مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المُوازنة بين نكاح الكتابية الجميلة، والمسلمة
- سؤال وجواب | هل تؤدي الأدوية النفسية بالمريض إلى تقمص دور المعلم والداعية؟
- سؤال وجواب | أشكو من تدهور مستمر في شؤون حياتي، فهل أنا مسحور؟
- سؤال وجواب | كيف أصبح مديرًا ناحجًا؟
- سؤال وجواب | هل يصحّ أن يوكّل وليّ النصرانية مسلِمًا لا يعرفه ليزوّج ابنته؟ وماذا يقول عند العقد؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب وتعلثم في الكلام عند التحدث، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أوسوس كثيرًا وأتوهم الأمراض، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | آلام في المفاصل وضعف في التركيز.هل ذلك من تأثير العادة السرية؟
- سؤال وجواب | صفة الغضب الذي يوقع الطلاق
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون المسبب للاكتئاب نقص فيتامين معين؟ وكيف أتأكد؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة ستر كفيها في الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل تضاعف السيئة والحسنة في رمضان؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس في الدعاء على النفس والآخرين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زكاة الصناديق الاستثمارية المختلطة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يلبس الجاكيت في الإحرام إذا كان الجو بارداً ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم قراءة القرآن في بيت العزاء و على الميت؟ما حكم قراءة سورة يس على الميت و في المقبرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قراءة القرآن في بيت العزاء والتجمع لذلك من البدع المحدثة التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام رضي الله تعالى عنهم، ولهذا فينبغي للمسلمين أن يتجنبوا التجمع في بيت العزاء وقراءة القرآن وما أشبه ذلك من البدع المحدثة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

وفي رواية: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.

رواه البخاري ومسلم.أما أن يقرأ المسلم القرآن ويهدي ثوابه إلى الميت فهذا لا مانع منه، وقد نص أهل العلم على أن الثواب يصل إلى الميت المسلم لعموم الأدلة الواردة في وصول ثواب الأعمال إلى الموتى، وقد سبق بيان ذلك في الفتويين: 2288 / 3406 .وأما قراءة سورة يس على الميت فقد ورد فيها حديث رواه أبو داود وابن حبان وأحمد .ولكن أهل العمل بالحديث ضعفوه، ولهذا فإن الكثير من أهل العلم لم يعملوا به وخاصة الإمام مالك .وذهب بعضهم إلى العمل به فاستحب قراءة يس عند رأس المحتضر، قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: وأرخص بعضهم في القراءة عند رأسه بسورة يس.

للحديث المذكور، ثم قال: ولم يكن ذلك عند مالك أمراً معمولا به لضعف الحديث أو عدم بلوغه إليه.أما القراءة في المقبرة فالراجح عند أهل العلم كراهتها، ولا مانع من القراءة في أي مكان وإهداء ثوابها للميت كما تقدم.وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتويين:

12197

/

45847

وما أحيل عليه فيهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة الصناديق الاستثمارية المختلطة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يلبس الجاكيت في الإحرام إذا كان الجو بارداً ؟
- سؤال وجواب | أعاني من جمود الأحاسيس وعدم التركيز، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الذكر المشروع عند الإفطار
- سؤال وجواب | وسواس النية أتعبني .فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | تصح التعزية قبل الدفن، وبعده أفضل
- سؤال وجواب | كيفية مواجهة المخاوف الناتجة عن معايشة موقف معين
- سؤال وجواب | أشعر بأن عقلي فارغ ولا أملك أفكارا للتفكير في مستقبلي. كيف أطور نفسي؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت والتفكير به يؤرقني ولا يفارقني!
- سؤال وجواب | ما حكم إرسال السلام للنبي صلى الله عليه وسلم مع الذاهبين للمدينة ؟
- سؤال وجواب | لدي مخاوف من سرعة المركبات والمرتفعات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي النصائح الخاصة بعلاج بعض الاضطرابات أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بالبطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | ما ثواب من دل زائرا أو معتمرا على الطريق؟
- سؤال وجواب | مخالفات تقع عند زيارة المسجد النبوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل