مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يعامل الابن والده الواقع في بعض المنكرات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تكيس المبايض وتساقط الشعر والأكياس الدهنية . ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | ذم الجبن عن إنكار المنكر، وأدب الاحتساب على الأبوين
- سؤال وجواب | واجب من اطلع على شخص يدخن
- سؤال وجواب | التساهل بترك التحفظ اعتماداً على فتوى فقهاء المالكية
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الصدر وتسارع نبضات القلب؟
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفائتة والحاضرة غير واجب
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر في صحتها
- سؤال وجواب | المصاب بالسيلان كيف يصلي وما حكم صلاته إن قصر في شد ما يتحرز به من خروج النجاسة
- سؤال وجواب | كيفية التطهر والصلاة إذا كان المذي يخرج بصفة مستمرة
- سؤال وجواب | دعوة المرأة إلى الله عبر غرف البالتوك
- سؤال وجواب | هل ينتقض وضوء صاحبة الصفرة الدائمة بخروج الوقت، وإن لم يخرج منها شيء؟
- سؤال وجواب | طفلتي تنطق الكلمات ولا توظفها فما تشخيص مشكلتها؟
- سؤال وجواب | هل اللاوعي يلعب دورا في تفكيرنا سواء السلبي أو الايجابي؟
- سؤال وجواب | دائما أتوقع الأسوأ وأخشى التجمعات، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أنا مع أمي وإخوتي في بلد غير الذي يعيش فيه أبي بسبب عمله, وعندما رجعت علمت أنه يكلم بنات على الفيس بوك, فقلت له: إنني علمت بذلك, فقال لي: ربنا يهدينا كلنا, ثم دخلت على الفيس, ومسحت كل البنات اللاتي عنده, فقال لي: هذا تجسس, وأنا زعلان منك, علمًا أنه يصلي كل الصلوات, ولكن في المنزل, ويصلي النوافل, وعندما أكلمه عن الصلاة في المسجد يقول لي: ركبتي تؤلمني, علمًا أنه يستطيع الصعود والنزول وكل شيء, فأفيدوني - جزاكم الله خيرًا - وهل حرام إذا لم أعد أشعر تجاهه كما كنت سابقًا – كالقدوة -؟ وماذا أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: ما فعله والدك - غفر الله له - منكر ولا شك، فإن التحدث مع الأجنبيات بلا حاجة تعريض النفس للفتنة، فكيف إذا انضم إلى ذلك وجود صور لهن على الفيس بوك، ونحو ذلك!.

وراجع الفتاوى: 6402، 1769،

21582.

وأما اطلاعك على حاسوبه، فإن كنت اطلعت في صفحته الخاصة دون إذنه فهذا تجسس لا يجوز؛ قال تعالى: وَلَا تَجَسَّسُوا {الحجرات:12}، وقد نص الفقهاء على أن من شرط الاحتساب ظهور المنكر بلا تجسس؛ قال ابن جزي الغرناطي المالكي في القوانين الفقهية: وَأَن يكون مَعْلُومًا بِغَيْر تجسس, فَكل من ستر على نَفسه, وأغلق بَابه, لَا يجوز أَن يتجسس عَلَيْهِ.وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي ـ رحمه الله ـ: وأما تسور الجدران على من عُلم اجتماعهم على منكر، فقد أنكره الأئمة مثل: سفيان الثوري, وغيره، وهو داخلٌ في التجسس المنهي عنه، وقد قيل لابن مسعود: إن َّ فلانًا تقطر لحيته خمرًا، فقال: نهانا الله عن التجسس.ويُستثنى من ذلك ما إذا كان يخشى فوات حرمة، كرجل أخذ رجلاً ليقتله، أو امرأة ليفجر بها، فيجوز التجسس هنا، أفاده ابن رجب.

وراجع الفتاوى:

119733

،

163245

.وأما صلاة الجماعة فالذي عليه الفتوى هو وجوبها، وراجع الفتاوى:

38639�

34242�

� فناصحه عليها، وذكره بفضلها، وأسأل الله أن يعافيه.وأما قولك: فهل حرام إذا لم أعد أشعر تجاهه كالأول - كالقدوة -؟ وماذا أفعل؟فالجواب أنه لا يحرم ذلك، بل هذا شيء ليس في اختيار الإنسان, فالمؤمن يُحب لإيمانه، ويبغض لمعصيته؛ قال ابن تيمية - رحمه الله -: فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ بَعَثَ الرُّسُلَ وَأَنْزَلَ الْكُتُبَ لِيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ, فَيَكُونُ الْحَبُّ لِأَوْلِيَائِهِ, وَالْبُغْضُ لِأَعْدَائِهِ, وَالْإِكْرَامُ لِأَوْلِيَائِهِ, وَالْإِهَانَةُ لِأَعْدَائِهِ, وَالثَّوَابُ لِأَوْلِيَائِهِ, وَالْعِقَابُ لِأَعْدَائِهِ, وَإِذَا اجْتَمَعَ فِي الرَّجُلِ الْوَاحِدِ خَيْرٌ وَشَرٌّ, وَفُجُورٌ وَطَاعَةٌ, وَمَعْصِيَةٌ وَسُنَّةٌ وَبِدْعَةٌ: اسْتَحَقَّ مِنْ الْمُوَالَاةِ وَالثَّوَابِ بِقَدْرِ مَا فِيهِ مِنْ الْخَيْرِ, وَاسْتَحَقَّ مِنْ الْمُعَادَاتِ وَالْعِقَابِ بِحَسَبِ مَا فِيهِ مِنْ الشَّرِّ, فَيَجْتَمِعُ فِي الشَّخْصِ الْوَاحِدِ مُوجِبَاتُ الْإِكْرَامِ وَالْإِهَانَةِ, فَيَجْتَمِعُ لَهُ مِنْ هَذَا وَهَذَا, كَاللِّصِّ الْفَقِيرِ تُقْطَعُ يَدُهُ لِسَرِقَتِهِ, وَيُعْطَى مِنْ بَيْتِ الْمَالِ مَا يَكْفِيهِ لِحَاجَتِهِ.

انتهى.وإنما الواجب عليك بره، فإن البر لا يسقط بمعصية الوالد، بل ولا بشركه، بل ولا دعوته إلى الكفر؛ قال تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15) {سورة لقمان 14-15}.فعليك بره، ومن أعظم البر إنكار منكره، بالقول الحسن، والنصائح المباشرة، أو غير المباشرة بحسب المصلحة، ويمكن أن تتواصل مع قسم الاستشارات بالموقع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أثر لجير الأسنان على صحة الصلاة والصيام
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة معدد ، وبيان لطائفة من مسائل فقهية في التعدد
- سؤال وجواب | حكم من وقع في أمر مبطل للصلاة جاهلا به
- سؤال وجواب | هل الإسهال يبيح الفطر للصائم؟
- سؤال وجواب | استخدام المال العام في أغراض دعوية.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم من يضحي وهو تارك للصلاة
- سؤال وجواب | تحديد شعر العانة
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بفتاة وأخشى رفض أهلي وأهلها لأني طالب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي أصبحت لا أستطيع ممارسة حياتي!
- سؤال وجواب | حكم ترتيب أسماء الله الحسنى وتنغيمها بطريقة معينة
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ أجد سائلًا كالمذي شفافًا وقليلًا لا يخرج عن فتحة الذكر فهل يجب الغسل؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني مريض بالقلب ولا يمكنني ممارسة حياتي
- سؤال وجواب | يتهاون في صلاته ويخشى أن يتزوج فيبطل عقده
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في وقت وضوء صاحب الحدث الدائم
- سؤال وجواب | حكم من دعا إلى أمر ثم تبين أنه منكر ثم قصر في النهي عنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل