مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام إنشاء حساب دعوي مع نية التربح منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اعاني من تساقط شعر الحواجب عند حكها؟
- سؤال وجواب | عندما نتحدث مع طفلي لا يعيرنا أي اهتمام وإنما يهتم باللعب فكيف نوجهه؟
- سؤال وجواب | فضل الإقراض وهل يأثم من سئل القرض فلم يقرض
- سؤال وجواب | حكم الوضوء والاغتسال بعد الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | لا أثر للاختلاف في عدد الآي على مضمون القرآن
- سؤال وجواب | نصيحة لطالب علم الفقه
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن يمين الطلاق والتكفير عنه
- سؤال وجواب | شعرت بتنميل الوجه واليدين بعد اتباع الحمية، فما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من حمى والتهاب في البول. هل التسنين هو السبب؟
- سؤال وجواب | هل قضاء المراهقة وقتها باللعب المستمر أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على شيء ففعلته الزوجة ناسية فهل تطلق
- سؤال وجواب | على وشك الانتحار، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | تصوير الكتب بدون إذن أصحابها اعتداء على حقوقهم
- سؤال وجواب | فتاة تعاني من نزول سائل أبيض بكثافة مع وجود آلام بالبطن
- سؤال وجواب | يحرم الدخول في معاملة تتضمن القرض الربوي.
آخر تحديث منذ 6 ساعة
8 مشاهدة

ما حكم نشر الفتيات لصورهن على السوشيال ميديا: انستجرام وغيره.

وتكون الحجة هي الدعوة إلى لبس الحجاب، والدعوة إلى لبس الواسع وما أشبه ذلك، مع اقتباس آيات من القرآن الكريم تفي بهذا الغرض، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الصور عامة يراها الشباب والبنات، وتنشرها فتيات ليست لهن صفة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا يجوز للمرأة نشر صورها التي تُظهر ما لا يجوز للرجال رؤيته منها، وانظر الفتاوى:

426274

-

379654

-

145131

-

396334

.

وغرض الدعوة للحجاب لا يسوغ نشر تلك الصور المحرمة، كما أن كتابة الآيات القرآنية على تلك الصور لا يجوز، كما سبق في الفتوى:

273097

وأما إنشاء حساب دعوي ولا غرض لصاحبه إلا جمع المتابعين، والتربح من الحساب دون أي التفات إلى طلب المثوبة والأجر من الله ، فهذا صنيع قبيح، والتماس للدنيا بعمل الآخرة، ولا يظن بمسلم أن يفعله.

وأما إنشاء حساب بقصد التقرب إلى الله بنشر الخير والدعوة إلى الله ، مع نية التربح والتكسب من الحساب، فلا حرج فيه، وصاحبه مأجور إن شاء الله .قال ابن رجب: فإن خالط نية الجهاد مثلا نية غير الرياء، مثل أخذه أجرة للخدمة، أو أخذ شيء من الغنيمة، أو التجارة، نقص بذلك أجر جهادهم، ولم يبطل بالكلية، وفي "صحيح مسلم" عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الغزاة إذا غنموا غنيمة، تعجلوا ثلثي أجرهم.

فإن لم يغنموا شيئا، تم لهم أجرهم».

اهـ.وقد ذكرنا فيما مضى أحاديث تدل على أن من أراد بجهاده عرضا من الدنيا، أنه لا أجر له.

منها: حديث أبي هريرة: أن رجلا قال: يا رسول الله ؛ رجل يريد الجهاد، وهو يبتغي عرضا من عرض الدنيا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا أجر له، فأعاد عليه ثلاثا، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا أجر له.وهي محمولة على أنه لم يكن له غرض في الجهاد إلا الدنيا.

وقال الإمام أحمد: التاجر، والمستأجر، والمكاري، أجرهم على قدر ما يخلص من نيتهم في غزاتهم، ولا يكون مثل من جاهد بنفسه وماله لا يخلط به غيره.

وقال أيضا فيمن يأخذ جعلا على الجهاد: إذا لم يخرج لأجل الدراهم، فلا بأس أن يأخذ، كأنه خرج لدينه، فإن أعطي شيئا، أخذه.

وكذا روي، عن عبد الله بن عمرو، قال: إذا أجمع أحدكم على الغزو، فعوضه الله رزقا، فلا بأس بذلك.

وأما إن أحدكم إن أعطي درهما غزا، وإن منع درهما مكث، فلا خير في ذلك.اهـ.

من جامع العلوم والحكم.

وقال الهيتمي: العمل إما رياء محض؛ بأن يراد به غرض دنيوي فقط ولو مباحا، فهو حرام لا ثواب فيه.وإما مشوب برياء ولا ثواب فيه أيضا؛ للخبر الصحيح: "من عمل عملا أشرك فيه غيري.

فأنا منه بريء، هو للذي أشرك".وحمْلُ الغزالي الإشراك فيه على المساواة، محله في إشراك دنيوي لا رياء فيه، على أن هذا لا يؤثر في منع الثواب مطلقا؛ كما يدل عليه نص الشافعي والأصحاب: أن من حج بنية التجارة.

كان له ثواب بقدر قصده الحج، فعلم أن من قصد بجهاده إعلاء كلمة الله -تعالى- ونيل نحو غنيمة.

نقص أجره، ولم يبطل؛ لخبر مسلم: "إن الغزاة إن غنموا.

تعجلوا ثلثي أجرهم، وإلا.

تم لهم أجرهم".

وبه يتبين حمل الأحاديث الكثيرة المصرحة بأن إرادة المجاهد الدنيا تحبط أجره، على ما إذا تمحض الجهاد للدنيا.

اهـ.

من الفتح المبين بشرح الأربعين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نوبات هلع وخوف نتيجة ضغوطات الحياة، هل من حل؟
- سؤال وجواب | عند تعرضي لصدمة تتغير طبيعتي وأبتعد عن ربي، فهل أعاني من فصام؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من جرثومة وصديد في المني، فهل يؤثر ذلك على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | طفلي يستجيب لبعض الأوامر دون الأخرى . فما السبب؟
- سؤال وجواب | تتحمل هذه الفتاة إثم نفسها
- سؤال وجواب | صلى إماما وهو جنب جاهلا وجوب الطهارة. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | إخراج شهوة العُجب والرياء من القلب وجعل الدار الآخرة الهمَّ الأكبر
- سؤال وجواب | تعبت كثيرًا من عناد ابنتي المراهقة، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أصابني صلع في مقدمة الرأس والوسط، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي آيات الشفاء الخاصة بالرقية من الأمراض؟
- سؤال وجواب | حكم شراب السوبيا
- سؤال وجواب | المقدار الشرعي للدية
- سؤال وجواب | تأخر في إغلاق حسابه فأعطي أرباحا فما حكمها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالأشرطة المرتلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل