مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصة هاروت وماروت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أكل بعد الفجر ظانا بقاء الليل يلزمه القضاء لا الفدية
- سؤال وجواب | معاناتي مع رائحة فمي المزعجة، كيف أتخلص منها نهائياً؟
- سؤال وجواب | هل يضر دواء الإندرال صحة الجنين؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على من نوى القصر وقام للثالثة
- سؤال وجواب | وقوع المعصية من المصلي أمر متصور
- سؤال وجواب | تعريف النميمة
- سؤال وجواب | توفي عن جدة لأم وثلاثة أعمام أشقاء للأب
- سؤال وجواب | أخبره أخوه أن عليه قضاء يوم من رمضان فشك فهل يلزمه القضاء
- سؤال وجواب | كيف علم إبليس أن آدم عليه السلام سيكون له ذرية في المستقبل؟
- سؤال وجواب | لا فرق في الشرع بين قتل بسبب الخصومة والعراك، وبين قتل مع سبق الإصرار والترصد
- سؤال وجواب | حكم إشراك نية القضاء مع نية النفل
- سؤال وجواب | ما هي مكونات شاي الجامو؟ وهل شربه يؤدي إلى الرشاقة؟
- سؤال وجواب | تسقط الزكاة إن نقص المال عن النصاب قبل تمام الحول
- سؤال وجواب | من لم يصم رمضان لمدة عشرين عاما كيف يقضي مافاته
- سؤال وجواب | مثالب إطالة خطبة الجمعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

من هما هاروت وماروت؟ هل هما بشر أم ملكان؟ وإن كانا ملكين هل هما معصومان بالرغم من تعليم السحر للناس؟.

الحمد لله.

ورد ذِكر اسمي " هاورت وماروت " في القرآن الكريم في موضع واحد فقط، وبتأمل هذا الموضع يعرف المرء الحقائق التالية: أنهما من الملائكة، لا من البشر.

أنهما مرسَلان من الله ؛ تعليماً لأناس شيئاً يقيهم من الشر ، لا أنها معاقبان على ذنب.

وعليه: فمن ادَّعى أنهما من البشر، أو أنهما ملكان وقعا في معصية فمسخهما الله تعالى: فقد تكلم في أمر الغيب بلا علم، وادعى أمرا يتنقص به ملائكة الرحمن المكرمين، واعتقد بما في كتب بني إسرائيل، بغير شاهد صدق له من الوحي المعصوم.

قال تعالى: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ البقرة/ 102.

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي – رحمه الله -: "وكذلك اتبع اليهودُ السحرَ الذي أُنزل على الملَكين، الكائنين بأرض "بابل"، من أرض العراق، أنزل عليهما السحر؛ امتحاناً وابتلاءً من الله لعباده، فيعلمانهم السحر.

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى ينصحاه، و يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ أي: لا تتعلم السحر فإنه كفر ، فينهيانه عن السحر، ويخبرانه عن مرتبته.

فتعليم الشياطين للسحر على وجه التدليس ، والإضلال، ونسبته، وترويجه، إلى مَن برَّأه الله منه، وهو سليمان عليه السلام ، وتعليم الملكين امتحاناً مع نصحهما: لئلا يكون لهم حجة.

فهؤلاء اليهود يتبعون السحر الذي تُعلِّمه الشياطين، والسحر الذي يعلمه الملكان، فتركوا علم الأنبياء والمرسلين، وأقبلوا على علم الشياطين، وكل يصبو إلى ما يناسبه.

ثم ذكر مفاسد السحر فقال: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ مع أن محبة الزوجين لا تقاس بمحبة غيرهما؛ لأن الله قال في حقهما: وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، وفي هذا دليل على أن السحر له حقيقة، وأنه يضر بإذن الله، أي: بإرادة الله، والإذن نوعان: إذن قدَري، وهو المتعلق بمشيئة الله، كما في هذه الآية، وإذن شرعي، كما في قوله تعالى في الآية السابقة: فَإِنَّهُ نزلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ.

وفي هذه الآية وما أشبهها: أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير: فإنها تابعة للقضاء والقدر، ليست مستقلة في التأثير، ولم يخالف في هذا الأصل مِن فِرَق الأمَّة غير " القدرية " في أفعال العباد، زعموا أنها مستقلة غير تابعة للمشيئة، فأخرجوها عن قدرة الله، فخالفوا كتاب الله، وسنَّة رسوله، وإجماع الصحابة، والتابعين.

ثم ذكر أن علم السحر مضرة محضة، ليس فيه منفعة، لا دينية ولا دنيوية، كما يوجد بعض المنافع الدنيوية في بعض المعاصي، كما قال تعالى في الخمر والميسر: قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا فهذا السحر مضرة محضة، فليس له داع أصلا، فالمنهيات كلها إما مضرة محضة، أو شرها أكبر من خيرها، كما أن المأمورات إما مصلحة محضة، أو خيرها أكثر من شرها.

وَلَقَدْ عَلِمُوا أي: اليهود، لَمَنِ اشْتَرَاهُ أي: رغب في السحر رغبة المشتري في السلعة: مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ أي: نصيب، بل هو موجب للعقوبة، فلم يكن فعلهم إياه جهلاً، ولكنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة.

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُون علماً يثمر العمل: ما فعلوه.

" تفسير السعدي" ( ص 61 ).

وكل ما عدا ظاهر القرآن في حال هذين الملَكين: فهو من الإسرائيليات، يردها ما ثبت من عصمة الملائكة، على وجه العموم، دون ورود استثناء لهذا لأصل العام: وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ * يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ الأنبياء/26-28.

قال ابن كثير – رحمه الله -: وقد روي في قصة " هاروت وماروت " عن جماعة من التابعين، كمجاهد، والسدي، والحسن البصري، وقتادة، وأبي العالية، والزهري، والربيع بن أنس، ومقاتل بن حيان، وغيرهم، وقصها خلق من المفسرين، من المتقدمين والمتأخرين، وحاصلها راجع في تفصيلها إلى أخبار بني إسرائيل، إذ ليس فيها حديث مرفوع صحيح متصل الإسناد إلى الصادق المصدوق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى، وظاهر سياق القرآن: إجمال القصة من غير بسط، ولا إطناب فيها، فنحن نؤمن بما ورد في القرآن، على ما أراده الله تعالى، والله أعلم بحقيقة الحال.

" تفسير ابن كثير" (1/360).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نية إعادة قضاء الصيام هل تعدّ نذرًا؟
- سؤال وجواب | لم يتقدم لي الرجل المتدين إلى الآن. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من فرَّط في الصوم جهلاً
- سؤال وجواب | باب التوبة مفتوح، والابتلاء هل هو عقوبة ام ابتلاء
- سؤال وجواب | حكم البداءة بصيام الست من شوال قبل القضاء
- سؤال وجواب | من أحكام قضاء الصوم للمريض
- سؤال وجواب | حكم الزواج من نصرانية تخفي إسلامها خوفا من أهلها
- سؤال وجواب | فمن كانت عليها قضاء أيام من رمضان ونسيت عددها
- سؤال وجواب | الإفطار قبل المغرب بغير قصد
- سؤال وجواب | ممارستي للعادة السرية أصابتني بصعوبة التبول، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من عليه قضاء من رمضان ثم أصيب بداء السكر
- سؤال وجواب | النية تخصص اليمين
- سؤال وجواب | مسائل حول قضاء الصوم والصلاة
- سؤال وجواب | أفضلية التسبيح باليد
- سؤال وجواب | أصبت بتوتر وخوف من حضور اللقاءات وصلاة الجماعة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل