مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع وإجارة بيوت مكة المكرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتعاني صعوبة في النطق والاستيعاب، ما مشكلتها؟
- سؤال وجواب | تجب النية لكل يوم من أيام رمضان
- سؤال وجواب | صلى سنوات بطريقة خاطئة فهل يعيدها؟
- سؤال وجواب | الاختلاف في اسم أم إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | تاجَرَ في الأسهم بمال أمه وأخواته وخسر فهل يضمن المال؟
- سؤال وجواب | القضاء بنية الكفارة لا يجزئ
- سؤال وجواب | تربية المراهق وتوجيهه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في القدم والركبة وأماكن أخرى
- سؤال وجواب | دفع أبناء الأخ الضرر التي تلحقه بهم عمتهم ليس عقوقا لها
- سؤال وجواب | وساوس النية وتأثيرها على الصيام
- سؤال وجواب | ما سبب شعور الموت الذي يصيبني وأنا نائمة؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم في التردد في الفطر؟
- سؤال وجواب | طفلي لا يدافع عن نفسه ويستحوذ على ألعاب الآخرين. أرشدوني
- سؤال وجواب | المقيم لا يجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي
- سؤال وجواب | انقطع حيضها بعد طلوع الفجر ولم تبيِّت النية للصيام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

نحبكم في الله ، س: قرأت قبل أسابيع في النت كلاما في تأجير بيوت مكة وبيعها، ولدي بيت في حي بطحاء قريش في مكة داخل حدود الحرم وبعيد نسبيا عن المشاعر وأجرته على مواطن منذ سنتين، وليست لدي النية في تأجيره على الحجاج أو المعتمرين، فهل يجوز لي تأجيرالبيت وبيعه؟ وما هو القول الراجح في هذا الأمر؟ أرجو الإجابة، وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فنقول ابتداء: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, وأحبك الله كما أحببتنا فيه, وقد اختلف الفقهاء في حكم بيع بيوت مكة وتملكها وتأجيرها على عدة أقوال ذكرناها في الفتوى رقم:

61410.

قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: وهذه المسألة اختلف فيها العلماء ـ رحمهم الله ـ فمنهم من قال: إنه لا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا تأجيرها، لقوله تعالى: سَوَاءً العَاكِفُ فِيهِ ـ ومنهم من قال: يجوز بيعها وشراؤها وتأجيرها، لأنه إذا ثبت التوريث ثبت الملك، وإذا ثبت الملك صار شاملاً لملك العين وملك الانتفاع، ومنهم من فصَّل قال: أما ملكها وبيعها وشراؤها عيناً فلا بأس به فهو ثابت، وأما تأجيرها فلا يجوز، وأما من عنده فضل مساكن في مكة يجب عليه فتحها للحجاج فلا يختص به وعللوا ذلك بأن مكة حرم كالمساجد، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أنه يجري فيها ملك العين من بيع وشراء وهبة وتوريث وغير ذلك ولا يجري فيها ملك المنفعة، بل يكون صاحب البيت أحق به من غيره، وإذا استغنى عنه وجب فتحه للناس يسكنونه بدون أجرة.

اهـ.ومال الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ إلى جواز بيعها وتأجيرها، فقال في الشرح الممتع: وما ذهب إليه الشافعي وغيره هو الذي نصره الموفق في المغني، وأيده بأدلة كثيرة وقال: إن الصحيح جواز البيع والإجارة في بيوت مكة، والعمل على هذا القول، وأما القول بأنه لا يجوز بيعها ولا إجارتها فهو قول ضعيف، وأما ما ذهب إليه شيخ الإسلام فهو وإن كان فيه شيء من القوة فإنه يمكن أن يجاب عنه بأن الآية في أمكنة المشاعر، فهذه لا شك أنها لا تملك.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار المزعجة والصداع الدائم؟
- سؤال وجواب | عناد أخي الصغير كان سبباً في تأخره الدراسي
- سؤال وجواب | السحر وجوده وكيفية الوقاية منه
- سؤال وجواب | من معاني النية التفريق بين العادات والعبادات والعبادات بعضها عن بعض
- سؤال وجواب | النت ومحادثة الشباب.كلما أتوب أعود!
- سؤال وجواب | حكم من ترك الصيام بعد نيته من الليل لأنه لم يستيقظ إلا الفجر ولم يتسحر
- سؤال وجواب | حكم الزواج الثاني ممن لا يقدر على مؤونته
- سؤال وجواب | ساعد والدك في سداد دينه بما لا يضر بك
- سؤال وجواب | حكم الصيام بنية مترددة أو متأخرة عن صلاة الفجر
- سؤال وجواب | فتاة تحب أخا صديقتها وتريد إعلامه بذلك
- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من محادثات النت
- سؤال وجواب | حكم من نوى الصوم من الليل ثم تردد في النية
- سؤال وجواب | هل يمكن معالجة حساسية الجيوب الأنفية نهائيا؟
- سؤال وجواب | ما هي آداب طالب العلم؟
- سؤال وجواب | أصبحت طفلتي عصبية وعنيدة بعد أن كانت هادئة، فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل