مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القضاء بنية الكفارة لا يجزئ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تأخير أو تجزئة الزكاة لعدم وجود سيولة نقدية
- سؤال وجواب | حكم من تجاوز الميقات بدون إحرام للضرورة
- سؤال وجواب | من نوى الحج ثم مات قبله فهل يكتب له
- سؤال وجواب | ابن أختي عنده صديد في أذنه ويبكي طوال اليوم . هل من علاج؟
- سؤال وجواب | حاضرو المسجد الحرام والمتعة والهدي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الجهة اليسرى من العين والأنف، أفيدوني
- سؤال وجواب | النفساء إذا أرادت الحج أو العمرة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر ولا أستطيع الوقوف كثيرا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أدب مناصحة الأبوين والتعامل معهما
- سؤال وجواب | أسباب وراثة الفردوس وصفات من يفوز بوراثته
- سؤال وجواب | كيف تنصح البنت أمها إن علمت أنها تقيم علاقة برجل أجنبي
- سؤال وجواب | حكم العمرة بمال أخذ هبة من غير مسلم
- سؤال وجواب | المتمتع إذا اعتمر ورجع لبلده ثم عاد بعمرة ثانية
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة و قد تكون بداية صدفية،كيف طريقة علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم* أفطرت شهر رمضان لعامين متتالين عندما كان عمري 21 سنة ، وعمري الآن 33 سنة ، وبعد ذلك بعامين أردت قضاء هذين الشهرين فصمت 60 يوما عن يوم واحد ولم أقض باقي الأيام .أرجو منكم موافاتي بالرأي الشرعي في هذا الأمر ، وما يتوجب عليّ فعله.

أفيدوني أثابكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالواجب عليك أولاً هو التوبة من هذه المعصية العظيمة لتركك هذا الركن من أركان الإسلام.

وأما بخصوص سؤالك.

فإنه يجب عليك صيام شهرين قضاءً عن شهري رمضان اللذين أفطرتهما، ثم إطعام ستين مسكيناً نتيجة لتفريطك في القضاء حتى جاء رمضان الموالي.وننبهك هنا إلى مسألة: وهي أن أي يوم أصبحت فيه صائماً ثم أفسدته بجماع في نهار رمضان، فإنه تجب عليك فيه كفارة لانتهاكك حرمة الشهر، وهي عتق رقبة، فإن لم تجد فصيام شهرين متتابعين، فإن عجزت فإطعام ستين مسكيناً، كما ثبت ذلك في البخاري من حديث أبي هريرة .أما إن كان فطرك بغير جماع، فلا يلزمك إلا القضاء مع كفارة تأخير قضاء يوم مكان ذلك الذي أفطرته، وهي إطعام مسكين واحد عن كل يوم، كما قدمنا.وإذا تبين للسائل عدم لزوم الكفارة، فإن صيامه لستين يوماً بنية الكفارة لا يجزئه عن قضاء شهري رمضان لعدم وجود نية القضاء في ذلك، ودليل هذا قوله صلى الله عليه وسلم:"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" متفق عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يوجد في سجود التلاوة وسجود الشكر سلام
- سؤال وجواب | ظهرت لدي بقع حمراء مغطاة بقشرة على جسدي
- سؤال وجواب | كيفية الوقف على كلمة (فداء)
- سؤال وجواب | أحس بالعجز وأني لن أعود إلى سابق عهدي من تفوقي الدراسي؟
- سؤال وجواب | هل مرض الصدفية في الرأس يؤثر على الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم فسخ القران بعد الوقوف بعرفة
- سؤال وجواب | لا دليل شرعي على ما يسمى خادم الترب(المقابر)
- سؤال وجواب | ما هو آخر علاج لداء الصدف المنتشر؟
- سؤال وجواب | أشعر بحدوث أشياء حولي غير منطقية، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع البنت المراهقة التي ترفض أوامر أمها
- سؤال وجواب | بكاء الطفل عند رؤية الأجانب، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الكورتيزون الموضعي يزيد صدفية الشفاه سوءًا؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص الألم في منطقة المستقيم؟
- سؤال وجواب | هل كان النبي يضبط ما يكتبه كتبة الوحي؟
- سؤال وجواب | الأخذ بقول المالكية فيما ينقض وضوء صاحب السلس هل يعد من تتبع الرخص المذموم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل