مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرد على من عيّرني. هل في ذلك تعدٍ وظلمٌ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الكلام الذي يحتمل الكفر وغيره
- سؤال وجواب | عندي خصية واحدة فقط. هل سأقبل في كلية الشرطة؟
- سؤال وجواب | غيرة من تعبد الناس وتقربهم إلى الله تعالى . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زواج الرجل، وصغر سنه، وضعف حالته المادية ليس قادحًا في الكفاءة
- سؤال وجواب | الراقي من الجن بالاحتساب يكون في عداد المجاهدين
- سؤال وجواب | حكم من شبه نفسه بقسوة اليهود عندما يضرب أولاده
- سؤال وجواب | جاءني خاطب وأريد أن أكمل دراستي وأساعد أهلي، أنا في حيرة!
- سؤال وجواب | لا أستطيع تكوين صداقات جديدة خاصة مع الفتيات!
- سؤال وجواب | أحدث أثناء الغسل من الجنابة فهل يبطل غسله ؟
- سؤال وجواب | حكم الوسوسة في أمور الكفر والردة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام قبل الدورة وبعدها أسفل البطن، فهل سببها الالتهابات؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من فعل ما يحتمل الردة وغيرها
- سؤال وجواب | مداراة المرأة أباها حتى تسحب مالها من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
- سؤال وجواب | تصدق بها عن أصحابها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

السلام عليكم أقصد سيادتكم الكريمة للآتي: البارحة تخاصمت مع ابنة خالتي، دار بيننا نقاش فاستفزتني، صرخت ورفعت يدي أو أصبعي من دون أن أشعر، تضايقت هي مني وردت بالمثل، لما انتبهت لنفسي مسكتها لأجلسها فدفعتني خفيفاً حتى لا تجلس، وظلت تتحدث وتصرخ، وأنا أرد أيضاً، حتى عيرتني فعيرتها، ويجدر الذكر أنها عيرتني قبل سنوات بالنعمة التي أطعموني بها! سؤالي: هل ردي بالتعيير لها كما عيرتني حلالٌ أم حرامٌ؟.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحبًا بك -ابنتنا الكريمة- في استشارات موقعنا.

نشكر لك تواصلك بالموقع، كما نشكر لك أيضًا حرصك على الوقوف عند حدود الله تعالى، ومعرفة ما يجوز وما لا يجوز، وهذا دليلٌ على رجاحة في عقلك وحُسنٍ في إسلامك، ونسأل الله تعالى أن يزيدك هدىً وتوفيقًا وصلاحًا.

وأمَّا ما ذكرتِ من شأن ردّك على قريبتك بنحو الكلام الذي قالته، وهل في ذلك إثمٌ أم لا؟ فالجواب –أيتها البنت الكريمة– أن النبي ﷺ قد وضع لنا قاعدةً عامّةً يُعرف بها ما يجوز وما لا يجوز عند السِّباب، فقال عليه الصلاة والسلام: (‌الْمُسْتَبَّانِ مَا قَالَا، فَعَلَى الْبَادِئِ مَا لَمْ يَعْتَدِ الْمَظْلُومُ) والحديث رواه مسلم وغيرُه.

فبيَّن -عليه الصلاة والسلام- أن إثم السبِّ الواقع من الاثنين مختصٌّ بالبادئ، ولكنّه عليه الصلاة والسلام حذر الثاني من المجاوزة والزيادة، فلا يجوز له أن يقول أكثر ممَّا قاله له الأول؛ فإذا قال الثاني مثل ما قال الأول ولم يزد عليه فهذا جائز بلا خلاف بين العلماء؛ لأن الله تعالى يقول: {وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ} [الشورى: 41]، ويقول سبحانه وتعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ} [الشورى: 39].

ومع هذا فإن الصبر والعفو أفضل من الانتصار للنفس؛ لأن الله تعالى يقول: {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [الشورى: 43]، ويقول: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [الشورى: 40].

فمن الصور التي لا تجوز في الردِّ على مَن سبَّ أو آذى الكذب، فلا يجوز له أن يسبّه بشيء فيه كذب أو أن يقذفه في عرضه أو يسبَّ آباءه وأصوله الأجداد والأبناء ونحو ذلك، فهذه من الصور المحرمة الممنوعة في الرد على مَن ابتدأ بالسب.

وبهذا يتضح لك -إن شاء الله - أنك إذا كنت قد اختصرت على الردّ بمثل ما فعلته ليس في ذلك اعتداء على غيرها؛ فإن هذا لا إثم فيه، وهو جائز، ولكنه ليس هو الأفضل كما قلنا قبل.

نسأل الله تعالى أن يوفقك لكل خير..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يركع عند آية رحمة أو عند آية عذاب
- سؤال وجواب | هل وضع المسك على جلد الرقبة كثيرًا قد يؤذي الجلد أم لا؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجيوب الأنفية، والتهابات وخمول دائم
- سؤال وجواب | حكم إنشاء إيميل أو حساب تواصل ببرنامج مقرصن
- سؤال وجواب | تكفير المعين. شروط وموانع، والمخول بإصدار الحكم
- سؤال وجواب | طفلي عنيف معاند ولا يبالي، فكيف أصلح من سلوكه؟
- سؤال وجواب | حكم من يترحم على كافر
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مساعدة زوجي ماديا دون جرح مشاعره؟
- سؤال وجواب | الآيتان المذكورتان ليستا في العذر بالجهل
- سؤال وجواب | تأتيني آلام في المنطقة الحساسة شخصت بأنها دوالي، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | جواز الاكتتاب في شركة دار الأركان
- سؤال وجواب | أحس بفشل في الجسم. هل هو بسبب النوم لجهة اليسار؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في فتح المصحف للفأل
- سؤال وجواب | العذر بالجهل في الشرك الأكبر
- سؤال وجواب | أعاني من الشذوذ الجنسي والعادة السرية، كيف أتخلص منهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل