مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدعاء من القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سؤال الملائكة لله سؤال استرشاد وطلب للمعرفة
- سؤال وجواب | ساعدني العلاج السلوكي. ولكني أريد دواء للقلق العام
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) هو السبب في انخفاض ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | المتزوجة هل يلزمها خدمة أبيها؟
- سؤال وجواب | حديث تميم الداري عن المسيح الدجال
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية فهل أتناول الدوفاستون؟ أم أنه دليل على حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الخصية اليمنى ويمتد لأسفل البطن أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حكم من قصر الصلوات عدة أشهر بفتوى خطأ
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من السحر والمس؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل في اكتمال الجنين بصورة سليمة أم لا؟
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب تعرضي لإساءة جنسية في صغري.
- سؤال وجواب | ليس للنكاح سن معين وبيان المراد بقوله تعالى (حتى إذا بلغوا النكاح)
- سؤال وجواب | أتمنى أن أشعر بالسكينة والأمان في بيتنا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مقصود ابن تيمية بالمجتهد الاجتهاد المركب من شبهة وهوى
- سؤال وجواب | أنفع وأحسن كتب أصول الفقه عند الحنابلة
آخر تحديث منذ 7 ساعة
6 مشاهدة

هل يجوز أن يدعو الإنسان ربه أن يعافيه ويشفيه أو ييسر له سبل العلاج أو الشفاء، لعيب أصابه في الخلقة(تشوه في القوام) أم يسلم لقضاء الله ولا يطلب تغيير ما أراد له الله ، علما بأن هذا العيب لم يأتي منذ الولادة وجاء بعد ذلك بمرحلة, وإذا كان ذلك جائزا فهل يكتفي بالدعاء والتضرع إلى الله لعله يستجيب لدعائه أم يسعى في العلاج ويدعو الله بالتوفيق؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه يجوز للإنسان أن يدعو ربه بالشفاء وبأن ييسر له سبل العلاج لأي شيء أصابه، ولا تعارض في ذلك مع التسليم بالقضاء، فإن الدعاء نفسه من القضاء، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لنفسه ولغيره، والدعاء مأمور به، قال الله تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]، وروى الترمذي عن أنس مرفوعاً: الدعاء مخ العبادة.

وفي رواية: الدعاء هو العبادة.

وراجع للفائدة الفتوى رقم: 9890.وكما أمر بالدعاء فقد أمر بالتداوي أيضاً، ففي مسند الإمام أحمد وسنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد الهرم.

وليس هذا من تغيير خلق الله ، وراجع فيه الفتوى رقم:

30932.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح قاعدة (حكاية الحال إذا تطرق إليها الاحتمال.)
- سؤال وجواب | هل كل من خالف السنَّة وقع في البدعة ؟ وتنبيهات على معنى الاتباع
- سؤال وجواب | الكليات الخمس بيانها وترتيبها
- سؤال وجواب | قاعدة: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وتطبيقها على "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا"
- سؤال وجواب | هل أقدم طاعة والدي أم شراء أضحية؟
- سؤال وجواب | الفرق بين فعل المأمور وترك المحظور جهلا أو نسيانا
- سؤال وجواب | قرحة المعدة. أسبابها وعلاقتها بالأدوية النفسية
- سؤال وجواب | تحسنت حالتي وتبقى الشد في وجهي، فما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | الحركة التي تبطل الصلاة
- سؤال وجواب | الفرق بين قواعد أصول الفقه وقواعد تفسير القرآن
- سؤال وجواب | نزول الدم من المرأة الآيسة قبل طوافها
- سؤال وجواب | دفع أعظم المفسدتين مع احتمال أدناهما هو المشروع
- سؤال وجواب | تصميم الدعايات للدخان والشيشة لا يجوز
- سؤال وجواب | هل حالتي سلس بول أم وسواس؟
- سؤال وجواب | أمثلة على قاعدة: اليقين لا يزول إلا بيقين، وأنه لا يزول بالشك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل