مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قاعدة: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وتطبيقها على "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القول في الطلاق قول الزوج
- سؤال وجواب | المفطر لعذر يباح له ما يباح للمفطر
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مجرد أعراض قلق؟
- سؤال وجواب | لا يصح قضاء الصوم إلا بعد تعلق الذمة به
- سؤال وجواب | لـبـس الأحمر بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أخي المراهق يعق أمي ويؤذيها كثيرًا، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | النظرات طريق الشيطان لإغواء الشباب والبنات
- سؤال وجواب | ما هو علاج الطقطقة في الفك؟
- سؤال وجواب | أشعر بحيرة في اختيار تخصص في العلوم الصحية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال حقن البوتكس لأغراض طبية
- سؤال وجواب | أخي.والاضطراب الوجداني ثنائي القطبية
- سؤال وجواب | لدي إحساس بضعف في الجانب الأيمن من جسمي.
- سؤال وجواب | الترهيب من السعي في التفريق بين الزوجين
- سؤال وجواب | تصديق الأبراج بين الكفر والحرمة
- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أحبكم في الله.

عندي إشكال في حكم الإنصات لتلاوة القرآن، فقد ذهب الجمهور إلى عدم الوجوب، واستدلوا بأن قوله تعالى: "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا" نزلت في شأن الصلاة، وذهب أبو حنيفة إلى وجوب الاستماع مستدلًا بهذه الآية، وأن هذه الآية إن كانت نزلت في الصلاة إلا أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وقول أبو حنيفة أراه صوابًا قياسًا على شأن آيات الظهار، فقد نزلت في شأن خولة بنت ثعلبة إلا أن الحكم أصبح عامًا، وكذلك غيرها من الوقائع، والذي لفت نظري إلى هذا الموضوع أكثر هو أنني وجدت العلامة العثيمين يفتي بعدم الوجوب، فأرجو تبريرًا موسعًا لرد الجمهور، وابن عثيمين؛ حتى أكون على بينة من الأمر لقاعدة: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فنقول ابتداء: أحبك الله الذي أحببتنا فيه.وأما عن السؤال: فقد ذهب الشيخ ابن عثيمين -كما ذكرت- إلى أن الاستماع لقراءة القارئ خارج الصلاة مستحبة لا تجب، فقد قال -رحمه الله تعالى-: بالنسبة للاستماع إليه، فلا يجب الاستماع إليه، ولا إلى القارئ مباشرة، قال الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ في قوله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ {الأعراف :204} قال: أجمعوا على أن هذا في الصلاة، يعني: إذا كان المأموم خلف الإمام, أما الإنسان يقرأ إلى جنبك وأنت مشغول بذكرك الخاص، فإنه لا يجب عليك الإنصات.

اهـ.

وهو في هذا موافق لرأي الجمهور.وأما قاعدة: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ـ فهذه قاعدة صحيحة لا إشكال فيها، ولكن تنزيلها على هذه الآية مع أنها نزلت في الصلاة، فهذا لا يُسَلَّمُ به، وذلك أن القاعدة إنما يكون إعمالها صحيحًا إذا لم يترتب على ذلك تعارض مع نصوص أخرى، فإن حصل التعارض عند حملنا للنص على العموم مع نصوص أخرى حمل النص الشرعي حينئذ على خصوص السبب الذي نزل فيه لا على عموم اللفظ دفعًا للتعارض، وقد أجاب عن الاستدلال بتلك القاعدة صاحب مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، حيث قال -رحمه الله تعالى-: لا شك في أن العبرة لعموم اللفظ لا لخصوص السبب، لكن قد تقرر أيضًا في مقره أن اللفظ لو يحمل على عمومه يلزم التعارض والتناقض، ولو يحمل على خصوص السبب يندفع التعارض، فحينئذٍ يحمل على خصوص السبب، قال ابن الهمام في فتح القدير: قوله صلى الله عليه وسلم: ليس من البر الصيام في السفر، محمول على أنهم استضروا به، بدليل ما ورد في صحيح مسلم في لفظ: إن الناس قد شق عليهم الصوم، والعبرة وإن كان لعموم اللفظ لا لخصوص السبب، لكن يحمل عليه دفعًا للمعارضة بين الأحاديث، إلخ، فإذا عرفت هذا، فاعلم أنه لو يحمل قوله: وإذا قرئ القرآن ـ على عمومه لزم التعارض والتناقض بينه وبين قوله تعالى: فاقرءوا ما تيسر من القرآن {73: 20} وأحاديث القراءة خلف الإمام، ولو يحمل على خصوص السبب يندفع التعارض، فحينئذٍ يحمل على خصوص السبب.

اهــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | هل صح حديث في هجر الشخص المؤذي مائة مرة ؟
- سؤال وجواب | الجرائم المنكرة أخطر بكثير من مجرد يسير الرياء
- سؤال وجواب | هل الأندرال والزولفت يعالجان مشكلة الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تحدب شديد في الظهر، فهل تنصحوني بإجراء عملية الجنف؟
- سؤال وجواب | مسألة النية وتعيينها في الصوم وقضائه
- سؤال وجواب | الأدوية المعنوية والحسية لعلاج المصائب
- سؤال وجواب | المرضع إذا دخل عليها رمضان آخر ولم تقض
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر وزكاة الراتب ومال التجارة
- سؤال وجواب | تأخير إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | الرسوب في الاختبارات من قدر الله تعالى
- سؤال وجواب | مال الميت المغصوب حق الورثة
- سؤال وجواب | حكم الغيبة وكيفية التوبة
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي من فتاة أحبها بأعذار مختلقة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أخذ التعويض عن القتل هل ينافي الصبر على المصيبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل