مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مناقشة الزعم بأن تأجيل إجابة الدعاء إنما يكون عندما لا يستوفي العبد أسباب الإجابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعمل في شركة رأسمالها مختلط
- سؤال وجواب | أتوب من النظر الحرام لكني لا أثبت على توبتي. فأرشدوني!
- سؤال وجواب | الأصل في لبس الأشياء الحسنة الجواز إذا خلا من محظور شرعي
- سؤال وجواب | يسافر كثيرا ويخشى على أولاده من الانحراف
- سؤال وجواب | الموقف تجاه ما لم يرد ذكره من صفات الله تعالى في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال رفض الصديقة مساعدتي في دروسي؟
- سؤال وجواب | أتحاشى الاختلاط بالناس ويلازمني الحزن وتقلب المزاج. بم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشعر ببعض الوساوس فأصاب ببعض الأعراض، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما حكم دفع الزكاة في سداد دين الوالد الذي عليه للوالدة دون علمه؟
- سؤال وجواب | الأدلة متظاهرة على حرمة المعازف
- سؤال وجواب | أصبت بطنين الأذن مع دوخة بعد نزلة برد قوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرضت لتشنجات حادة. فما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج إذا كان الولي لا يصلي والزوجة تصلي وتترك
- سؤال وجواب | أشعر بغثيان وإرهاق وتعب شديد ويأتيني ألم عند الأكل، فهل هو برد المعدة؟
- سؤال وجواب | خالفت طبيبي في جرعة الدواء الموصوفة لي، فهل أخطأت الفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل يتناقض اليقين مع قول النبي عليه الصلاة والسلام إن إجابة الدعاء قد تؤخر إلى يوم القيامة؟ إذ أن تأخير الإجابة إلى يوم الحساب ليس بإجابة للدعاء، وإنما هو أجر على الصبر, وثواب يلقاه المؤمن يوم القيامة مما يثقل ميزان حسناته؛ وبالتالي فإن تصور الداعي أن إجابة دعائه ستؤخر إلى يوم القيامة قد تذهب من نفسه اليقين, وتحبط من عزيمته؛ لأنه قد يكون مضطرًا للإجابة في الحياة الدنيا, وما من أحد يفرج كرب المضطر إلا الله سبحانه, وسمعت شخصًا على التلفاز يتحدث أن هنالك تفسيرًا خاطئًا لحديث: (ما من مسلم يدعو بدعوة.إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث.) حيث قال: إن الاستجابة محققة بالتأكيد طالما أنك دعوت بالخير, واستحضرت أسباب الإجابة المطلوبة، وإن تأجيل الإجابة للقيامة, أو صرف السوء بمثل الدعوة يكون عندما لا يستوفي العبد أسباب الإجابة المطلوبة فقط, فالله تعالى قال: "ادعوني أستجب لكم" ولم يعط خيارًا آخر, كما قال تعالى: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون", وقال تعالى: "أمن يجيب المضطر إذا دعاه"؛ مما يدل على أن الله سبحانه وتعالى أعطى وعدًا بالإجابة طالما أننا نستجيب له وندعوه ونلجأ له بيقين تام, وأنه قد يؤخر الإجابة إلى الوقت المناسب في الحياة الدنيا لأسباب هو يعلمها, لكنه لا يرد يدي العبد صفرًا وقد رفعهما للسماء, وإن لم تكن خيرًا له أعطاه مثلها أو أحسن منها, وقال: فإن مع العسر يسرًا، إن مع العسر يسرًا, كررها مرتين, وجعل العسر مقترنًا باليسر, أي: أنه وعد بالفرج للمضطرين والمكروبين, فكيف إذا دعوه وألحوا؟!.

فما رأيكم بتفسير الحديث بهذه الطريقة؟ لأنني بصراحة عندما أفكر أن دعائي قد لا يستجاب في هذه الحياة, مع أنني مضطرة, وأنه سيؤجل إلى ما بعد موتي أشعر ببعض اليأس وقلة اليقين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الوعد بإجابة الدعاء لا يتناقض مع ادخار الثواب للداعي في الآخرة؛ فقد تكون إجابة العبد لما سأل في الدنيا مباشرة شرًا له وفتنة عليه.وأما القول بأن تأجيل الإجابة للقيامة أو صرف السوء بمثل الدعوة إنما يكون عندما لا يستوفي العبد أسباب الإجابة المطلوبة فغير صحيح؛ لأن الإجابة قد تكون بإعطاء ما سأل الداعي مباشرة، أو بصرف مكروه عنه, أو ادخار الثواب لوقت يكون العبد فيه أحوج، والدليل على أن ذلك كله من الإجابة وعد الله تعالى بالإجابة في قوله تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}، وقوله صلى الله عليه وسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم.

الحديث.

رواه مسلم, وقوله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها, أو صرف عنه من السوء مثلها, ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم.

رواه الترمذي, وفي رواية لأحمد: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها.

قالوا: إذًا نكثر، قال: الله أكثر.

وهذه الثلاثة إنما حصلت بسبب إجابة الدعاء, وقد بينا هذا في فتوانا رقم:

116103

، بعنوان: لا يلزم من استجابة الدعاء إعطاء السائل عين ما سأل.وكما أشرنا فإن العبد لا يعلم الغيب, ولا ما هو خير له أو شر له؛ يوضح ذلك قول الله تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {البقرة:216}، فإذا دعا العبد مستحضرًا لهذه المعاني ازداد إيمانه وقويت عزيمته, ونشط في الدعاء والالتجاء إلى الله تعالى في كل وقت, وإجابة الدعاء بهذا المعنى محققة قطعًا إذا توفرت شروطها وانتفت موانعها، وشروط الاستجابة وموانعها ملخصة في قول الله تعالى: فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي {البقرة:186}، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم.

فمن استجاب لله تعالى في أمره ونهيه، وصدق بوعده وآمن به، ولم يدع بإثم ولا قطيعة رحم، فقد تحققت له شروط الاستجابة وانتفت عنه موانعها، ولن يخلف الله تعالى وعده.وتيقني أن الله تعالى لا يفعل بعبده المؤمن إلا خيرًا، علم ذلك أو لم يعلمه، والمؤمن يوقن أن ما يقدر الله تعالى عليه خير له في عاجل أمره وآجله ؛ ففي الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كان له بها أجر.

وقال صلى الله عليه وسلم: عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا المؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له.

رواه مسلم, وانظري الفتاوى:

21386 11571

74194

وما أحيل عليه فيها للمزيد من الفائدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم منح عمولة لمن يدل المريض على مركز طبي معين
- سؤال وجواب | كنت نحيفة وبعد الحمل والرضاع صارت لدي زيادة في الوزن
- سؤال وجواب | المعتدة لا تحج إلا بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | استخدام الزاناكس رديفا للزيروكسات في حالات الرهاب الشديد
- سؤال وجواب | كتب تناولت مسألة خلق القرآن
- سؤال وجواب | الترغيب في صلة الرحم والترهيب من قطعها
- سؤال وجواب | تقاعس الأزواج عن النفقة والاعتماد على إخوة الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض التهابات المعدة.
- سؤال وجواب | المعتدة من وفاة تمنع من الطيب
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان في الحلق مع وجود زنة في الصوت
- سؤال وجواب | حكم التقدم لجهة عمل بعض أنشطتها بيع الخمور
- سؤال وجواب | كيف أستعيد سعادتي مع زوجي ووالديه؟
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يوم عاشوراء فيما ذهب إليه ابن عباس
- سؤال وجواب | الأسباب الموجبة لاستئصال اللوزتين واللحمية في الأنف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل