مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى إجابة أو استجابة الدعاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام في الخصيتين مع عروق ملموسة.ما نصيحتكم وماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عدم التوفيق.الداء والدواء
- سؤال وجواب | رد خواطر السوء تقوي الإيمان وتورث الطمأنينة
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي للفصام والأفكار الاضطهادية؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثلاث مرات بدون ولي وطلقها ويريد الرجوع إليها
- سؤال وجواب | سد الذرائع واجب
- سؤال وجواب | أجريت عملية انحراف وتيرة الأنف وما زلت أعاني من وجع مستمر!
- سؤال وجواب | أخاف من الانتقاد ورأي الناس، لذا أتهرب من المواجهة والكلام والزواج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاقة تأخر الدورة الشهرية بالتوتر النفسي
- سؤال وجواب | حكم زواج الزاني بعفيفة إن كانت نيته بالزواج العفة وترك الزنى
- سؤال وجواب | أعاني من خروج سائل أبيض لزج مع ألم شديد وقت الدورة
- سؤال وجواب | نزل بي البلاء وضاقت نفسي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يتوجب علي أن أعود لمحادثة الشباب لأعتذر منهم؟
- سؤال وجواب | كثافة الحيوانات المنوية عند زوجي عالية فهل لها أثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بسبب انخفاض نسبة الحديد في الدم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

قال رسول الله : ما من داع يدعو إلا كان بين إحدى ثلاث: إما أن يستجاب له، وإما أن يدخر له، وإما أن يكفر عنه ـ الراوي: مالك ابن أنس المحدث: ابن عبدالبر، حكم المحدث: محفوظ، من هذا الحديث نستنتج أن النبي صلى الله عليه وسلم فصل بين معنى: إجابة الدعاء ـ وبين ادخار الإجابة، كما يقول العلماء إن معنى إجابة الدعاء هي إحدى ثلاث: إما تعجيلها له في الدنيا، أو ادخارها له في الآخرة، أو يكفر عنه من ذنوبه، باستدلالهم بقوله صلى الله عليه وسلم: ما من رجل يدعو الله بدعاء إلا استجيب له، فإما أن يعجل في الدنيا، وإما أن يدخر له في الآخرة، وإما أن يكفر عنه ذنوبه بقدر ما دعا.

أخرجه أحمد في مسنده، فمن الحديث الأول نستنتج أن إجابة الدعوة هي إذن الله لك بأخذها في الدنيا وتعجيلها في الدنيا، وهذا هو أصل معنى الإجابة الذي فصله النبي صلى الله عليه وسلم عن الخيار الثاني، وهو ادخار الإجابة، وفي الحديث الثاني: يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أحوال الناس بعد إجابة دعائهم بعد إذن الله لهم بإعطائهم ما دعوه، فمنهم من يأخذها، وكأنها مقيدة بشروط، ما لم يأت بها الداعي، فإنه أمام الخيارين الآخرين، إما الادخار للآخرة أو تكفير ذنوبه، وهذا ما فهمته من الجمع بين هذين الحديثين وبحثت كثيرا عن معنى الإجابة، وكل العلماء قالوا إن معنى الإجابة هو ما ذكر في الحديث الثاني، وهذا يتناقض مع ما ذكر في الحديث الأول، فكيف للنبي صلى الله عليه وسلم وهو في قمة البلاغة وأوتي جوامع الكلم أن يفصل: ادخار الإجابة، عن معنى الاستجابة في الحديث الأول، ويدرجها ضمن معنى الاستجابة في الحديث الثاني؟ أرجو من السادة العلماء في هذا الموقع المبارك إفادتي وتوضيح ما أشكل علي من فهمي لهذين الحديثين.

وهل تسرع العلماء في الحكم على معنى إجابة الدعاء لاهتمامهم بحديث وإغفالهم الحديث الآخر؟ أم أنني أنا الذي أخطأت الفهم؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فلا يوجد تناقض ولا تعارض، ولم يتسرع العلماء في الحكم، وإنما تسرعت أنت حيث لم تقف على الروايات المرفوعة للحديث، ولم تميزها عن الروايات التي جاءت موقوفة وليست مرفوعة، وخلطت بينها ثم أوجدت هذا التناقض المزعوم.

وبيان ذلك أن اللفظ الأول الذي ذكرته ورواه ابن عبد البر: إما أن يستجاب له، وإما أن يدخر له.

سند هذا اللفظ كما رواه ابن عبد البر لفظه موقوف على زيد بن أسلم، وهو تابعي، فليس هذا اللفظ مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يقال تعارض وإشكال وتسرع.

إلخ، والألفاظ المرفوعة الصحيحة جاء بعضها بلفظ: إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ ـ كما في رواية الإمام أحمد والطبراني وأبو يعلى، وعند البخاري في الأدب المفرد: إلا أعطاه إحدى ثلاث ـ وكلها لم يذكر فيها لفظة الاستجابة رأسا على نحو ما ذكرت، لكن جاء في بعض المرفوع بلفظ: إِلَّا اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِمَّا أَنْ يُعَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا، وَإِمَّا أَنْ يُدَّخَرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يُكَفَّرَ عَنْهُ مِنْ ذُنُوبِهِ بِقَدْرِ مَا دَعَا ـ كما عند الترمذي، وهذه بينت أن الاستجابة تكون بواحدة من الثلاث المذكورة في الحديث المرفوع، فكلها تعتبر استجابة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخرت دورة ابنتي حديثة البلوغ، فهل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بعد الولادة/ تربية الطفل تربية دينية آمنة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "إذا خرجت من باب المنزل فأنت طالق طالق طالق" فخرجت ناسية
- سؤال وجواب | التوبة من تناول حبوب تجعل الشخص يفكّر بالانتحار
- سؤال وجواب | أشكو من فقدان الاتزان والدوخة، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بدأت أشعر بالتعب أثناء ممارسة الرياضة الثقيلة، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي تأخر الدورة أكثر من 13 يوماً؟
- سؤال وجواب | الشعور بالتأفف عند تنظيف القاذورات هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | عدم تقبل الخاطب الصالح هل له علاقة بالمعاصي التي كنت أُمارسها؟
- سؤال وجواب | هل لدي تكيس في المبايض؟
- سؤال وجواب | هل تناول حبوب ديان يؤثر على الدورة!
- سؤال وجواب | نبذة عن حال الدولة العبيدية ، نسباً ، ومعتقداً
- سؤال وجواب | كلام الله هو الحق والنظريات الحديثة تعرض عليه وليس العكس
- سؤال وجواب | ابنتي لا تفهم غير الأوامر البسيطة، فهل هي مصابة بالتوحد؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يشعر بالضيق من إخوانه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل