مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المواظبة على الذكر بعدد معين لم يثبت في الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعتبر عدم انتظام الدورة في أول نزولها شيئا طبيعيا؟
- سؤال وجواب | تناولت مضادات حيوية كثيرة. هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | علة إفراد الله بالعبادة دون سواه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الحجامة والعلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | فقدت الكثير من السوائل والدم أثناء الحجامة فهل الأمر خطير؟
- سؤال وجواب | مقصود ابن تيمية بالمجتهد الاجتهاد المركب من شبهة وهوى
- سؤال وجواب | ما علاج نقص الصفائح الدموية وتضخم الطحال وزيادة الماء في الجسم؟
- سؤال وجواب | ارتفاع جرعة الأنسولين لمريض السكر، هل تؤدي لوفاته؟
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى الحماسية التي تثير الحمية للقتال
- سؤال وجواب | ما هو الطعام الذي يجب الابتعاد عنه بعد استئصال المرارة؟
- سؤال وجواب | معيار الوسطية في العبادة
- سؤال وجواب | هل سوء الهضم يسبب آلام البطن؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وطنين في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

حياكم الله وبارك فيكم لدي استفسار وهو أني في وقت الفراغ أقوم فأستغفر الله 10 مرات ثم أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وأكرر ذلك عدة مرات، فهذه الطريقة أكون بها قد استغفرت وهللت وسبحت وحمدت وكبرت وغير ذلك، فما حكم ذلك وهل يعتبر من البدع؟ وشكراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالإتيان بعدد معين من الذكر إذا كان غير ثابت بالشرع إنما يعتبر من البدع الإضافية إذا التزم ذلك واعتبر من السنة، أما إذا حصل من غير التزامه ولا اتخاذه سنة فلا بأس بذلك، لعموم الأمر بذكر الله تعالى، كما سبق التنبيه على ذلك في الفتوى رقم:

99061.


والسائل الكريم ذكر أنه يقوم بالاستغفار في وقت الفراغ، وهذا يعني أنه لا يلتزمه في وقت معين أو عدد معين يعتقد سنيته، وكذا الأمر في التسبيح والتهليل المذكور فهو عن البدعة أبعد.

وعليه فلا حرج فيما يفعله السائل الكريم.

بل هو من الفضائل التي ينبغي أن يحافظ عليها ويستزيد منها.

وبالجملة فذكر الله تعالى على قسمين:الأول: ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تقييده بعدد معين على وجه الفضيلة، مثل الأذكار الواردة بعد الصلاة وبعض أذكار المساء والصباح.
الثاني: ما جاء مطلقاً ولم يقيد بعدد معين، وهذا لا يشرع فيه التزام عدد معين لما في ذلك من مضاهاة التشريع، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 6604، والفتوى رقم:

51760.


فتخصيص ذكر معين بوقت معين وبعدد معين، يحتاج إلى دليل ، فما لم يثبت له دليل فلا يفعل ويعتبر من البدع الإضافية والخير كله في اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم القائل: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.

رواه مسلم.

وقد سبق بيان هذا في الفتوى رقم:

109034

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
- سؤال وجواب | هل يوجد مضاعفات بعد استئصال المرارة؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أنني محسودة أو معيونة، وكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | ما حكم من يهرب من شرع الله حتى يتبع هواه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث "سيكون قوم يعتدون."
- سؤال وجواب | معنى (نار الأنيار)
- سؤال وجواب | حكم سب الزواج ولعنه
- سؤال وجواب | هل يحق للابن أن يسترد ما أنفقه على علاج أبيه
- سؤال وجواب | حكم انفراد الابن بعطية أبيه دون سائر إخواته
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العمود الفقري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أشعة الأسنان تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط قصر وجمع الصلاة للمسافر
- سؤال وجواب | ليس اختلاف الجنسية مما يوجب المنع من التزويج شرعًا
- سؤال وجواب | استئصال المرارة، هل يفضل بالمنظار أم بالجراحة التقليدية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل