مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاجتماع في يوم معين للدعاء ليس من هدي السلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شعور غريب ووسواس ينتابني أني في حلم، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل أنا أعاني من مرضي نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | لزوم الوفاء بالنذر عند حصول ما علق عليه
- سؤال وجواب | كيف يصلي الأصم الأبكم؟
- سؤال وجواب | علاقة الرياضة بتساقط الشعر وعدم جدوى الأدوية في ذلك
- سؤال وجواب | الناذر يفي بنذره على الوجه الذي حدده
- سؤال وجواب | هل التقشير للبشرة يساعد على عدم نمو الشعر تحت الجلد؟
- سؤال وجواب | معاهدة الله على ترك المعصية، وهل تنحلّ بالحنث؟ وهل تتجدد بحديث النفس؟
- سؤال وجواب | لا حرج في التصرف بالجاموسة المملوكة بما فيه المصلحة حيث لم تنذر
- سؤال وجواب | العصبية الشديدة بعد الزواج ودواء (لكسوتونيل)
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نذر صوم يومٍ فوافق يوم عيد
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يتزوج
- سؤال وجواب | أحس بخفقان عرق فوق أذني اليمنى نهارا، فما سببه؟
- سؤال وجواب | سماع المتقربين وسماع المتلعبين
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الثقة والرهاب وتراجع تحصيلي الدراسي، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

نقوم بتوزيع أجزاء القرآن علينا بحيث تلتزم كل واحدة منا بقراءة الأجزاء التي عليها في بيتها وخلال الأسبوع وفي نهاية الأسبوع أي يوم الجمعة نجتمع في منزل الوالد وفي آخر ساعة قبل المغرب ( وذلك لنتحرى ساعة الإجابة في عصر الجمعة ) وتدعو واحدة منا بدعاء ختم القرآن لتحري الدعوة المستجابة عند الختم 0 فما الحكم في ذلك ؟ مع العلم أني أشك في أن هذا العمل من البدع وأنه بتوزيع أجزاء القرآن على أكثر من عشرة أفراد لايحصل ختم للقرآن ولكن أخواتي لايوافقنني في الرأي 0 فما الحكم في ذلك مع أني أحيانا لا أقرأ الجزء المخصص لي ولكن أجلس معهن عند الدعاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الدعاء بعد ختم القرآن مشروع ثابت عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم، ولكن قراءة القرآن على نحو ما في السؤال لا يصدق عليها أنه ختم، كما أن الاجتماع على هذا النحو في يوم معين بقصد الدعاء لم يرد أنه كان من عمل السلف الصالح، ومن المعروف أن كل عبادة لم يتعبد بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولا السلف الصالح بعده من الصحابة والتابعين وتابعيهم، ولم تنقل عنهم ولا دونوها في كتبهم، فهي بدعة بشرط أن يكون المقتضي لها قائماً - عندهم - والمانع منها منتفياً.وعلى هذا فإنني أخشى أن يكون هذا العمل من البدع التي يجب تجنبها، فقد قال حذيفة رضي الله عنه: كل عبادة لم يتعبد بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تتعبدوا بها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً.

فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم.

انتهى.من كتاب الأمر بالاتباع.

وحبذا لو كنتن تجتمعن في مكان واحد، كمصلى النساء مثلاً، وتدرسن القرآن وتتدبرن معانيه، فتتعظن بمواعظه وتأتمرن بأوامره، وتنتهين بنواهيه، فهذه هي الطريقة التي يرغب فيها الشارع، ويجزى عليها الجزاء الجزيل، كما جاء في صحيح مسلم: "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكنية، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده".

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قال: إن فعلت الذنب مرة أخرى سأصوم عشرة أيام، ففعله مرات
- سؤال وجواب | الذكر بعدد معين بين السنة والبدعة
- سؤال وجواب | لون المنذور لا قربة فيه ولا طاعة
- سؤال وجواب | الهجرة والأعمال تختلف باختلاف النيات والمقاصد بها
- سؤال وجواب | دوخة مصحوبة بصراع وعدم تركيز
- سؤال وجواب | نذرت ألا تتزوج فلانا ثم بدا لها الزواج به
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل وأنا أتناول حبوب سيكوبروجنيفا لعلاج أكياس الشعر على المبيض؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة ودراستها إذا عارضهما الزوج
- سؤال وجواب | الجهر والإسرار في صلاة التهجد والتراويح
- سؤال وجواب | من نذر ذبح سبعين ناقة إذا عاد للتدخين
- سؤال وجواب | نذر نذرا مشروطا أن يصوم شهرين متتابعين ولم يصم
- سؤال وجواب | من نذر الامتناع عن فعل بدعة جاهلا بدعيتها ثم فعل
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد المدمن على الخمر وإرشاده
- سؤال وجواب | حكم من نذر العمرة ولم يستطع لظروف قاهرة
- سؤال وجواب | حكم مسح الوجه عند ذكر الخطيب للخلفاء الراشدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل