مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لون المنذور لا قربة فيه ولا طاعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرواتب.والبنوك الربوية
- سؤال وجواب | أعاني من تورم في الأقدام وآلام في الثدي
- سؤال وجواب | حكم إيداع الأموال في البنوك بنية الاستثمار
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار التبول خاصة عند التوتر.
- سؤال وجواب | حكم عمل مشروع بدعم من بنك ربوي لتفادي دخول السجن بسبب الديون
- سؤال وجواب | شراء شقة على أن يدفع البنك للمالك المبلغ (بشيك)
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الأولاد الذين بلغوا سن التمييز
- سؤال وجواب | تمويل البنك للمستورد يختلف حكمه حسب بنود العقد
- سؤال وجواب | حكم شراء بطاقة شراء بأعلى من الرصيد الذي فيها مقابل تفعيل البطاقة
- سؤال وجواب | تمويل المشاريع من البنك لقاء نسبة محددة يعتبر قرضاً ربوياً
- سؤال وجواب | هل التسمي بـ " آمنة " له مزية خاصة ؛ لكونه اسم أم النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | عاقبة التعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مكان يرتكب فيه محرم
- سؤال وجواب | تزوجت رغماً عن والدي فساءت علاقتي بعائلتي، فكيف أصلحها؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لإكمال متطلبات الزواج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

تعليقا على فتواكم: نذر التصدق بدجاجة حمراء فهل تغني عنها غيرها إذا لم يجدها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا في أكثر من فتوى أن النذر لا يكون إلا بما فيه طاعة أو قربة، ومجرد اللون لا قربة فيه ولا طاعة.قال العلامة خليل المالكي في المختصر مع شرحه: وإنما يلزم به- النذر- ما نُدب، يعني: مما لا يصح أن يقع إلا قُربة.

وروى مالك وغيره عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذا هو برجل قائم في الشمس فسأل عنه قالوا هذا أبو إسرائيل نذر أن يقوم ولا يقعد ولا يستظل ولا يتكلم ويصوم، قال: مروه فليتكلم وليستظل وليقعد وليتم صومه.

قال العلماء: أمره النبي- صلى الله عليه وسلم- بفعل ما فيه طاعة وترك ما ليس بطاعة.

وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ.

رواه البخاري.

فخص نذر الطاعة وهو بمفهومه يخرج نذر ما ليس بطاعة.

ومثله قول النبي صلى الله عليه وسلم: لَا نَذْرَ إِلَّا فِيمَا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ.

رواه أبو داود و أحمد وحسنه الألباني.وأما تغيير اللون بالطلاء فلا يخفى ما فيه من التكلف المنهي عنه شرعا، وليس هو لون الدجاجة وإنما هو لون الطلاء، ولذلك لا داعي له أصلا ، فهو عبث.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر حلق الشعر بالموس في اتساع رقعة الشعر
- سؤال وجواب | شراء أرض ليس من الضرورات التي تبيح التعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم الذبائح في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | المصروفات الإدارية التي يأخذها البنك مرة واحدة على القرض
- سؤال وجواب | الافتراض من البنك لا يزيد المشكلة إلا تفاقما
- سؤال وجواب | التصدق بملابس التبرج على كافرة
- سؤال وجواب | زوجي يريد الإنجاب وأنا لا أريد!
- سؤال وجواب | حكم من أجرى معاملة تمويلية بنكية لغيره باسمه
- سؤال وجواب | هل هناك غسول يصلح للاستعمال اليومي؟
- سؤال وجواب | الوسائل المباحة في التعبير عن الفرح في الأعراس
- سؤال وجواب | رشادات حول البنوك الإسلامية ومعاملاتها وأرباحها
- سؤال وجواب | الإقامة في الغرب وحكم العمل إذا اشتمل على بعض الشبهات
- سؤال وجواب | كيفية توزيع ما تصرفه جهة العمل للموظف بعد موته
- سؤال وجواب | القرض حرام. والعمل حلال
- سؤال وجواب | حكم فتح اعتماد مستندي وهمي للتحايل على قرض ربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل