مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجلوس في مجالس الذكر المخالفة للهدي النبوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شعور غريب ووسواس ينتابني أني في حلم، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل أنا أعاني من مرضي نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | لزوم الوفاء بالنذر عند حصول ما علق عليه
- سؤال وجواب | كيف يصلي الأصم الأبكم؟
- سؤال وجواب | علاقة الرياضة بتساقط الشعر وعدم جدوى الأدوية في ذلك
- سؤال وجواب | الناذر يفي بنذره على الوجه الذي حدده
- سؤال وجواب | هل التقشير للبشرة يساعد على عدم نمو الشعر تحت الجلد؟
- سؤال وجواب | معاهدة الله على ترك المعصية، وهل تنحلّ بالحنث؟ وهل تتجدد بحديث النفس؟
- سؤال وجواب | لا حرج في التصرف بالجاموسة المملوكة بما فيه المصلحة حيث لم تنذر
- سؤال وجواب | العصبية الشديدة بعد الزواج ودواء (لكسوتونيل)
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نذر صوم يومٍ فوافق يوم عيد
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يتزوج
- سؤال وجواب | أحس بخفقان عرق فوق أذني اليمنى نهارا، فما سببه؟
- سؤال وجواب | سماع المتقربين وسماع المتلعبين
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الثقة والرهاب وتراجع تحصيلي الدراسي، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

السلام عليكملقد علمنا أن الدعاء ورفع الصوت بالذكر جماعة عقب الصلوات من البدع.

فما هو حكم من يجلس مع هؤلاء ويشاركهم في بدعتهم مع العلم أنه نبه الى ذلك مرات كثيرة , ويقول إنما أشاركهم تأليفا للقلوب؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا شك أن كلاً من الذكر والدعاء من أعظم العبادات وأهم القربات، لقوله تعالى:فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ [البقرة:152].وقوله تعالى:وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60].ولكن الذكر والدعاء -كغيرهما من العبادات -إذا فعلا بطريقة غير الطريقة التي فعلها عليها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته والسلف الصالح كان ذلك بدعة لأن كيفية العبادة توقيفية.

وقد عرف الشاطبي البدعة بقوله: هي طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله تعالى.ومثل لذلك بأمثله منها: التزام الكيفيات والهيئات كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد.واتخاذ المولد، والتزام أوقات معينة للعبادة -لم يعينها الشارع- كصوم يوم النصف من شعبان وقيام ليلته.فإذاعلمنا أن ذلك وما شابهه بدعة، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

وفي رواية : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.

رواه البخاري ومسلم عن عائشة.

ومن علم أن هذا العمل بدعة فلا يجوز له أن يجلس مع أهله؛ إلا إذا كان ذلك بقصد البيان والنصح.

فإذا علم إصرارهم على بدعتهم، وعدم الفائدة من نصحهم، فإن عليه أن يفارقهم ولا يقعد في مجالسهم.

قال تعالى:فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [الأنعام: 68].والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قال: إن فعلت الذنب مرة أخرى سأصوم عشرة أيام، ففعله مرات
- سؤال وجواب | الذكر بعدد معين بين السنة والبدعة
- سؤال وجواب | لون المنذور لا قربة فيه ولا طاعة
- سؤال وجواب | الهجرة والأعمال تختلف باختلاف النيات والمقاصد بها
- سؤال وجواب | دوخة مصحوبة بصراع وعدم تركيز
- سؤال وجواب | نذرت ألا تتزوج فلانا ثم بدا لها الزواج به
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل وأنا أتناول حبوب سيكوبروجنيفا لعلاج أكياس الشعر على المبيض؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة ودراستها إذا عارضهما الزوج
- سؤال وجواب | الجهر والإسرار في صلاة التهجد والتراويح
- سؤال وجواب | من نذر ذبح سبعين ناقة إذا عاد للتدخين
- سؤال وجواب | نذر نذرا مشروطا أن يصوم شهرين متتابعين ولم يصم
- سؤال وجواب | من نذر الامتناع عن فعل بدعة جاهلا بدعيتها ثم فعل
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد المدمن على الخمر وإرشاده
- سؤال وجواب | حكم من نذر العمرة ولم يستطع لظروف قاهرة
- سؤال وجواب | حكم مسح الوجه عند ذكر الخطيب للخلفاء الراشدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل