مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدعاء الجماعي بعد الصلاة جائز في حال دون أحوال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حق الرجل: مطالبة زوجته بترك العمل خارج البيت،و الخلوة والاستمتاع بها بعد العقد
- سؤال وجواب | النذر المشروط لا يلزم الوفاء به إلا عند حصول الشرط
- سؤال وجواب | من الصيغ المبتدعة في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | محتار في مساري المهني، أرشدوني
- سؤال وجواب | نذرت صيام عشر سنين متتابعات فكيف تصومها؟
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الصرع، وما مدى خطورتها وإمكانية التعافي منها؟
- سؤال وجواب | حكم صرف المنذور لقضاء دين الأب
- سؤال وجواب | ندمت على المعاصي لكني أخشى عقوبة الله !
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر المعلق وحكم النذور المنسية
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وخفقان شديد في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحكم على الدم الذي تراه المرأة
- سؤال وجواب | نذرت ذبيحة إن ولد مولود لأخيها وعجزت فقضى زوجها النذر
- سؤال وجواب | الاجتماع للذكر والدعاء وقراءة القرآن بصفة دورية
- سؤال وجواب | حكم لبس الكعب العالي
- سؤال وجواب | نذر الصبي غير البالغ
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يحرم الدعاء الجماعي وخاصة عقب الصلاة، وما معنى الحديث القائل: من كانت له إلى الله حاجه فليدع بها عقب كل صلاة مفروضة..

خلاصة الفتوى:الدعاء الجماعي بعد الصلوات المكتوبة بدعة محدثة، ولو فعل أحيانا لا لأجل كونه بعد الصلاة بل لأجل مناسبة معينة فلا بأس.

ولا حرج أيضا في فعله عقب النوافل كالوتر ونحوه إذا لم يتخذ عادة.

ولم نطلع على حديث باللفظ الذي ذكرته، وقد ورد حديث صحيح يبين أن من مواضع إجابة الدعاء أدبار الصلوات المكتوبة ، وهي تشمل ما قبل السلام وما بعد السلام.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالدعاء الجماعي بعد الصلاة لم يرد عن السلف فعله، فهو على هذا بدعة محدثة؛ كما بينا بالفتوى رقم:

54717�

� ولو فعل أحيانا لا لأجل كونه بعد الصلاة بل لأجل مناسبة معينة فلا بأس.

ولا حرج أيضا في فعله بعد النوافل كالوتر ونحوه بشرط أن لا يتخذ عادة، وراجع الفتوى رقم:

26399.

ولم نطلع على حديث باللفظ الذي ذكرته، ولكن ورد حديث آخر رواه الترمذي عن أبي أمامة قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الدعاء أسمع ؟ قال: جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات.

وهو حديث حسن، وراجع في فقهه الفتوى رقم:

50455.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلب ممن عقد عليها ترك العمل وطلقها. هل يحق لها طلب التعويض
- سؤال وجواب | نذر شاة ثم باعها وفاء لدينه
- سؤال وجواب | هل أنا أعاني من مرضي نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | الصائم نذراً هل يفطر إذا دعي إلى وليمة
- سؤال وجواب | صفة البراق الذي ركبه النبي عليه الصلاة والسلام ليلة الإسراء
- سؤال وجواب | صل في المسجد القريب منك لا في الزاوية المذكورة
- سؤال وجواب | الاجتماع في يوم معين للدعاء ليس من هدي السلف
- سؤال وجواب | هل تجب كفارة النذر على الفور؟ وحكمها لو أخرجت بعد الموت
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الطهارة، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أحس بخفقان عرق فوق أذني اليمنى نهارا، فما سببه؟
- سؤال وجواب | بين الوعد والنذر
- سؤال وجواب | هل يمكنني التحدث مع الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التعارف فقط؟
- سؤال وجواب | لا يجب النذر بالشك
- سؤال وجواب | عدم القدرة على البكاء والتعبير سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | نذر غير البالغ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل