مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تضمن حديث ( أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ) ذكر الشهادتين أم الشهادة بالألوهية فقط؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كراهية الوساوس ودفعها دليل على الإيمان
- سؤال وجواب | ما يلزم من فعل ما يبطل الصوم جاهلا
- سؤال وجواب | شرح حديث : (هَذَا خَيْرٌ مِنْ مِلْءِ الأَرْضِ مِثْلَ هَذَا) .
- سؤال وجواب | حكم نزول قطرات دم بعد الطهر
- سؤال وجواب | مجرد طلب الحجامة لا يمنع من دخول الجنة بغير حساب
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المدخر لحفظ قيمة النقود
- سؤال وجواب | الختان من ملة إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | ليس من شرط التوبة الاعتراف بالمعصية عند الحاكم
- سؤال وجواب | أذكار النوم الصحيحة
- سؤال وجواب | حكم من عاشر امرأة أجنبية بواق ذكري
- سؤال وجواب | هل ينفسخ نكاح الزوجة إذا زنت؟
- سؤال وجواب | مسنة بها سلس البول كيف تصلي ؟
- سؤال وجواب | أشكو من حب شباب لم تنفع معه الأدوية
- سؤال وجواب | حكم إضافة سعر التصنيع للذهب عند إخراج زكاته
- سؤال وجواب | أشعر بأني لست أنثى إلا بالجسد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هذه الشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" كلمة بكلمة مذكورة في بعض الأحاديث النبوية، ولكن صحتها غير موثوقة عند مشاهير علماء الحديث، کتاب "الأسماء والصفات" للبیہقی (1/ 263) رقم (195).

"فوائد حنائی" (154/1، "تفسیر الطبری" (254/10).

1.

هنا تكمن المشكلة في المتن"لا إله إلا الله محمد رسول الله" من الحديث المذكور والذي يخالف أصول الحديث مندرج فی السند، مقلوب ، شاذ ، مصحف ، مضطرب لأنه فريد، وله شكل جديد لا يتطابق مع نصوص الأحاديث الصحيحة الأخرى في الكتب الستة فيما يتعلق بالشهادة.

فكيف نؤكد أن هذا المتن صحيح أم لا، هذا خطأ فني في النص يرجى الإشارة إلى هذه المشكلات بعمق 2.

لم ينحقق العلامة الألباني أيضًا من صحة هذا الشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" بأن السبب في هذا هو السؤال الأكثر أهمية كيف يمكننا أن ننقذ أنفسنا من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم.

لذا من فضلك إعطاء إجابة شاملة وتحليلية لهذا السؤال؟.

الحمد لله.

روى الطبري في "التفسير" (21 / 308 - 309)، والبييهقي في "الأسماء والصفات" (1 / 263 — 264): عن إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أُوَيْسٍ، قَالَ: حدثَنِي أَخِي، عَنْ سُلَيْمَانَ بن بلال، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَقَدْ عَصَمَ مِنِّي مَالَهُ وَنَفْسَهُ إِلَّا بِحَقِّهِ، وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ )، وَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ، فَذَكَرَ قَوْمًا اسْتَكْبَرُوا فَقَالَ: ( إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ )، وَقَالَ اللَّهُ: ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا )، وَهِيَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ، اسْتَكْبَرَ عَنْهَا الْمُشْرِكُونَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ، يَوْمَ كَاتَبَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَضِيَّةِ الْمُدَّةِ.

ورواه الحنائي في "الفوائد" (1 / 154) عن أبي اليمان.

وابن حبان في "الصحيح" (1 / 451) عن عَمْرو بْن عُثْمَانَ، حَدَّثَنَا أَبِي.

كلاهما: عن شُعَيْب بْن أَبِي حَمْزَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُ.

فذكر الخبر.

فهذه طرق صحيحة، والخبر مخرج في الصحيحين من نفس طريق الزهري من دون ذكر خبر نزول الآيتين.

فروى البخاري (2946)، ومسلم (21) عَنِ الزُّهْرِيِّ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَمَنْ قَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَقَدْ عَصَمَ مِنِّي نَفْسَهُ وَمَالَهُ، إِلَّا بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّهِ ).

وقد نص ابن كثير رحمه الله تعالى على أن الزيادة التي عند الطبري وغيره مدرجة: " وكذا رواه بهذه الزيادات ابن جرير من حديث الزهري، والظاهر أنها مدرجة من كلام الزهري، والله أعلم " انتهى من "تفسير ابن كثير" (7 / 345).

وما ورد في هذه الزيادة من ذكر الشهادة ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ )، بينما رواية الصحيحين اقتصرت على توحيد الألوهية: ( لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ )، فهذا أمر لا إشكال فيه؛ لأنه قد ورد ما يشهد لها عند البخاري (25) ومسلم (22) عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الإِسْلاَمِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ ).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: ".

واستدل [يعني: القفال] بحديث الباب؛ فادعى أنه لم يرد في خبر من الأخبار: ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أو أني رسول الله).

كذا قال، وهي غفلة عظيمة؛ فالحديث في صحيحي البخاري ومسلم - في كتاب الإيمان من كل منهما - من رواية ابن عمر بلفظ: ( حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ )، ويحتمل أن يكون المراد بقوله: ( لا إله إلا الله ) هنا التلفظ بالشهادتين، لكونها صارت علما على ذلك، ويؤيده ورودهما صريحا في الطرق الأخرى " انتهى من "فتح الباري" (12 / 279).

وبكل حال؛ فالحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا إشكال في ثبوته، وفيه جعل غاية القتال للمشركين: أن يوحدوا الله، بالنطق بالشهادتين؛ فهوِّن عليك أيها السائل الكريم، فليس في الأمر كذب على رسول الله عليه وسلم، ولا دعوى على شرع الله بما لم يكن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية نية الصلاة بالقلب
- سؤال وجواب | سبب تشقق القدمين وعلاجه
- سؤال وجواب | نصائح عامة للمصاب بالتهاب الكبد (B) للتعايش معه بإيجابية
- سؤال وجواب | ما يترتب على القتل الخطأ بحادث سير
- سؤال وجواب | حكم تخصص الرجل في طب النساء والتوليد
- سؤال وجواب | لم تنبت لي لحية فهل تنصحوني بعملية زراعة؟
- سؤال وجواب | جواز المسح على الرأس لغسل الجنابة عند وجود ضرر من استعمال الماء
- سؤال وجواب | اشتري منزلا بالربا ولا يمكنه التراجع
- سؤال وجواب | يخرج منه بعد التبول نقطة ودي أو بول . فكيف يطهر ثوبه؟
- سؤال وجواب | أشعر الرهبة عند الوقوع في المشاكل مع الآخرين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ( النور ) من الأسماء الحسنى ؟
- سؤال وجواب | حكم علاج المرأة أسنانها عند طبيب رجل
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام أهل بلاد أغلب سكانها غير كتابيين
- سؤال وجواب | لا تحفظ إلا الفاتحة وسورة الإخلاص تقرأهما كل صلاة
- سؤال وجواب | طرق معالجة العادات والتقاليد المخالفة للشرع بالأسلوب الأمثل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل