مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف صحح العلماء حديث: ( لَا يُعْدِي شَيْءٌ شَيْئًا) وفي إسناده راو مبهم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتحمس في البداية ثم أفقد حماسي سريعاً!
- سؤال وجواب | حكم تأخير قضاء الفوائت لمن يشق عليه القضاء
- سؤال وجواب | أخي يعاني من حالة توهان وعدم توازن وانطوائية، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | مقاطعة الأب لأجل عدم تسويته في العطية عقوق
- سؤال وجواب | الوصايا في المنام لا يترتب عليها حكم
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هو فصام فعلا؟
- سؤال وجواب | مسائل حول الغناء والحكمة من تحريمه
- سؤال وجواب | هل لا بد من مصارحة خطيبي بمرضي؟
- سؤال وجواب | حكم نشر بطاقات التعريف بالإسلام تحت الهاشتاقات الغير إسلامية
- سؤال وجواب | إذا طلق الزوج امرأته فهل يحق له أن يطالبها بالشبكة والمهر
- سؤال وجواب | أعينوني على تجاوز الذكريات السيئة والمصائب التي حدثت لي
- سؤال وجواب | من ذهب إلى معالج روحاني لا يعرفه ثم تبين له أنه ساحر، هل يكفر بذلك؟
- سؤال وجواب | القلق والاكتئاب والخوف. وكيفية التخلص من هذه المعاناة؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الذهان، كيف نتعامل معه بصورة عامة؟
- سؤال وجواب | هل يناصح أصحاب المواقع الجنسية ؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
15 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث بهذا اللفظ تحديدا، حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا صَاحِبٌ لَنَا، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ : " قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (لَا يُعْدِي شَيْءٌ شَيْئًا)، فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْبَعِيرُ الْجَرِبُ الْحَشَفَةُ نُدْبِنُهُ فَيُجْرِبُ الْإِبِلُ كُلُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (فَمَنْ أَجْرَبَ الْأَوَّلَ، لَا عَدْوَى وَلَا صَفَرَ، خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ وَكَتَبَ حَيَاتَهَا وَرِزْقَهَاوَمَصَائِبَهَا)، فقد صححه الألباني، وشعيب الأرناؤوط لكن هناك شخص مبهم في الإسناد فكيف ذلك؟.

الحمد لله.

أولا: روى الإمام أحمد في "المسند" (7 / 252)، والترمذي (2143): عَنْ عُمَارَةَ بْنِ القَعْقَاعِ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ بْنُ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا صَاحِبٌ لَنَا، عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: " قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (لَا يُعْدِي شَيْءٌ شَيْئًا).

فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، البَعِيرُ أَجْرَبُ الْحَشَفَةِ نُدْبِنُهُ، فَتَجْرَبُ الْإِبِلُ كُلُّهَا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فَمَنْ أَجْرَبَ الأَوَّلَ؟ لَا عَدْوَى، وَلَا صَفَرَ، خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ وَكَتَبَ حَيَاتَهَا وَرِزْقَهَا وَمَصَائِبَهَا).

وفي هذا الإسناد راو مبهم، وهو الراوي عن ابن مسعود، وابهام الراوي لا شك أنه يضعف الإسناد لعدم التحقق من عدالته وضبطه، وهما شرطان لصحة الإسناد.

لكن المتقرر في علم الحديث أن ضعف إسناد لحديث لا يلزم منه ضعف الحديث؛ لأنه قد يكون لهذا الحديث أسانيد أخرى صحيحة أو نصوص أخرى تشهد لصحة متنه.

وهذا الحاصل مع هذا الحديث؛ ولهذا قال محققو المسند: " حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لإبهام راويه عن ابن مسعود " انتهى.

فأشاروا إلى أن الحديث صحيح، لكن ليس بمجرد هذا الإسناد.

فقد رواه الإمام أحمد في "المسند" (14 / 85)، بإسناد خال من هذا الرجل المبهم، حيث روى عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شُبْرُمَةَ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَا يُعْدِي شَيْءٌ شَيْئًا، لَا يُعْدِي شَيْءٌ شَيْئًا.

) الحديث.

وهذا الإسناد هو الذي اعتمده الشيخ الألباني في تصحيحه للحديث، حيث قال رحمه الله تعالى، بعد أن ذكره: ".

عبد الله بن شبرمة عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة مرفوعا.

وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم، وخالفه عمارة بن القعقاع فرواه عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير قال: حدثنا صاحب لنا عن ابن مسعود، قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال.

، فذكره.

أخرجه الترمذي (2/21)، والطحاوي أيضا وأحمد (1/440)، وتابعه سعيد بن مسروق، فرواه عن عمارة عن أبي زرعة عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.

وهذا إسناد صحيح أيضا.

ولعل هذا الرجل الذي لم يسم من أصحابه هو أبو هريرة كما في الرواية الأولى، وعليه فأبو زرعة يروي الحديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تارة بدون واسطة، وأخرى عنه عن ابن مسعود رضي الله عنه " انتهى من "السلسلة الصحيحة" (3/143).

ثم قد روي مثل هذا المتن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بسند متفق عليه، فروى البخاري (5770)، ومسلم (2220): عَنِ ابْن شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لاَ عَدْوَى وَلاَ صَفَرَ، وَلاَ هَامَةَ.

فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَا بَالُ الإِبِلِ، تَكُونُ فِي الرَّمْلِ كَأَنَّهَا الظِّبَاءُ، فَيُخَالِطُهَا البَعِيرُ الأَجْرَبُ فَيُجْرِبُهَا؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَمَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ).

والشطر الأخير من الحديث تشهد له نصوص عدة، ومن ذلك حديث عَبْد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه، قال: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ المَصْدُوقُ، قَالَ: ( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَأَجَلَهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ.

) رواه البخاري (3208)، ومسلم (2643).

فالحاصل: أن من نص على تصحيح هذا الحديث لم يعتمد في هذا التصحيح على هذا الإسناد الذي فيه مبهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضعف شخصيتي تعيقني من اتخاذ القرارات والوصول إلى الرئاسة.
- سؤال وجواب | وجوب الإنكار على من يروج الأغاني بقدر الوسع
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | المقصود بالندم المحقق للتوبة
- سؤال وجواب | ما هو حل مرض الفصام وكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم نظر المرأة إلى الرجال الأجانب
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الفصام والوسواس منذ ٤ سنوات. ساعدونا
- سؤال وجواب | لا خير في عمل ناتج عن طريق الخداع
- سؤال وجواب | أصيبت أختي باضطرابات غريبة في شخصيتها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يُفهَم الإسلام فهمًا صحيحًا؟
- سؤال وجواب | الصلاة بين العشائين من قيام الليل
- سؤال وجواب | أعاني من قلق المواجهة مع الآخرين، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل الخوف من مقابلة الناس يبيح ترك الجماعة
- سؤال وجواب | ما حكم المسابقات التي يقيمها بعض التجار عن طريق نشر رابط المتجر؟
- سؤال وجواب | مدة استعمال دواء زنكس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل