مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح حديث: (. وَإِنِّي قَاتِلٌ بِابْنِ ابْنَتِكَ سَبْعِينَ أَلْفًا. )؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استقدام غير المسلمين للعمل في الحجاز وبلاد المسلمين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نزول سائل أبيض عند الإمساك وخروج قطرات بول بعد التبول.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل البطن عند السير، فما هي. وما علاجها؟
- سؤال وجواب | أثناء الجماع ترتفع حرارة جسمي. فما هي المشكلة؟
- سؤال وجواب | أحب حفظ القرآن لكني أنسى كثيرا!
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام وقعت فيه سحلية
- سؤال وجواب | كيف تزيل المرأة الشعر الزائد
- سؤال وجواب | بعد تدخيني سجارة الماريجوانا أتتني تخيلات مخيفة!
- سؤال وجواب | أشعة الشمس تسبب لي الدوار والتعب فما تفسير حالتي؟
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من صداع التوتر الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية بعد العلم بتحريمها إثمه أكبر
- سؤال وجواب | أحكام اللحوم المستوردة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مستشفى تحمل اسما نصرانيا وبداخلها كنيسة
- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | معاناة شاب مستقيم من تصرفات والده الذي يمنعه من الخير
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يصح حديث: (.

وَإِنِّي قَاتِلٌ بِابْنِ ابْنَتِكَ سَبْعِينَ أَلْفًا.

)؟.

الحمد لله.

روى الحاكم في "المستدرك" (3 / 178) بأسانيده، وغيره؛ عن أَبي نُعَيْمٍ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " أَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي قَتَلْتُ بِيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا سَبْعِينَ أَلْفًا، وَإِنِّي قَاتِلٌ بِابْنِ ابْنَتِكَ سَبْعِينَ أَلْفًا وَسَبْعِينَ أَلْفًا " وقال الحاكم: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ".

وهذا الحديث نص على ضعفه عدد من أهل العلم، لأحد ثلاثة أسباب: السبب الأول: أن هذا الحديث مداره كما سبق بيانه على أبي نعيم وهو: الفضل بن دكين، وهو محدث مشهور ثقة ثبت، وتلاميذه كثيرون، لكن رغم هذه الكثرة ، فلم يرو عنه هذا الحديث إلا من اتصف بالضعف والجهالة، ومن اتصف بالثقة ، فالسند إليه ضعيف.

فرواه عن أبي نعيم: مُحَمَّدُ بْنُ شَدَّادٍ الْمِسْمَعِيُّ: وقد ضُعِّف.

وحُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ: وقد اختلف فيه أهل العلم ، ومنهم من اتهمه بالكذب.

والْحُسَيْنُ بْنُ عَمْرٍو الْعَنْقَزِيُّ: وقد ضُعِّف.

والْقَاسِمُ بْنُ إبراهيم الْكُوفِيُّ: ضعيف، منكر الحديث.

والْقَاسِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعَزْرَمِيُّ: مجهول.

وكَثِيرُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو أَنَسٍ الْكُوفِيُّ: وهو مجهول.

وأما من رواية الثقات، فورد أنه رواه عن أبي نعيم راويان: الراوي الأول: مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْآدَمِيُّ: وهو ثقة ، لكن السند إليه ضعيف، حيث يرويه عنه أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، ابْنُ أَخِي طَاهِرٍ الْعَقِيقِيِّ الْعَلَوِيِّ، عن جَدّه.

والْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ هذا متهم بالكذب والرّفض، وجده يَحْيَى بن الْحَسَن بن جَعْفَر الْعَلَوِيّ: مجهول الحال.

الراوي الثاني: الْقَاسِمُ بْنُ دِينَارٍ: وهو موثق، لكن الراوي عنه هو الْحُسَيْنُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ، وهو متهم بالكذب.

فالحاصل؛ أنه من الغريب أن ينفرد ضعفاء أصحاب أبي نعيم الفضل بن دكين برواية هذا الحديث عنه؛ والثقات منهم السند إليهم لا يصح.

فهذا يشير إلى أن أسانيد هذا الحديث مصنوعة مكذوبة.

وقد أشار إلى هذه العلّة الشيخ عبد الرحمن المعلمي، حيث قال رحمه الله تعالى: " الثمانية كلهم ما بين كذاب ومتروك ومجهول، أو في السند إليه من هو كذلك، وأبو نعيم بغاية الشهرة ؛ فكيف يكون هذا الخبر عنه ولا يوجد له سند واحد صحيح؟ " انتهى من "الفوائد المجموعة" (ص 388).

السبب الثاني: أنه ورد في سند هذا الحديث أنه يرويه أَبو نُعَيْمٍ، عن عَبْد اللَّهِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

فالراوي عن سعيد بن جبير، هو: حَبِيب بْنُ أَبِي ثَابِتٍ، وهو رغم ثقته كثير التدليس.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " حبيب بن أبي ثابت أبو يحيى الكوفي، ثقة فقيه جليل، وكان كثير الإرسال والتدليس " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 150).

والراوي المدلس إنما يقبل حديثه إذا صرح بالسماع من شيخه، كأن يقول: حدثنا أو أخبرنا أو سمعته يقول، ونحو هذا.

وأما إذا روى عن شيخه بصيغة "عن" : فيحتمل أنه لم يسمعه منه مباشرة، بل سمعه بواسطة راو آخر غير معلوم لنا، وهذا سبب لضعف الحديث.

وهو الحاصل في هذا الحديث، حيث جاء فيه " عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ".

وأشار إلى هذا السبب الضعف : الشيخ سعد الحميد في تعليقه على "مختصر استدراك الذّهبي على مستدرك الحَاكم"، حيث قال: " والحديث في سنده حبيب بن أبي ثابت وتقدم أنه ثقة، روى له الجماعة، لكنه كثير الِإرسال والتدليس، وقد عدّه ابن حجر في الطبقة الثالثة، وهم : مَن أكثر من التدليس ، فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع، وقد عنعن هنا.

الحكم علي الحديث: الحديث ضعيف بهذا الِإسناد لعنعنة حبيب بن أبي ثابت، وتدليسه " انتهى من "مختصر استدراك الذّهبي" (4 / 1695).

السبب الثالث: هو أن متن الحديث احتوى على عقوبة ومبالغات فيها لم يعهد مثلها في شرع النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد استغرب متن هذا الحديث الحاكم نفسه حيث قال قبل سياقه له: " غريب الإسناد والمتن " انتهى من "المستدرك" (2 / 290).

وقال الذهبي رحمه الله تعالى: " المتن منكر جدا " انتهى من "المستدرك" (2 / 290 - 291).

وقال ابن كثير رحمه الله تعالى: " هذا حديث غريب جدا " انتهى من "البداية والنهاية" (11 / 575).

فالحاصل؛ أن الحديث ضعيف الإسناد، غريب المتن.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | معاناة شاب مستقيم من تصرفات والده الذي يمنعه من الخير
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تعب في ركبتيها حتى القدمين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الصيام المتقطع لتقليل حدة الشهوة
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع في نبضات القلب مع الخوف الشديد .
- سؤال وجواب | حموضة ومرارة دائمة في اللسان ولا أتمتع بالطعم بل أصل لمرحلة التقيؤ أحيانا
- سؤال وجواب | حكم العادة السرية لغير المتزوج
- سؤال وجواب | حكم فرق الشعر من جانب
- سؤال وجواب | أعاني من أصوات من بطني تسبب لي الإحراج، أفكر بالانتحار للخلاص من ذلك.
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة هضمية تسبب لي الإمساك والغثيان والتجشؤ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأصل في الأطعمة والأشربة الإباحة
- سؤال وجواب | أشكو من انقباضات في وسط الصدر، فهل أنا مريضة بالقلب؟
- سؤال وجواب | أنواع التوسل
- سؤال وجواب | قول الملحد: هل يقدر الله على خلق صخرة لا يستطيع تحريكها
- سؤال وجواب | صبغ حاجبي المرأة ليس من التدليس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل