مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل فارق جبريل النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشعور بالضيق من الطاعة والعبادة والميل للوحدة. هل هو الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل يستجاب الدعاء على شخص بسبب اللعب
- سؤال وجواب | علة إفراد الله بالعبادة دون سواه
- سؤال وجواب | أحفظ الأذكار لكني أنساها عند مواطنها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من انحرافٍ في العمود الفقري. فهل أجري عمليةً جراحيةً أم لا؟
- سؤال وجواب | الكبائر السبع هن الموبقات السبع
- سؤال وجواب | حفظ الأيمان وكفارة الحنث فيها
- سؤال وجواب | ولدي يحفظ أرقام آيات المصحف بمجرد النظر، ما اسم هذه المهارة؟
- سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة إلى بيت أهلها لتضررها من سكن الزوجية
- سؤال وجواب | نزول سائل أصفر من الجهة اليمنى من الأنف، ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | أعاني من جنف وانحناء يسبب لي الضيق وآلاماً في الكتف والعنق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد عملية تثبيت الفقرات صرت أعاني من الصديد، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | رفعت شيئاً ثقيلاً فصاحبني ألم شديد في العمود الفقري، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: كتب على ابن آدم حظه من الزنا.
- سؤال وجواب | معنى "أنتم أعلم بأمور دنياكم"
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

سدرة المنتهى التي وصل إليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة المعراج ، هل تجاوز النبي سدرة المنتهى، ولم يتجاوز جبريل السدرة؛ لأنه لا يستطيع أم كان معه؟ وما صحة قول جبريل عليه السلام بمعناه يا محمد تقدم أنت، أما أنا إذا تقدمت احترقت ؟.

الحمد لله.

أولا: لم نقف على خبر صحيح يدل على أن جبريل عليه السلام فارق النبي صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى.

وللفائدة طالع كتاب "الإسراء والمعراج وذكر أحاديثهما" للشيخ الألباني، فقد اجتهد في جمع روايات الحادثة.

وورد في ذلك خبر ولم نقف على إسناده.

قال القاضي عياض رحمه الله تعالى: " وذكر النقاش عن ابن عباس: في قصة الإسراء عنه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ).

قال: فارقني جبريل، فانقطعت الأصوات عني فسمعت كلام ربي وهو يقول: ليهدأ روعك يا محمد، ادن ادن " انتهى من "الشفا" (1 / 202).

والنقاش هو أبو بكر محمد بن الحسن، وقد تكلم فيه أهل العلم، قال الذهبي رحمه الله تعالى: " النقاش العلامة الرحال الجوال أبو بكر محمد بن الحسن بن محمد بن زياد الموصلي ثم البغدادي المقرئ المفسر أحد الأعلام: كنت قد أهملته لوهنه ، ثم رأيت أن أذكره ، وأذكر عجره وبجره.

ومع جلالته ونبله فهو متروك الحديث، وحاله في القراءات أمثل، قال أبو عمرو الداني: النقاش مقبول الشهادة.

وأما طلحة بن محمد بن جعفر فقال: النقاش يكذب في الحديث والغالب عليه القصص.

وقال البرقاني: كل حديثه منكر.

وقال اللالكائي: تفسيره إشفاء الصدور، لا شفاء الصدور.

قلت: يعني مما فيه من الموضوعات.

وقال الخطيب: في حديثه مناكير بأسانيد مشهورة " انتهى من "تذكرة الحفاظ" (3 / 82 - 83).

وقال الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى: " سألت أبا بكر البرقاني، عن النقاش، فقال: كل حديثه منكر.

وَحَدَّثَنِي من سمع أبا بكر ذكر تفسير النقاش، فقال: ليس فيه حديث صحيح " انتهى من "تاريخ بغداد" (2 / 606).

ثانيا: وأما اخبار جبريل عليه السلام عن نفسه أنه لا يستطيع التقدم، لأنه سيحترق من النور؛ فقد ورد في خبر لا علاقة له بحادثة المعراج.

فروى الدارمي في "الرد على الجهمية" (ص 61) ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة في "العرش" (77) وغيرهما، عن حَمَّاد بْن سَلَمَةَ قَالَ: أنبأ أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى:" أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَ جِبْرِيلَ: هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ؟ فَانْتَفَضَ جِبْرِيلُ، وَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ! إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ سَبْعِينَ حِجَابًا مِنْ نُورٍ، لَوْ دَنَوْتُ مِنْ أَدْنَاهَا لَاحْتَرَقْتُ.

وهو مرسل فزُرَارَةَ لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم.

وله شاهد رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6 / 278) وغيره، عن أَبي مُسْلِمٍ قَائِد الْأَعْمَشِ عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سَأَلْتُ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، هَلْ تَرَى رَبَّكَ؟ قَالَ: إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ سَبْعِينَ حِجَابًا مِنْ نُورٍ، لَوْ رَأَيْتُ أَدْنَاهَا لَاحْتَرَقْتُ.

وفي سنده أبو مسلم، وهو: عبيد الله بن سعيد، ضعفه أهل العلم.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " عبيد الله بن سعيد، أبو مسلم قائد الأعمش.

قال أبو داود: عنده أحاديث موضوعة.

وقال ابن حبان في الثقات: يخطئ.

وقال البخاري: في حديثه نظر " انتهى من "ميزان الاعتدال" (3 / 9).

وضعف الحديث الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير" (ص 472 - 473).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفعت شيئاً ثقيلاً فصاحبني ألم شديد في العمود الفقري، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: كتب على ابن آدم حظه من الزنا.
- سؤال وجواب | معنى "أنتم أعلم بأمور دنياكم"
- سؤال وجواب | معنى حديث: . وإن أتاني يمشي، أتيته هرولة
- سؤال وجواب | إقامة جماعتين في المسجد
- سؤال وجواب | العبودية الحقة وأمثلة معينة على سلوك طريقها
- سؤال وجواب | آلام مستمرة في ظهري من حادثي سقوط وسيارة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور انتفاخ فوق الضلع الأيسر؟
- سؤال وجواب | أرغب في ترك العمل بسبب الاختلاط وأخشى حزن والدي!
- سؤال وجواب | مشكلتي في ألم الساقين واليدين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم من رجع في هبته
- سؤال وجواب | انحناء في الظهر يسبب لي آلامًا وإحساساً بالتعب. أفيدوني بالعلاج
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من انحراف في العمود الفقري. ماذا نفعل لها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة وخروج ريح وإفرازات من الفرج، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أحببت رجلا وأتمنى أن أتزوج به. فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل