مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | معنى وتخريج حديث : ( إِنَّ فِي الجَنَّةِ لَسُوقًا، مَا فِيهَا شِرَاءٌ وَلَا بَيْعٌ إِلَّا الصُّوَرَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، فَإِذَا اشْتَهَى الرَّجُلُ صُورَةً دَخَلَ فِيهَا ) .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب تراجع مستواي الدراسي، وكيف أعود مجتهدة؟- سؤال وجواب | حول صحة حديث:" ما من دعاء أحب إلى الله تعالى من اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة "
- سؤال وجواب | أختي الصغرى شخصية غامضة وانطوائية ولا تصلي، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | ما تأثير الزبادي والليمون على التهابات المسالك البولية؟
- سؤال وجواب | ساءت علاقتي بزوجي وأشعر بالاكتئاب. أرشدونا
- سؤال وجواب | تصح المضاربة بتعدد العاملين
- سؤال وجواب | حكم العادة السرية وكفارتها
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وضبابية في الرؤية ونتائج التحاليل سليمة، ماذا يعني ذلك؟
- سؤال وجواب | طنين في الأذن ودوار دائم.
- سؤال وجواب | الاستمناء يحصل بغير اليد
- سؤال وجواب | ما معنى الادهان غبا والاكتحال وترا؟
- سؤال وجواب | الجيلاتين المستخرج من حيوانات محرمة أو غير مذبوحة ذبحًا شرعيًّا
- سؤال وجواب | القمار والميسر قد يختلف معناهما وحكمهما واحد
- سؤال وجواب | صداع ودوخة مستمرة يعانيها زوجي. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تطلب منه والدته السفر معها، ووالده ينهاه
هناك حديث رواه الترمذي وهو عن علي بن أبي طالب قال صلى الله عليه وسلم : ( إن في الجنة سوقا ما فيها بيع ولا شراء إلا الصور من الرجال والنساء فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها ) أخرجه الترمذي ، هل ذلك معناه لو رغب الانسان في الجنة في تغيير جنسه وأراد أن يتحول من رجل الى امرأه وينكحه الرجال كما تنكح النساء فإن رغبته تتحقق ، فلا محرمات في الجنة ولا ممنوعات (ولكم فيها ما تشتهون ) ، ونفس الشيء بالنسبة للمرأة التي تدخل الجنة فلها أن تتحول إلى رجل وتعاشر النساء كما يعاشرهن الرجل ، قرأت مثل هذا الكلام قبل سنوات ، في كتاب " خواطر مسلم " ، لكشك ، فمن شاء أن يغير شكله أو شكلها فله ذلك ، ولكن هل إلى درجة تغيير الجنس ثم التمتع بذلك التغير ، فتتحول المرأة الى رجل وتستمتع بالحور العين والولدان ؟ هل هذا صحيح ؟.
الحمد لله.
روى الترمذي (2550) ، وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" (1343) ، وابن أبي شيبة في "المصنف" (
33971)
، وأبو يعلى في "مسنده" (268) ، وتمام في "الفوائد" (379) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (376) من طريق عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاقَ، عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ فِي الجَنَّةِ لَسُوقًا، مَا فِيهَا شِرَاءٌ وَلَا بَيْعٌ إِلَّا الصُّوَرَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، فَإِذَا اشْتَهَى الرَّجُلُ صُورَةً دَخَلَ فِيهَا).وعبد الرحمن بن إسحاق ضعيف ، صاحب مناكير ، قال أحمد: ليس بشيء ، منكر الحديث ، هو الذي يحدث عن النعمان بن سعد أحاديث مناكير ، وقال الساجي: أحاديثه مناكير، وضعفه ابن سعد ، ويعقوب بن سفيان ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن حبان ، والعقيلي ، وغيرهم.
انظر : "تهذيب التهذيب" (6/ 137).
وله طريق أخرى عند الطبراني في " الأوسط " (5664) من حديث جابر بن عبد الله مرفوعا ، نحوه.
وإسناده واه ، تفرد به جابر الجعفي ، وهو متروك كذاب ، قال الإمام أبو حنيفة : " ما رأيت فيمن رأيت أفضل من عطاء، ولا أكذب من جابر الجعفي ، ما أتيته بشيء إلا جاءني فيه بحديث ، وزعم أن عنده كذا وكذا ألف حديث لم يظهرها ".
وكذبه أيضا ابن معين ، والجوزجاني وغيرهما.
وقال ابن حبان: كان سبئيا ، من أصحاب عبد الله بن سبأ، كان يقول: إن عليا يرجع إلى الدنيا.
انظر : "ميزان الاعتدال" (1/ 380-383).
وقد ضعف هذا الحديث غير وحد من أهل العلم ، منهم : ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (2/450) ، والمنذري في "الترغيب والترهيب" (4/302) ، والدمياطي في "المتجر الرابح" (353) ، وأحمد شاكر في "تحقيق المسند" ، والألباني في "الضعيفة" (1982).
وقد صح ذكر سوق الجنة ، ولكن بدون ذكر الصور ، فروى مسلم (2833) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَسُوقًا، يَأْتُونَهَا كُلَّ جُمُعَةٍ ، فَتَهُبُّ رِيحُ الشَّمَالِ فَتَحْثُو فِي وُجُوهِهِمْ وَثِيَابِهِمْ ، فَيَزْدَادُونَ حُسْنًا وَجَمَالًا، فَيَرْجِعُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ وَقَدِ ازْدَادُوا حُسْنًا وَجَمَالًا ، فَيَقُولُ لَهُمْ أَهْلُوهُم ْ: وَاللهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالًا، فَيَقُولُونَ: وَأَنْتُمْ ، وَاللهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالًا).
وإذا افترضنا ـ جدلا ـ صحة الحديث ، فلا علاقة له بتغيير الجنس ، على ما ذهب إليه وهم الواهم ، وغلط الغالط ؛ بل هذا مناف للفطرة ، مناقض لما صح من استمتاع الرجال بأزواجهن والمرأة بزوجها من أهل الإيمان واختصاصها به ، ونحو ذلك ، مما يقطع معه ببطلان ذلك الكلام.
ومتى كان المسلم الطاهر النظيف ، والرجل من أهل الجنة : يشتهي أن يكون امرأة توطأ ؟! سبحانك ، هذا بهتان عظيم ، ولعب من الشياطين بأذهان المستغفلين.
وتأمل ما سبق في الحديث الصحيح في سوق الجنة : أنهم يرجعون إلى أهليهم ، فيقولون : لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا ، يتبين المعنى من مثل هذا الحديث ؛ لو كان صحيحا.
قال الطيبي رحمه الله : " قيل: يحتمل الحديث معنيين: أحدهما: أن يكون معناه عرض الصور المستحسنة عليه فإذا اشتهى وتمنى صورة من تلك الصور المعروضة عليه ، صوره الله تعالى بشكل تلك الصورة بقدرته وثانيهما: أن المراد من الصورة الزينة التي يتزين الشخص بها في تلك السوق، ويتلبس بها ويختار لنفسه من الحُلي والحلل والتاج، يقال: لفلان صورة حسنة أي شارة حسنة وهيئة مليحة.
وعلى كلا المعنيين التغيير في الصفة لا في الذات.
أقول: ويمكن أن يجمع بينهما ليوافق حديث أنس: (فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنًا وجمالا .
) الحديث ".
انتهى من "الكاشف عن حقائق السنن" للطيبي (11/3568).
والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صداع ودوخة مستمرة يعانيها زوجي. فما سبب ذلك؟- سؤال وجواب | تطلب منه والدته السفر معها، ووالده ينهاه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر، وعظمة القفص الصدري
- سؤال وجواب | متاجرة الأولاد بمال أمّهم بإذنها دون تصريح منها بالهبة ثم وفاة أحدهم
- سؤال وجواب | ابني استنشق البراز فأثر على تنفسه. هل حالته خطيرة؟
- سؤال وجواب | تعليق أعلام وشعارات الدول الكافرة
- سؤال وجواب | حكم قبول هدايا المشركين
- سؤال وجواب | حكم لبس خاتم التوينز
- سؤال وجواب | نصح الأطباء زوج أختي بالعلاج النفسي إلا أنه يرفض، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | وجع رأس ودوخة مستمرة، فهل مرضي خطير؟
- سؤال وجواب | قيمة الإنسان في ثقته بنفسه وإعطائها قيمتها
- سؤال وجواب | حرمة نقل الأغاني والمسلسلات المشتملة على المنكرات
- سؤال وجواب | خطيبته لا تصدق معه أحيانا فهل يفسخ خطبتها
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالخِطبة
- سؤال وجواب | حكم شراء الملابس وغيرها في أعياد الكفار للانتفاع بتخفيضات الأسعار في موسم الكريسماس
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا