مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل صحيح أن من سمع الغناء في الدنيا لم يسمعه في الآخرة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لبس المرأة ما نقش على هيئة جلد الحيوان والصلاة فيه
- سؤال وجواب | أحب حل مشاكل الناس، كيف أقدر أن أطور نفسي لأصبح مستشارة؟
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة الترك
- سؤال وجواب | يَدُ المضاربِ على أموال المضاربة يَدُ أمانة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يصاب الإنسان بأكثر من عين؟ وما علامات خروج العين؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المكياج لتخفيف السمرة
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام والموت والمجهول، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل ثبت أن الله تعالى يتلو القرآن على أهل الجنة في الجنة ؟
- سؤال وجواب | حكم الاتجار ببنطلونات النساء
- سؤال وجواب | تمتنع عن الزواج وفاء لزوجها وتقع في المعصية
- سؤال وجواب | أشكو من الرهاب الاجتماعي وأرى نفسي قبيحًا، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا لعلاج الرهاب الاجتماعي والخجل
- سؤال وجواب | كلما تقدم شاب لخطبة أختي الكبيرة يقوم والدي برفضه
- سؤال وجواب | هل يصح حديث بلفظ: (من نظر الى ما لا يحل له حرم الله النظر الى وجهه)؟
- سؤال وجواب | سلمان الفارسي من أشار بحفر الخندق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل صحيح أن مَن سمع الغناء في الدنيا لم يسمعه في الآخرة ، وهل هناك ما يدل على ذلك ؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرا .
.

الحمد لله.

أولاً : تحريم الغناء المقترن بالمعازف مقرر في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ، وعلى ذلك اتفقت كلمة المذاهب الأربعة ، وقد سبق بيان ذلك بأدلته في موقعنا في أبواب (الغناء والملاهي).

وقد فَسَّر يعض السلف قوله تعالى : (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ) الروم/15 ، بأنه سماع الغناء.

وانظر: "تفسير الطبري" و "تفسير ابن كثير".

لكننا لم نقف على حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أن من سمع الغناء في الدنيا لم يسمعه في الآخرة.

وقد جاء في الشريعة بعض نظائر لهذا الوارد في السؤال : فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضى الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا ، ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا ، حُرِمَهَا فِي الآخِرَةِ) رواه البخاري (5575) ومسلم (2003).

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لَا تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ فَإِنَّهُ مَنْ لَبِسَهُ فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ) رواه البخاري (5834) ومسلم (2069).

ثانياً : أما إن كان السائل يقصد ما رواه الحكيم الترمذي في " نوادر الأصول " (2/87) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من استمع إلى صوت غناء لم يؤذن له أن يستمع الروحانيين في الجنة.

فقيل : وما الروحانيون يا رسول الله ؟ قال : قراء أهل الجنة).

فقد قال الشيخ الألباني رحمه الله : "موضوع : أخرجه الواحدي في تفسيره "الوسيط" (3/441 - 442 - طبع دار الكتب العلمية) من طريق حماد بن عمرو عن أبي موسى - من ولد أبي هريرة - عن أبيه عن جده مرفوعاً.

قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع آفته (حماد بن عمرو) - وهو: النصيبي - ، قال الذهبي في "المغني" : "روى عن الثقات موضوعات ، قاله النقاش ، وقال النسائي : متروك".

قلت : وهو معدود فيمن يضع الحديث ، كما قال ابن عدي وغيره " انتهى.

"السلسلة الضعيفة" (6516).

وقد حكمت عليه اللجنة الدائمة للإفتاء بالضعف أيضاً.

وانظر : "فتاوى اللجنة الدائمة" (26/232).

وقد ذكر القرطبي رحمه الله هذا الحديث في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن" (14/53) وعلق عليه بقوله : "وقد ذكرنا في كتاب التذكرة مع نظائره : (فمن شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة) ، (ومن لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة).

إلى غير ذلك ، وكل ذلك صحيح المعنى على ما بيناه هناك.

ولهذه الآثار وغيرها قال العلماء بتحريم الغناء ، وهو الغناء المعتاد عند المشتهرين به ، الذي يحرك النفوس ويبعثها على الهوى والغزل والمجون الذي يحرك الساكن ويبعث الكامن ؛ فهذا النوع إذا كان في شعر يشبب فيه بذكر النساء ووصف محاسنهن وذكر الخمور والمحرمات لا يختلف في تحريمه ؛ لأنه اللهو والغناء المذموم بالاتفاق ، فأما ما سلم من ذلك فيجوز القليل منه في أوقات الفرح ؛ كالعرس والعيد ، وعند التنشيط على الأعمال الشاقة ، كما كان في حفر الخندق وحدو أنجشة وسلمة بن الأكوع.

فأما ما ابتدعته الصوفية اليوم من الإدمان على سماع المغاني بالآلات المطربة من الشبابات والطار والمعازف والأوتار فحرام " انتهى.

وانظر كتاب "التذكرة" للقرطبي صـ 631.

وكلام القرطبي رحمه الله في جواز القليل من الغناء في أوقات الفرح ، إنما هو في الغناء الذي لا يصحبه شيء من آلات المعازف والموسيقى ، فهو مجرد أشعار وأناشيد تقال بشيء من التنغيم.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا لعلاج الرهاب الاجتماعي والخجل
- سؤال وجواب | كلما تقدم شاب لخطبة أختي الكبيرة يقوم والدي برفضه
- سؤال وجواب | هل يصح حديث بلفظ: (من نظر الى ما لا يحل له حرم الله النظر الى وجهه)؟
- سؤال وجواب | سلمان الفارسي من أشار بحفر الخندق
- سؤال وجواب | اشتراط أحد المضاربين قدرا معينا من المال لا يصح
- سؤال وجواب | ظهور الشامات المفاجئة في الجسم وقلة الشعر في مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | المضاربة في الذهب وكيفية قسمة الأرباح
- سؤال وجواب | حكم من علّمت غيرها وصفة لتبييض البشرة
- سؤال وجواب | ما هي النصائح التي يجب علي اتباعها عند تناول الدواء النفسي؟
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين تناول أطعمة لم يثبت ضررها، وبين ما علم تحريمه
- سؤال وجواب | العلة في تحريم أكل لحم الخنزير
- سؤال وجواب | حديث : (من صلى علي صلاة صلى الله عليه ألف صلاة)
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | قصة قتل أم قرفة والتمثيل بجثتها ؛ قصة باطلة ، لا تصح سندًا ولا متنًا .
- سؤال وجواب | أعاني من صداع متكرر، وضغط أعلى العين، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل