مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مقولة " لا تؤدبوا أولادكم بأخلاقكم ، لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم‏ " ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من شرخ شرجي متكرر، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | الورم بجانب فتحة الشرج، التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد بالرأس من الخلف، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في قدمي بعد لعبي بالكرة دون حذاء
- سؤال وجواب | هل كل ضار من الأطعمة يحرم أكله؟
- سؤال وجواب | احمرار في منطقة الخدين مع شعور بالحرارة والضيق
- سؤال وجواب | بعد رجوعي من السفر أصابتني حمى وتغيرات على الجلد.
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام من مزرعة ترعى فيها الخنازير
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) هو السبب في انخفاض ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | يصيبني ألم عند قضاء الحاجة مصحوبا بالدم
- سؤال وجواب | هل حلاقة الشعر بالموس مفيدة في تكثيف وتنعيم الشعر أم مضرة؟
- سؤال وجواب | نقص الحديد هل يسبب ألما في الركبة والقدم؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار الشهادة أو الثقافة معياراً لقبول الخاطب أو رفضه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار المزعجة والصداع الدائم؟
- سؤال وجواب | حكك تناول المكملات الغذائية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

انتشرتْ مؤخرًا مقولة " لا تؤدبوا أولادكم بأخلاقكم ، لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم‏ " ، منسوبةً للصحابيّ الجليل عليُ بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه ، فأردتُ أن أتأكد من صحة نسبتها لهُ ، فبحثتُ وطال بحثي ، ولم أجد مصدرًا موثوقًا يذكرها.

فهل هي فعلاً للصحابيّ عليّ ؟ وما هو المعنى الصحيح لها ؟.

الحمد لله.

أولا : هذا الكلام لا يعرف عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولا عن أحد من الصحابة أو غيرهم من السلف الصالح ، إنما يعرف من قول سقراط ، ولفظه : " لا تكرهوا أولادكم على آثاركم ، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم ".

انظر: "إغاثة اللهفان" (2/ 265) ، " الملل والنحل" للشهرستاني (2/144).

وقيل : هو من قول أفلاطون ، انظر : "لباب الآداب" (ص237) ، " التذكرة الحمدونية" (1/256).

ثانيا : هذا الكلام بهذا الإطلاق : غير صحيح ؛ فإن من الآداب الشرعية والأخلاق الفاضلة : ما لا علاقة له بزمان أو مكان ، فالصدق ، والأمانة ، وترك المعصية ، ولزوم الطاعة : كل هذا لا علاقة له بالزمان والمكان ، وإنما يتعلق بذلك من يقول بنسبية الأخلاق ، ونسبية الخير والشر ، وهو قول باطل مردود.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ ).

رواه أحمد (8595) وغيره ، وصححه الألباني.

والناس على خيرٍ ماداموا يتأدبون بآداب السلف ، ويستنون بسنتهم ويأخذون بهديهم؛ وكان السلف يأخذ صغيرهم عن كبيرهم ، ومتعلمهم عن عالمهم ؛ كما قال بعض أهل العلم : " كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يُشَبَّهُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَدْيِهِ وَدَلِّهِ وَسَمْتِهِ، وَكَانَ عَلْقَمَةُ يُشْبِهُهُ ، وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ يُشْبِهُ عَلْقَمَةَ ، وَكَانَ مَنْصُورٌ يُشْبِهُ إِبْرَاهِيمَ ، وَكَانَ سُفْيَانُ يُشْبِهُ مَنْصُورًا ، وَكَانَ وَكِيعٌ يُشْبِهُ سُفْيَانَ ، وَكَانَ أَحْمَدُ يُشْبِهُ وَكِيعًا ، وَكَانَ أَبُو دَاوُدَ يُشْبِهُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ " .
انتهى من "البداية والنهاية" (14/ 618) وقال الذهبي رَحمَه الله : " تفقه أَبُو دَاوُد بِأَحْمَد بن حنبل ولازمه مُدَّة ، وَكَانَ يُشَبَّهُ بِهِ كَمَا كَانَ أَحْمد يشبه بشيخه وَكِيع وَكَانَ وَكِيع يشبه بشيخه سُفْيَان وَكَانَ سُفْيَان يشبه بشيخه مَنْصُور وَكَانَ مَنْصُور يشبه بشيخه إِبْرَاهِيم وَكَانَ إِبْرَاهِيم يشبه بشيخه عَلْقَمَة وَكَانَ عَلْقَمَة يشبه بشيخه عبد الله بن مَسْعُود رضي الله عَنهُ ، وروى أَبُو مُعَاوِيَة عَن الْأَعْمَش عَن إِبْرَاهِيم عَن عَلْقَمَة أَنه كَانَ يشبه عبد الله بن مَسْعُود بالنبي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم في هَدْيه ودله "انتهى من "طبقات الشافعية" (2/ 296).

وإنما قد يستفاد من ذلك : في مراعاة أمور العادات والأخلاق ، والمروءات ، التي لا تتعلق بنص شرعي ، وإنما مبناها على عادات الناس ، وأعرافهم ؛ وهذا أمر يختلف باختلاف الزمان والمكان ، فينبغي أن يراعي المربي فيه تغير الأعراف ، وتغير العادات ؛ فلا يحمل أولاده على عادة أو عرف اختلف زمانه ، ما لم يكن ذلك مصادما لنص شرعي واضح ، فهذا لا فصال فيه ، وإنما فيه الحكمة في حمل الرجل أبناءه ورعيته ، على التزام أدب الله لخلقه ، وأدب النبي صلى الله عليه وسلم لأتباعه ، وتحبيبهم في ذلك ، وترغيبهم في الأخذ به عن طواعية ، مع الخلط في أدبهم بين الحزم واللين ، والترغيب والترهيب ، وتأتي الأمر من بابه ، والترفق في شأن الرعاية ، وما يصلح الرعية.

والله تعالى أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى اعتبار الشهادة أو الثقافة معياراً لقبول الخاطب أو رفضه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار المزعجة والصداع الدائم؟
- سؤال وجواب | حكك تناول المكملات الغذائية
- سؤال وجواب | أصبت في قدمي وزال الألم نهائيا ولكنه عاد مرة أخرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين حلِّ الزواج من الكتابية وبين عقيدة الولاء والبراء ؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد الإجهاض مرتين
- سؤال وجواب | استخدام الجيلاتين والجلايكول بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | من دعي إلى طعام محرم فماذا يصنع
- سؤال وجواب | أصاب بإسهال عندما أشرب حليب البقر
- سؤال وجواب | صداع في الرأس مع تأثر الرؤية في عيني
- سؤال وجواب | أعراض الشقيقة وثقل الرأس الذي ينتهي بصداع
- سؤال وجواب | الأصل في الأطعمة الإباحة حتى يثبت دليل التحريم
- سؤال وجواب | حكم أكل مادة الكاشير
- سؤال وجواب | حد عورة المرأة مع المرأة وصفة التشبه المذموم
- سؤال وجواب | المراد بحب الله لذاته، وحكم محبة الكافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل