مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : ( العلم ثلاثة .)؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المرجح أن ما تعانيه من آلام في الأذن بسبب الإفراط في استعمال الجوال.- سؤال وجواب | هل وزني طبيعي بالنسبة لطولي؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الاتزان وبطنين وطقطقة بالأذن. فما علاج كل ذلك؟
- سؤال وجواب | ألم في أذني عندما أضع يدي عليها، أو أقوم بتنظيفها ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة الإقدام على منع الحمل إلا بإذن زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الأذن والرقبة والصدر، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أنقصت وزني، فكيف أثبت عليه وأتخلص من الجلد المترهل؟
- سؤال وجواب | معنى قول المالكية: باب رسم كذا
- سؤال وجواب | حديث صحيح في أحوال الآخرة وفضل التوكل
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن الإنجاب خشية إنجاب أولاد مشوهين
- سؤال وجواب | حكم دفع بقرة لشخص يقوم عليها والدر والنسل بينهما
- سؤال وجواب | متى يمكنني ممارسة حياتي بعد جراحة الفتق السري؟
- سؤال وجواب | أعراض ارتفاع حمض البول وعلاجه
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الارتجاع المريئي والتأتأة والتوتر والرجفة؟
أريد أن أسأل عن معنى الحديث التالي ، لأني متحير في معناه.
روى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( العلم من ثلاثة أشياء ، آيات محكمة وأحاديث صحيحة وما أخذ من الاثنين ، فما دون ذلك فهو زائد ) رواه بن ماجة 1/54، وأبو داود (2879) > ما معنى كلمة "زائد"؟ وهل يجوز لي أن أتعلم العلوم الدنيوية؟ حيث إني فهمت من هذا الحديث أن "زائد" أي لا يمكنني تعلمها ؟.
الحمد لله.
أولاً : هذا الحديث رواه الإمام أبو داود في سننه (2885) ، وابن ماجه (53) من طريق عَبْد الرَّحْمَنِ بْن زِيَاد ابْنِ أَنْعُمٍ الْإِفْرِيقِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ التَّنُوخِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْعِلْمُ ثَلَاثَةٌ ، وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ فَضْلٌ : آيَةٌ مُحْكَمَةٌ ، أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ ، أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ ).
وقوله : ( فَهُوَ فَضْلٌ) : أي زائد لا ضرورة إلى معرفته.
ينظر: "عون المعبود" (8/66).
وهو حديث ضعيف لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا تصح نسبته إليه ، ففيه راويان ضعيفان.
قال المنذري: " وَفِي إِسْنَادِهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمَ الْإِفْرِيقِيِّ ، وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ غَيْرُ وَاحِدٍ ، وَفِيهِ أَيْضًا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ رَافِعٍ التَّنُوخِيُّ ، وَقَدْ غمزه البخاري وابن أَبِي حَاتِمٍ ".
انتهى ، نقلا عن "عون المعبود" (8/ 67) وممن حكم بضعف الحديث من الأئمة : سفيان الثوري ، والضياء المقدسي ، وابن القطان ، وابن كثير ، والذهبي ، وابن رجب ، وابن الملقن ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وتابعهم على ذلك الشيخ الألباني ، رحم الله الجميع.
ينظر: "مستدرك الحاكم" (4/ 369) ، "السنن والأحكام" للضياء (5/28) ، "بيان الوهم والإيهام" (3/136) ، "إرشاد الفقيه" (2/125) ، "مجموع رسائل ابن رجب" (3/10) ، "البدر المنير" (7/189) ، "تهذيب التهذيب" (6/176) ، تخريج مشكاة المصابيح" (1/160) ، "ضعيف أبي داود" (الأم ) (2/392).
ثانياً : على فرض صحة الحديث ، فليس فيه المنع من دراسة العلوم الدنيوية ، وإنما المراد منه بيان أن أصول علوم الدين ومسائل الشرع ترجع إلى هذه الأمور الثلاثة ، وما سوى ذلك فهو فضل زائد لا ضرورة فيه.
قال الملا علي القاري شارحاً الحديث: " ( الْعِلْمُ ) : أَيِ: الَّذِي هُوَ أَصْلُ عُلُومِ الدِّينِ ، وَاللَّامُ لِلْعَهْدِ الذِّهْنِيِّ.
( ثَلَاثَةٌ ) أَيْ : مَعْرِفَةُ ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ.
( آيَةٌ مُحْكَمَةٌ ) أَيْ : غَيْرُ مَنْسُوخَةٍ ، أَوْ مَا لَا يَحْتَمِلُ إِلَّا تَأْوِيلًا وَاحِدًا.
( أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ ) أَيْ: ثَابِتَةٌ صَحِيحَةٌ مَنْقُولَةٌ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعْمُولٌ بِهَا.
( أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ ) أَيْ : مُسْتَقِيمَةٌ.
قِيلَ : الْمُرَادُ بِهَا الْحُكْمُ الْمُسْتَنْبَطُ مِنَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ بِالْقِيَاسِ ، لِمُعَادَلَتِهِ الْحُكْمَ الْمَنْصُوصَ فِيهِمَا ، وَمُسَاوَاتِهِ لَهُمَا فِي وُجُوبِ الْعَمَلِ ، وَكَوْنِهِ صِدْقًا وَصَوَابًا.
وَقِيلَ : الْفَرِيضَةُ الْعَادِلَةُ مَا اتَّفَقَ عَلَيْهَا الْمُسْلِمُونَ ، وَهُوَ إِشَارَةٌ إِلَى الْحُكْمِ الثَّابِتِ بِالْإِجْمَاعِ.
وَقِيلَ : الْمُرَادُ عِلْمُ الْفَرَائِضِ.
وَالْحَاصِلُ أَنَّ أَدِلَّةَ الشَّرْعِ أَرْبَعَةٌ : الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَالْإِجْمَاعُ وَالْقِيَاسُ ، وَيُسَمَّى الْإِجْمَاعُ وَالْقِيَاسُ فَرِيضَةً عَادِلَةً ".
انتهى من "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (1/317).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أهلي لا يصدقون أني أشعر بخوف وقلق وأحب العزلة والوحدة، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | بعد علاج سرطان الرحم أصبت بتيبس ووخز وتنميل الرجلين والقدمين
- سؤال وجواب | طريقة إتقان اللغة العربية
- سؤال وجواب | حكم أخذ نسبة عن استخلاص الديون
- سؤال وجواب | بعد الاستنجاء خرجت قطرات دم فاستنجيت وبعد الصلاة وجدت بعضها على الملابس
- سؤال وجواب | ترجمة مختصرة لأم حرام بنت ملحان
- سؤال وجواب | حكم تطليق المرأة المتهاونة في الحجاب وفي حقوق زوجها
- سؤال وجواب | حكم التعامل المسمى بـ "التيسير الأهلي" أو "التورق المصرفي"
- سؤال وجواب | فقدت المشاعر بحيث لا أفرح ولا أحزن، فهل أحتاج طبيبا نفسيا؟
- سؤال وجواب | إذا كان الأب مريضا فهل تكون الحضانة للأم وهل تسكن مع الأولاد؟
- سؤال وجواب | ضوابط التعامل مع النساء في الأماكن المختلطة
- سؤال وجواب | لا أعلم نوع بشرتي وهل فيتامين سي يفيد في تفتيح الوجه؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في بنك ربوي من أجل تأجير مسكن
- سؤال وجواب | التربّح من فتح قناة على اليوتيوب عن إحدى الألعاب
- سؤال وجواب | ألم الأذن اليمنى وما يجاورها، ما سببه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا