مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الكلام على حديث ( أصحابي كالنجوم ) سندا ومتنا .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم ما تقوم بها الكوافيره من حشو الشعر والمكياج- سؤال وجواب | ضرر استخدام شفرة حلاقة مستعملة
- سؤال وجواب | وجوب التقيد بشروط المنحة الدراسية الممنوحة من الجهة الأجنبية
- سؤال وجواب | تأجير عقارات لمن يستعملها في الحرام لا يجوز
- سؤال وجواب | تصرف لهم الشركة بدل عمل إضافي مع أنهم لم يعملوا
- سؤال وجواب | كره الدنيا بين المدح والذم
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تقدم خدمة تقييم الأضرار لشركات التأمين
- سؤال وجواب | لا تلقوا الحكمة أمام الخنازير. ليس بحديث نبوي
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بوعد الزواج إذا ترتب عليه مشاكل؟
- سؤال وجواب | كتب مفيدة في دعوة غير المسلمين إلى الإسلام
- سؤال وجواب | معاملة الله للعبد كما يعامل العبد الناس
- سؤال وجواب | لا ينبغي ترك العمل في جمعية لتحفيظ القرآن لعدم أمانة مالكها
- سؤال وجواب | يحق مطالبة الزوجة بالطلاق إذا لم يقم الزوج بحقوق زوجته
- سؤال وجواب | إقامة الصلاة بمكبر الصوت أمر مطلوب شرعاً
- سؤال وجواب | توفي الجنين منذ ثلاثة أسابيع .فما التصرف الصحيح في هذه الحالة؟
أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ، هل هذا الحديث صحيح ؟.
الحمد لله.
هذا الحديث رواه ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" (895) وابن حزم في "الإحكام" (6/244) من طريق سلام بن سليم ، قال : حدثنا الحارث بن غصين ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) وسلام بن سليم ، ويقال ابن سليمان ، متروك متهم قال ابن معين : ليس حديثه بشيء ، وقال ابن حبان : يروى عن الثقات الموضوعات كأنه كان المعتمد لها.
"المجروحين" (1 /339) وأخرجه الخطيب في " الكفاية في علم الرواية " ( ص 48 ) والبيهقي في " المدخل " ( 152 ) والديلمي ( 4 / 75 ) من طريق سليمان ابن أبي كريمة عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا بلفظ : ( إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء ، فأيها أخذتم به اهتديتم ، واختلاف أصحابي لكم رحمة ) وهذا إسناد ضعيف جدا : سليمان بن أبي كريمة ضعيف ، وجويبر هو ابن سعيد الأزدي ، متروك ، كما قال الدارقطني والنسائي وغيرهما ، وضعفه ابن المديني جدا.
"ميزان الاعتدال" (2/222) – "التهذيب" (2/106) والضحاك هو ابن مزاحم الهلالي لم يلق ابن عباس ، وقال البيهقي عقبه : " هذا حديث متنه مشهور ، وأسانيده ضعيفة ، لم يثبت في هذا إسناد ".
ورواه ابن عساكر في "تاريخه" (19/383) والديلمي في " مسنده " (2/190) من طريق نعيم ابن حماد حدثنا عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب مرفوعا : ( سألت ربي عز وجل فيما اختلف فيه أصحابي من بعدي فأوحى الله إلي : يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء ، بعضها أضوأ من بعض ؛ فمن أخذ بشئ مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى " وهذا إسناد تالف ، نعيم بن حماد ضعيف ، وعبد الرحيم بن زيد العمي كذاب.
"التهذيب" (6/274) وذكره ابن عبد البر معلقا ( 2 / 183) من طريق أبي شهاب الحناط عن حمزة الجزري عن نافع عن ابن عمر مرفوعا به.
ثم قال ابن عبد البر : " وهذا إسناد لا يصح ، ولا يرويه عن نافع من يحتج به ".
وحمزة هذا هو ابن أبي حمزة ، قال ابن معين : لا يساوى فلسا ، وقال البخاري: منكر الحديث ، وقال الدارقطني : متروك ، وقال ابن عدى : عامة ما يرويه موضوع.
"ميزان الاعتدال" (1 /606) وقد تواردت نصوص أهل العلم بعدم صحة هذا الحديث : فقال الإمام أحمد : " لا يصح هذا الحديث ".
"سلسلة الأحاديث الضعيفة" ، للشيخ الألباني (1 /145).
وَقَالَ الْحَافِظ أَحْمد بن عَمْرو بن عبد الْخَالِق الْبَزَّار : " هَذَا الْكَلَام لم يَصح عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم ".
"البدر المنير" (9 /587).
وقال ابن حزم : " باطل مكذوب من توليد أهل الفسق لوجوه ضرورية ".
"الإحكام في أصول الأحكام " (5 /61).
وقال ابن الملقن : " جميع طرقه ضعيفة ".
"البدر المنير" (9 /587) وقال ابن القيم : " روي من طرق ، ولا يثبت شيء منها ".
إعلام الموقعين [2 /242] وقال الشوكاني في"الفتح الرباني" (5/179) " صرح أئمة الجرح والتعديل بأنه لا يصح منها شيء ، وأن هذا الحديث لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ".
وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (58) : " موضوع ".
قال الإمام ابن حزم رحمه الله في بيان بطلان هذا الحديث متنا : " من المحال أن يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم باتباع كل قائل من الصحابة رضي الله عنهم ، وفيهم من يحلل الشيء وغيره منهم يحرمه ، ولو كان ذلك لكان بيع الخمر حلالا اقتداء بسمرة بن جندب ، ولكان أكل البرَد للصائم حلالا اقتداء بأبي طلحة وحراما اقتداء بغيره منهم ، ولكان ترك الغسل من الإكسال واجبا اقتداء بعلي وعثمان وطلحة وأبي أيوب وأبي بن كعب ، وحراما اقتداء بعائشة وابن عمر ، ولكان بيع الثمر قبل ظهور الطيب فيها حلالا اقتداء بعمر ، حراما اقتداء بغيره منهم ، وكل هذا مروي عندنا بالأسانيد الصحيحة " انتهى.
"الإحكام" (6 /244).
فتبين بما سبق بطلان هذا الحديث وعدم صحته سندا ومتنا ، فلا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم ، لعموم قوله : ( مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ) رواه مسلم في مقدمة الصحيح (ص 7).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الحلف بحياة القرآن- سؤال وجواب | حكم العمل بشركة مصرية إسرائيلية
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يجد طعم الطعام في فمه
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين صلاة الوتر والدعاء إذا ضاق الوقت قبل الفجر
- سؤال وجواب | حكم لجوء الدائن للحيلة ليسترجع ماله من المدين
- سؤال وجواب | ذنوبي الكثيرة أصابتني بالملل من الحياة، فهل سيغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | أعد قراءة الصلوات الإبراهيمية ولا سجود سهو عليك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأعراض الانسحابية لدواء المودابكس؟
- سؤال وجواب | حكم الالتحاق بمدرسة تعطي الطالب أكثر مما يستحق
- سؤال وجواب | أشعر أن المقاطع الإباحية أصابتني بالتبلد. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل
- سؤال وجواب | حكم طلب الترقي لمنصب مع كون الغير قد سبقه لمثله
- سؤال وجواب | حكم الثياب التي أصابها لعاب الكلب ، وحكم الثياب المغسولة معها
- سؤال وجواب | حكم استخراج شهادة عمل كاذبة للحصول على الوظيفة
- سؤال وجواب | حكم من انتسب إلى غير أبيه من أجل السفر للدراسة والمعيشة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا