مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اختلاف حكم الألباني على حديث في العقيقة،وهل يجزئ ذبح العقيقة قبل اليوم السابع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نزع الخمار لغرض شرعي
- سؤال وجواب | علاج حالات الخوف والاضطرابات النفسية عند دخول الليل
- سؤال وجواب | درجة حديث (أعطيك خمسة آلاف شاة أو أعلمك.)
- سؤال وجواب | تصرف هذا الزوج لا يقره الشرع
- سؤال وجواب | الخوف والخمول وضعف التركيز دمروا حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الجماع المتكرر يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف يتوب من فعل محرما فاتُهِم به غيره
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل إسدال شعره على جبهته إم إن هذا من التشبه؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الحاجبين للضرورة
- سؤال وجواب | دوار وسرعة في نبضات القلب وضيق خاصة أثناء النوم والأماكن المزدحمة
- سؤال وجواب | حديث : ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ بِلُحُونِ الْعَرَبِ وأَصْوَاتِها )
- سؤال وجواب | هل يكثر الموت في شهر شعبان؟
- سؤال وجواب | أعيش منذ صغري مع رهاب وخوف غير مبرر، أرشدوني
- سؤال وجواب | مضطر للسكن مع زملاء غير مسلمين
- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أخرج الألباني في كتابه " صحيح الجامع " حديث ( العقيقة تذبح لسبع ، أو لأربع عشرة ، أو لإحدى وعشرين ) الذي رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي ، وقال عنه : حديث صحيح ، في حين وجدت الحديث في كتاب " الإرواء " - نفس الحديث - ، وقد ضعفه.

المرجو الرد على هذا السؤال ، وما حكم أن يعق في اليوم الواحد والعشرين ؟.

وجزاكم الله عنا خير الجزاء .
.

الحمد لله.

أولاً: ننبه إلى لفظة وردت في السؤال جاءت في غير مكانها ، وهي قول السائل " أخرج الألباني " ثم ذكر حديثاً في كتابٍ من كتب الشيخ الألباني رحمه الله ، والصواب : أن يقال : " أورد الألباني " ، أو " ذكَرَ " ، وذلك أن كتاب الشيخ رحمه الله ليس مصدراً أصليّاً في الحديث كالبخاري ومسلم والترمذي وغيرها مما روى أصحابها الأحاديث بأسانيدها.

والكتب التي تخلو من الأسانيد - كالكتب المعاصرة – إذا نُقل الحديث منها : فيقال " ذكره " ، أو " أورده " ، أو " نقله " ومثيلاتها من العبارات ، وأما من يذكر الحديث بإسناده فيقال عند نسبة الحديث إليه : " رواه " و " أخرجه ".

ثانياً: أما الحديث المشار إليه فقد جاء من حديث بريدة ، وحديث أم كرز : أ.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( الْعَقِيقَةُ تُذْبَحُ لِسَبْعٍ وَلأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَلإِحْدَى وَعِشْرِينَ ).

رواه الطبرانى في " المعجم الأوسط " ( 5 / 136 ) والبيهقي ( 9 / 303 ).

قال الهيثمي – رحمه الله - : رواه الطبراني في " الصغير " ، و" الاوسط " ، وفيه إسماعيل بن مسلم المكى ، وهو ضعيف لكثرة غلطه ووهمه.

" مجمع الزوائد " ( 4 / 59 ).

ب.

عن عطاء عن أم كرز وأبي كرز قالا : نذرت امرأة من آل عبد الرحمن بن أبي بكر إن ولدت امرأة عبد الرحمن نحرنا جزوراً فقالت عائشة رضي الله عنها : " لا ، بل السنَّة أفضل ، عن الغلام شاتان مكافئتان ، وعن الجارية شاة ، تقطع جُدُولا ، ولا يكسر لها عظم ، فيأكل ، ويطعم ، ويتصدق ، وليكن ذاك يوم السابع ، فإن لم يكن : ففي أربعة عشر ، فإن لم يكن : ففي إحدى وعشرين ".

رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين " ( 4 / 266 ).

" جُدُولاً " أي : أعضاء ، والجَدْل - بفتح الجيم - : العضو.

والحديث ضعيف.

قال الشيخ الألباني – رحمه الله - : ظاهر الإسناد : الصحة ، ولكن له عندي علتان : الأولى : الانقطاع بين عطاء وأم كرز ؛ لما ذكرته فيما تقدم من الكلام على طرق حديث أم كرز هذه عند حديث عائشة ، رقم ( 1166 ).

والأخرى : الشذوذ والإدراج ، فقد ثبت الحديث عن عائشة من طريقين كما سبق هناك ، وليس فيهما قوله : " تقطع جدولاً.

" ، فالظاهر أن هذا مدرج من قول عطاء ، ويؤيده أن عامر الأحول رواه عن عطاء عن أم كرز قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عن الغلام شاتان مكافئتان ، وعن الجارية شاة ).

قال : وكان عطاء يقول : " تقطع جدولا.

" دون قوله " ولكن ذاك يوم السابع.

" أخرجه البيهقي ( 9 / 302 ) ، فقد بيَّن عامر أن هذا القول ليس مرفوعاً في الحديث ، وإنما هو من كلام عطاء موقوفاً عليه ، فدل أنه مدرج في الحديث.

" إرواء الغليل " ( 4 / 369 ).

وبذلك يتبين أن الراجح ضعف الحديث المذكور في العقيقة ، وإذا كان للشيخ الألباني رحمه الله اجتهادان في الحديث ، فالأظهر منهما ما بين فيه حجته وفصل قوله فيه ، وهو قوله بتضعيف الحديث ، لا سيما وهو المتأخر منهما.

ثالثاً: وأما من حيث الحكم الشرعي العملي : فإنه قد اختلف العلماء في الوقت التي تُجزئ فيه العقيقة على أقوال ، مع اتفاقهم على استحباب كون ذلك الذبح في اليوم السابع.

وفي " الموسوعة الفقهية " ( 30 / 278 ، 279 ) : ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن وقت ذبح العقيقة يبدأ من تمام انفصال المولود ، فلا تصح عقيقة قبله ، بل تكون ذبيحة عادية.

وذهب الحنفية والمالكية إلى أن وقت العقيقة يكون في سابع الولادة ولا يكون قبله.

واتفق الفقهاء على استحباب كون الذبح في اليوم السابع على اختلاف في وقت الإجزاء كما سبق.

وقال المالكية : إن وقت العقيقة يفوت بفوات اليوم السابع.

وقال الشافعية : إن وقت الإجزاء في حق الأب ونحوه ينتهي ببلوغ المولود.

وقال الحنابلة - وهو قول ضعيف عند المالكية - : إن فات ذبح العقيقة في اليوم السابع يسن ذبحها في الرابع عشر ، فإن فات ذبحها فيه انتقلت إلى اليوم الحادي والعشرين من ولادة المولود فيسن ذبحها فيه وهو قول عند المالكية ، وهذا مروي عن عائشة رضي الله تعالى عنها.

انتهى والراجح من تلك الأقوال : أن العقيقة تستحب في اليوم السابع من ولادة المولود ، وأنه إن فات ذلك اليوم : فتُذبح في أي يوم ؛ لضعف الحديث الوارد في كونها تُذبح في اليوم الرابع عشر ، والواحد والعشرين ، إن فات اليوم السابع ، وأن ذبحها متعلق بالولادة ، فتجوز قبل السابع وبعده ، وهو قول الشافعية والحنابلة - كما سبق - ، وهو ما رجحه ابن القيم رحمه الله ، ووافقه عليه علماء اللجنة الدائمة.

قال ابن القيم – رحمه الله - : والظاهر : أن التقييد بذلك – أي : اليوم السابع - استحباب وإلا فلو ذبح عنه في الرابع أو الثامن أو العاشر أو ما بعده : أجزأت.

" تحفة المودود بأحكام المولود " ( ص 63 ).

وقال علماء اللجنة الدائمة : العقيقة سنَّة مؤكدة عن الغلام شاتان تجزئ كل منهما أضحية ، وعن الجارية شاة واحدة ، وتذبح يوم السابع ، وإذا أخرها عن السابع : جاز ذبحها في أي وقت ، ولا يأثم في تأخيرها ، والأفضل تقديمها ما أمكن.

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 439 ).

وقالوا – أيضاً - : وتحديد اليوم السابع للذبح لا يؤخذ منه أن مشروعيتها لا تبدأ إلا في اليوم السابع ؛ فإن الولادة هي سبب طلب العقيقة ، واليوم السابع هو الوقت الأفضل لتنفيذ هذا الأمر المشروع ، ولهذا لو ذبحها قبل السابع : أجزأت ، كما قال ابن القيم ومن وافقه من أهل العلم.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن منيع " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 445 ، 446 ).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعيش منذ صغري مع رهاب وخوف غير مبرر، أرشدوني
- سؤال وجواب | مضطر للسكن مع زملاء غير مسلمين
- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هل تذهب للكنسية مع والديها إرضاء لهما ؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة الشرعية والجامعة؟
- سؤال وجواب | أشعر بتأنيب الضمير تجاه ما كنت أفعله مع أختي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من سحرٍ منعني من الدخول بزوجتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حرمة استخدام العطور المشتملة على الكحول
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | تعبت نفسيا من غازات البطن والأصوات الصادرة منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عمر لما تولى القضاء في خلافة أبي بكر رضي الله عنهما مكث سنة لا يقضي بين اثنين؟
- سؤال وجواب | هل يكفي لامتثال السنن وفضائل الأعمال فعلها مرة واحدة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق شديد وعصبية وكثرت مشاجراتنا في البيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تخريج حديث: ( العرب كلها بنو اسماعيل بن ابراهيم ، إلا أربع قبائل ).
- سؤال وجواب | هل أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من حفر الخنادق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل