مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | شرح حديث : ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ ) .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المرأة الموظفة كيف تعتد؟- سؤال وجواب | أشعر بوخزٍ في القضيب وعدم تفريغ المثانة بشكل كامل. فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيفية تصحيح عقد المضاربة الفاسد
- سؤال وجواب | تدابير للوقاية من الإجهاض بعد حدوث الحمل
- سؤال وجواب | معنى شركة المضاربة
- سؤال وجواب | اشتراط تحمل أحد الشريكين الخسارة دون الآخر فاسد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، فهل أعمل منظارا للمعدة؟
- سؤال وجواب | ذبح الكافر غير الكتابي على الطريقة الإسلامية
- سؤال وجواب | كيف أنجح وأتفوق دراسيا؟
- سؤال وجواب | كيف أرقي نفسي فأنا أشعر بالوحدة وعدم التركيز؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس وأخشى أن يؤثر علي عند الزواج، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.
- سؤال وجواب | مصدر المواد الحافظة التي تحمل الرمز ـ E ـ
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة
ما شرح هذا الحديث " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته" ؟.
الحمد لله.
روى البخاري (2652) ، ومسلم (2533) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ ).
قَالَ إِبْرَاهِيمُ: "وَكَانُوا يَضْرِبُونَنَا عَلَى الشَّهَادَةِ، وَالعَهْدِ".
قال النووي رحمه الله : "الصَّحِيحُ أَنَّ قَرْنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الصَّحَابَةُ ، وَالثَّانِي : التَّابِعُونَ ، وَالثَّالِثُ : تَابِعُوهُمْ" انتهى من " شرح النووي على مسلم " (16/85).
وانظر إجابة السؤال رقم : (
219934
).قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قوله: (خير الناس) دليل على أن قرنه خير الناس، فصحابته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفضل من الحواريين الذين هم أنصار عيسى ، وأفضل من النقباء السبعين الذين اختارهم موسى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وهذه الأفضلية أفضلية من حيث العموم والجنس ، لا من حيث الأفراد ، فلا يعني أنه لا يوجد في تابعي التابعين من هو أفضل من التابعين ، أو لا يوجد في التابعين من هو أعلم من بعض الصحابة ، أما فضل الصحبة ، فلا يناله أحد غير الصحابة ولا أحد يسبقهم فيه ، وأما العلم والعبادة ، فقد يكون فيمن بعد الصحابة من هو أكثر من بعضهم علما وعبادة ".
انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (10/ 1057-1058).
قوله: (ثم يجيء قوم).
أي: بعد القرون الثلاثة.
قوله : (تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ) ، قال القاري رحمه الله : " قِيلَ: ذَلِكَ عِبَارَةٌ عَنْ كَثْرَةِ شَهَادَةِ الزُّورِ وَالْيَمِينِ ، فَتَارَةً يَحْلِفُونَ قَبْلَ أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ ، وَتَارَةً يَعْكِسُونَ.
وَقَالَ الْمُظْهِرُ: هَذَا يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مَثَلًا فِي سُرْعَةِ الشَّهَادَةِ وَالْيَمِينِ، وَحِرْصِ الرَّجُلِ عَلَيْهِمَا، وَالْإِسْرَاعِ فِيهِمَا، حَتَّى لَا يَدْرِيَ أَنَّهُ بِأَيِّهِمَا يَبْتَدِئُ، وَكَأَنَّهُ تَسْبِقُ شَهَادَتُهُ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ مِنْ قِلَّةِ مُبَالَاتِهِ بِالدِّينِ " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (6/ 2444).
وقال ابن الجوزي رحمه الله : " يعني أنهم لا يتورعون في أقوالهم، ويستهينون بالشهادة واليمين ".
انتهى من "كشف المشكل" (1/ 291).
وقال المناوي رحمه الله : " قال البيضاوي كالكرماني: هم قوم حراص على الشهادة مشغوفون بترويجها، يحلفون على ما يشهدون به، تارة يحلفون قبل أن يشهدوا، وتارة يعكسون " انتهى من "فيض القدير" (3/ 478) وقال الشيخ ابن عثيمين : " قوله: (تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته).
يحتمل ذلك وجهين: الأول: أنه لقلة الثقة بهم لا يشهدون إلا بيمين، فتارة تسبق الشهادة وتارة تسبق اليمين.
الثاني: أنه كناية عن كون هؤلاء لا يبالون بالشهادة ولا باليمين، حتى تكون الشهادة واليمين في حقهم كأنهم متسابقتان.
والمعنيان لا يتنافيان، فيحمل عليهما الحديث جميعا.
وقوله: (ثم يجيء قوم) يدل على أنه ليس كل أصحاب القرن على هذا الوصف؛ لأنه لم يقل: ثم يكون الناس، الفرق واضح " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (10/ 1057).
فمعنى الحديث : أنه يجيء بعد القرون الفاضلة أقوام لا يؤتمنون على شهاداتهم وأيمانهم ، ويكثر فيهم الكذب.
قوله: "وقال إبراهيم" هو إبراهيم النخعي، من فقهاء التابعين.
قوله: " كانوا يضربوننا على الشهادة ".
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أي: يضربوننا عليها إن شهدنا زورا، أو إذا شهدنا ولم نقم بأدائها، ويحتمل أن المراد بذلك ضربهم على المبادرة بالشهادة والعهد، وبه فسر ابن عبد البر.
قوله: " والعهد ".
أي: إذا تعاهدوا يضربونهم على الوفاء بالعهد.
قوله: " ونحن صغار " الجملة حالية، وإنما يضربونهم وهم صغار للتأديب.
ويستفاد من كلام إبراهيم أن الصبي تقبل منه الشهادة ؛ لأن قوله: (ونحن صغار) ،أي: لم يبلغوا، وهذا محل خلاف بين أهل العلم.
فقال بعضهم: يشترط لأداء الشهادة أن يكون بالغا، فإذا تحمل وهو صغير؛ لم تقبل منه حتى يبلغ.
وقال بعضهم: شهادة الصغار بعضهم على بعض مقبولة تحملا وأداء ؛ لأن البالغ يندر أن يوجد بين الصغار.
وقال بعضهم: تقبل شهادة الصغار بعضهم على بعض إن شهدوا في الحال ؛ لأنه بعد التفرق يحتمل النسيان أو التلقين ، ولا يسع العمل إلا بهذا، وإلا لضاعت حقوق كثيرة بين الصبيان.
ويستفاد من هذا الأثر: جواز ضرب الصبي على الأخلاق إذا لم يتأدب إلا بالضرب ".
انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (10/ 1058-1059) وانظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (
218999
).والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.- سؤال وجواب | مصدر المواد الحافظة التي تحمل الرمز ـ E ـ
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | الأفضل للمسلم الاقتصار على هدي النبي في التختم
- سؤال وجواب | دوخة وثقل في الرأس، وكل الفحوصات سليمة !
- سؤال وجواب | إخراج المني باليد أو التخيل لا يجوز
- سؤال وجواب | الأولى بمن وقع في معصية الستر على نفسه والتوبة
- سؤال وجواب | درجة حديث (يخرج رجل من أمتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي.)
- سؤال وجواب | حكم تأجير البيت لهندوسي
- سؤال وجواب | حكم تركيب الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | لدي كتلة أسفل الفك السفلي الأيسر منذ 3 سنوات. ما ماهيتها؟
- سؤال وجواب | مقولة " لا تؤدبوا أولادكم بأخلاقكم ، لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم " ؟
- سؤال وجواب | ما سبب إحساسي بوجود أشخاص معي؟
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة الكافر والمبتدع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا