مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من الظلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أعراض التهاب البروستاتا وكيفية علاجها؟
- سؤال وجواب | كلما أردت المذاكرة داهمني شعور الضيق والرغبة في النوم
- سؤال وجواب | نزول بعض القطرات بعد التبول، ما هو التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في تطويل الرجل لشعرة وربطه
- سؤال وجواب | درجة حديث: ملك الأرض أربعة مؤمنان وكافران
- سؤال وجواب | الغازات والتشجؤ وانتفاخ القولون تعيقني في حياتي.
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والانتفاخات وآلام البطن. فهل للكلية علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | صبر المرأة وتمسكها بنقابها
- سؤال وجواب | ما هي آثار غياب الزوج بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب الأذن الداخلية والدوار؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل المناسبة للحفاظ على الحمل من الإسقاط؟
- سؤال وجواب | حكم تناول أطعمة مصنعة من عظام الحيوان
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة لعورتها لإزالة الشعر عند طبيبة
- سؤال وجواب | حكم نتف الحواجب للمتزوجة وغيرها
- سؤال وجواب | حكم ربط الشعر على هيئة الكعكة والمسح عليه عند الوضوء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أريد أن أعرف هل هذه الأحاديث صحيحة ؛ لأن معي موضوعا عن الظلم ، وأريد أن أكتب هذه الأحاديث.

وجزاكم الله خيرا.

1- عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أوحى الله تعالى إليّ : يا أخا المرسلين ! يا أخا المنذرين ! أنذر قومك فلا يدخلوا بيتا من بيوتي ولأحد من عبادي عند أحد منهم مظلمة , فإني ألعنه ما دام قائما يصلي بين يدي حتى يرد تلك الظلامة إلى أهلها ، فأكون سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويكون من أوليائي وأصفيائي ، ويكون جاري مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في الجنة ) 2- عن على رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :( إياك ودعوة المظلوم فإنما يسأل الله تعالى حقه ) 3- وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :( ما من عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء إلا قال الله عز وجل : لبيك عبدي حقا ، لأنصرنك ولو بعد حين ) 4- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يقول الله تعالى : اشتد غضبي على من ظلم من لا يجد له ناصرا غيري ).

الحمد لله.

ننقل هنا أحكام العلماء على هذه الأحاديث باختصار ، وحاصل ذلك كله أن الأحاديث الواردة في السؤال جميعها مردودة غير مقبولة ، منها الضعيف ، ومنها الموضوع والذي لا أصل له.

ومن أراد الوقوف على الأحاديث الصحيحة في هذا الموضوع ، فعليه بكتاب : 1- " رياض الصالحين " للإمام النووي : " باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم ".

2-وكتاب : " الترغيب والترهيب " للإمام المنذري بتحقيق الشيخ الألباني (3/127) : " باب الترهيب من الظلم ودعاء المظلوم وخذله والترغيب في نصرته ".

الحديث الأول : عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أوحى الله تعالى إليّ : يا أخا المرسلين ! يا أخا المنذرين.

) قال الشيخ الألباني رحمه الله : " ضعيف ، أخرجه أبو نعيم في " الحلية " (6/116) : حدثنا سليمان بن أحمد : ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج : ثنا إسحاق بن إبراهيم بن رزيق : ثنا أبو اليمان : ثنا الأوزاعي : حدثني عبدة : حدثني زر بن حبيش قال: سمعت حذيفة يقول : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:.
فذكره.

وقال : " غريب من حديث الأوزاعي عن عبدة ، ورواه علي بن معبد عن إسحاق بن أبي يحيى العكي عن الأوزاعي.

به ".

قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا إسناد ضعيف ، رجاله كلهم ثقات مترجمون في " التهذيب " ، إلا شيخ أبي نعيم سليمان بن أحمد وهو الحافظ الطبراني صاحب " المعاجم الثلاثة " ، وهو أشهر من أن يذكر ، وإلا إسحاق بن إبراهيم بن زريق.

فإني جهدت في أن أجد له ترجمة فلم أوفق.

ثم بدا لي شيء وهو أن جده :( زريق ).

محرف من ( زبريق ) ، وأنه إسحاق بن إبراهيم بن العلاء المصري ، فإنه يعرف بـ : ( ابن زبريق ) ، وهو من هذه الطبقة ، وقد مضى له حديث برقم (758) من رواية الطبراني بواسطة آخر له عنه : ثنا عمرو بن الحارث.

فإذا كان هو هذا ، فهو ضعيف جداً - كما بينت هناك - ، وقال الحافظ في " التقريب " : " صدوق يهم كثيراً ، وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب "، ولعله قد خفي حاله على الحافظ ابن رجب الحنبلي ، فقال في " جامع العلوم والحكم " (ص 261) - بعد أن عزاه للطبراني - : " وهذا إسناد جيد ، وهو غريب جداً ".

ولم أجد من عزاه للطبراني ، ولا هو في شيء من " معجمه الثلاثة " ، فلعله في بعض كتبه الأخرى مثل " مسند الشاميين " فليراجع ، فإن يدي لا تطوله الآن ، وليس هو في المجلدين المطبوعين بتحقيق أخينا عبد المجيد السلفي فرج الله عنه كربه.

وأما إسحاق بن أبي يحيى العكي : فلم أعرفه " انتهى.

" السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/6308).

وقد خرج الشيخ طارق عوض الله هذا الحديث ، وجزم أنه : ابن زبريق ، قال : " وابن زبريق هذا ليس بشيء ، لا تقوم بحديثه الحجة ".

ثم ذكر أن صواب الاسم الأخير : إسحاق بن أبي يحي الكعبي.

قال : " والكعبي هذا هالك ، كما في الميزان واللسان " انتهى.

انظر : جامع العلوم والحكم ، لابن رجب ، تحقيق الشيخ طارق عوض الله (2/360، هـ1).

الحديث الثاني : عن على رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياك ودعوة المظلوم فإنما يسأل الله تعالى حقه ) رواه الخطيب في "تاريخ بغداد" (9/301-302) والبيهقي في " شعب الإيمان " (9/533) ، من طريق صالح بن حسان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياك ودعوة المظلوم ، فإنما يسأل الله حقه ، وإن الله لا يمنع ذا حق حقه ) وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب صالح بن حسان ، فهو متروك متفق على نكارة حديثه وشدة ضعفه.

انظر: " تهذيب التهذيب " (4/385).

والحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الضعيفة" ، رقم (1697).

الحديث الثالث: ( ما من عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء.

) لم نجده في كتب السنة والآثار ، وإنما تنقله بعض كتب الأدب ، أحيانا مرفوعا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحيانا من كلام بعض التابعين ، ككتاب " نهاية الأرب " للنويري (6/37)، وكتاب : " المستطرف " (1/233)، فلا يجوز التحديث به ، كما تحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى يوقف له على إسناد ثابت إليه.

الحديث الرابع: ( يقول الله تعالى : اشتد غضبي على مَن ظَلَمَ مَن لا يجد له ناصرا غيري ) قال الشيخ الألباني رحمه الله: " ( يقول الله عز وجل : اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصرا غيري ) ضعيف جدا : أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 1/111/2228 ) ، و " الصغير " ( رقم 718 – الروض النضير ) ، و من طريقه الديلمي ( 1/1/115 - 116 ) عن مسعر بن الحجاج النهدي : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي مرفوعا به.

وقال الطبراني : " لم يروه عن أبي إسحاق إلا شريك ، تفرد به مسعر بن الحجاج " قلت – أي الشيخ الألباني رحمه الله -: وهذا إسناد ضعيف جدا مسلسل بالعلل : الأولى : الحارث - و هو الأعور - متهم بالكذب.

الثانية : أبو إسحاق - وهو السبيعي - كان اختلط.

الثالثة : شريك - وهو ابن عبد الله القاضي - ضعيف الحفظ.

الرابعة : مسعر بن الحجاج النهدي كذا في المصادر المذكورة ، ولم أجد له ترجمة.

وفي " الميزان " و " اللسان " : "مسعر بن يحيى النهدي ، لا أعرفه ، وأتى بخبر منكر "، ثم ساق له حديثا آخر من روايته عن شريك عن أبي إسحاق عن أبيه عن ابن عباس ، والظاهر أنه هو هذا.

والله أعلم " انتهى.

" السلسلة الضعيفة " (رقم/2392) والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم نتف الحواجب للمتزوجة وغيرها
- سؤال وجواب | حكم ربط الشعر على هيئة الكعكة والمسح عليه عند الوضوء
- سؤال وجواب | الصلاة في مسجد فوقه علم دولة أوروبية
- سؤال وجواب | أعاني من القولون والبواسير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع يصعب معه فتح العين.
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع المتقطع عند مقدمة الرأس؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الرأس الذي ينتاب أمي؟
- سؤال وجواب | الموافقة على الخطبة لا يتعارض مع الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والتعب وألم البطن والصدر والقولون.
- سؤال وجواب | دوار وصداع جزئي ونقص في الوزن. ما الأغذية المناسبة لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم تتبع موضات الشعر والاحتفاظ بصور قصات الشعر
- سؤال وجواب | أفكار وسواسية وخوف من تناول الدواء، ساعدوني في التخلص من هذه الأفكار
- سؤال وجواب | حكم لبس تنورة واسعة مع بلوزة واسعة في العمل
- سؤال وجواب | طفلي لا يكون جملا كاملة . فهل يحتاج لدكتور تخاطب؟ وهل أدخله روضة؟
- سؤال وجواب | تخرجت بمعدل جامعي متدنٍ ولا أستطيع العمل، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل