مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | قصة التشهد في الصلاة هل يصح أن أصلها كان في المعراج ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني في مسألة الزواج بطالب علم متكفل بأهله وعمله؟- سؤال وجواب | لا حرج في الذهاب للطبيب النفسي وطلب الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | رد الأمانة والتحقق من وصولها إلى صاحبها
- سؤال وجواب | أشكو معاملة سيئة من أم الزوج، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وجميع التحاليل سليمة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم البول قائما، والاستنجاء باليمين
- سؤال وجواب | الخوف عند رؤية الطائرات والحديث عن الأمراض
- سؤال وجواب | وصف النبي بـ: وأحسن منك لم تر قط عيني. ليس من الإطراء المذموم
- سؤال وجواب | أعلى أهل الجنة بعد الأنبياء
- سؤال وجواب | السفر للخارج للدعوة والزواج بمسلمة حديثا لها طفلان من صديقها السابق
- سؤال وجواب | من أسباب دوام العشرة بين الزوجين
- سؤال وجواب | السحر وكيفية التحصن منه
- سؤال وجواب | هل يجوز جماع المرأة إذا طالت دورتها
- سؤال وجواب | تجب الزكاة بقدر المال الباقي بعد حسم الدين الباقي إن كان نصاباً
- سؤال وجواب | هل من نص على أذى الشياطين لمن ترك باب الحمام مفتوحًا، أو ترك الملابس داخل الحمام؟
يتناقل كثيراً في المنتديات موضوع عن قصة التشهد ، ويدعو كاتب المقال فيه إلى الخشوع في الصلاة وإلى التفكر في أصل قصة التشهد ، وقد جاء في هذا المقال : .حوار التشهـّد يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج ، وفي مكان ما يقف سيدنا جبريل عليه السلام فيقول له سيدنا محمد : أهنا يترك الخليل خليله ؟ قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم يا رسول الله ، إذا أنت تقدّمت اخترقت ، وإذا أنا تقدّمت احترقت ، وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله ، فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى واقترب منها ، ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات ، رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، فقال سيدنا جبريل - وقيل : الملائكة المقربون - : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمَّداً رسول الله.
هل نستشعر عند قراءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟ هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى ، .ولكنه بحنانه تذكرنا هناك ؟.
كم نحبك يا رسول الله ، كم نتمنى أن نراك في المنام ، ولو معاتباً ، المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك ، صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.
هل بعد هذا ستقرأ التشهد كما كنت تقرؤه سابقاً ؟ هل بعد ذلك ستصلي على سيدنا رسول الله في الصلاة الإبراهيمية بنفس الفتور؟ هل ستكثر بعد هذا من الصلاة على حبيبك سيدنا محمد ؟ بالتأكيد ستثاب إذا أرسلتها ، و لن تأثم إذا تركتها ، إذاً هل تريد الثواب ؟.
اللهم ارحم قارئ وناشر هذه الرسالة ، واجعله من عتقائك ." ..
الحمد لله.
ما جاء في السؤال من وجود قصة لأصل التشهد حصلت في معراج نبينا صلى الله عليه وسلم : لا أصل له في الشرع.
سئل علماء اللجنة الدائمة : هل التشهد الذي نقرؤه في الصلاة هو الذي قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد عند سدرة المنتهى في المعراج ؟.
فأجابوا : " عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد كفِّي بين كفيه ، كما يعلمني السورة من القرآن : ( التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) رواه الجماعة ، وفي لفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله.
) ، وذكره ، وفيه عند قوله : ( وعلى عباد الله الصالحين ) : ( فإنكم إذا فعلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد لله صالح في السماء والأرض ) ، وفي آخره : ( ثم يتخير من المسألة ما شاء ) متفق عليه.
ولأحمد من حديث أبي عبيدة عن أبيه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : علَّمه رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد وأمره أن يعلمه الناس ( التحيات لله ) ، وذكره.
قال الترمذي : حديث ابن مسعود أصح حديث في التشهد ، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من الصحابة والتابعين ، وقال أبو بكر البزار : هو أصح حديث في التشهد ، قال : وقد روي من نيف وعشرين طريقاً ، وممن جزم بذلك : البغوي في " شرح السنة " انتهى.
وبهذا تعلم أن هذه الصفة هي أصح ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما كونه صلى الله عليه وسلم أتى بالتشهد وهو ساجد عند " سدرة المنتهى " ليلة المعراج : فلا نعلم له وللسجود في ذلك المكان ليلة المعراج أصلاً " انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 7 / 6 ، 7 ).
وبذلك يتبين أنه لا يشرع نشر مثل هذه الرسائل التي لم يثبت مضمونها ، أو احتوت على بدعة من بدع الاعتقاد أو العمل ، بل لا ينبغي للمرء أن يقدم على نشر شيء إلا بعد تأكده من ثبوته وصحته.
عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ ) رواه مسلم (5).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الزواج بالفاتحة فقط، بحضور شهود، ورضا الطرفين دون علم الولي- سؤال وجواب | أهمية النية قبل العمل، وسبيل تكثير النيات الصالحة في العمل الواحد
- سؤال وجواب | شاب واقع في فراغ وغياب عن الوالدين ويخاف على نفسه من المعاصي
- سؤال وجواب | القريبة الزانية. صلة أم هجر
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالرهن
- سؤال وجواب | ما هو ضمور الخصية. وهل يمكن أن تتسبب به العادة السرية؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج قضاء الأيام التي سافر فيها للعمرة مع إحدى زوجاته للزوجة الأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال الملابس التي عليها صورة حيوان أو صورة رأس حيوان
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته مرتين وهو غاضب ثم أرسل لها كلمة: طالق
- سؤال وجواب | مسائل في بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | لا يمكنني النوم أكثر من ساعتين وأثر ذلك على جسدي ونفسيتي فإلى أي طبيب ألجأ؟
- سؤال وجواب | ماذا علي فعله لأطور من شخصيتي وأكون قرارا ورأيا بنفسي؟
- سؤال وجواب | علاقاتي لا تستمر طويلًا وأشعر بالفراغ والحزن، أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | استفسار حول قول الله تعالى: (وإلهنا وإلهكم واحد).
- سؤال وجواب | حكم شراء برامج الحاسوب المنسوخة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا