مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم البول قائما، والاستنجاء باليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من هو جارُ المسجد في حديث: لا صلاة لجار المسجد إلا فِي المسجد؟
- سؤال وجواب | دعاء صفات الله . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الضمان عند ضياع العارية
- سؤال وجواب | بيان صفة الجمال في حق الله تعالى
- سؤال وجواب | هل قراءة تقييم المدرسين في الجامعة والتي فيها ذكر سلبياتهم من الغيبة؟
- سؤال وجواب | إن اشتبهت ثياب طاهرة بثياب نجسة يعلم عددها
- سؤال وجواب | الانتفاع بالكتب بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | أحكام مني المرأة والإفرازات العادية
- سؤال وجواب | الأصل أن تخرج الزكاة من جنس المال المزكى
- سؤال وجواب | حكم ضمان العارية
- سؤال وجواب | مات عن أم وبنتين وثلاثة أشقاء وثلاث شقيقات
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: عطا الله
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن أكثر من سنة مضت
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في مدة العادة أو المتصلة بالدم
- سؤال وجواب | تشبيه الله بالمخرِج، من تشبيه الله بخلقه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههل نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البول قائماً.

وماذا عن توفر المراحيض العصرية؟ وهل الاستنجاء يكون للقبل أيضا بعد التبول؟ وهل يجوز لي أن أزيل النجاسة بيدي اليمنى دائما؟ وذلك لوجود خرطوم المياه في الجهة اليسرى للمرحاض في المنزل الذي استأجرته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "من حدثكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائماً فلا تصدقوه، ما كان يبول إلا جالساً".

رواه الخمسة إلا أبا داود ، وقال الترمذي: هو أحسن شيء في هذا الباب وأصح.

وعارضه حديث حذيفة رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى سباطة قوم، فبال قائماً".

رواه الجماعة.

والسباطة: ملقى التراب والقمامة.وقد جمع الحافظ ابن حجر بين الحديثين جمعاً حسناً، فقال رحمه الله : (والجواب عن حديث عائشة أنه مستند إلى علمها، فيحمل على ما وقع منه في البيوت، أما في غير البيوت فلم تطلع هي عليه، وقد حفظه حذيفة وهو من كبار الصحابة) انتهى .وعلى هذا، فلا حرج في البول قائماً أو جالساً، والاستنجاء من البول إنما يكون للقبل فقط، لأنه هو مكان خروجه.أما الاستنجاء باليمين، فقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث عبد الرحمن بن زيد قال: قيل لسلمان علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة؟ فقال سلمان: أجل، نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول أو أن نستنجي باليمين أو أن يستنجي أحدنا بأقل من ثلاثة أحجار أو أن يستنجي برجيع أو عظم.

رواه مسلم وأبو داود والترمذي، قال النووي: (قد أجمع العلماء أنه منهي عنه -يعني: الاستنجاء باليمين- ثم الجماهير على أنه نهي تنزيه وأدب لا نهي تحريم، وذهب بعض أهل الظاهر إلى أنه حرام، وأشار إلى تحريمه جماعة من أصحابنا) انتهى هذا، وقال بتحريم الاستنجاء باليمين الشوكاني وغيره، ولهذا نقول للسائل الكريم: عليك أن تحتاط لدينك، وتترك الاستنجاء باليمين مطلقاً، ولو كان خرطوم المياه في الجهة اليسرى من المرحاض، فاتق الله ما استطعت، ولا يخفى عليك أنه يمكنك أن تضع الماء في إناء ثم تستنجي باليسرى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من استعمل برامج لم يكن يعلم أنها منسوخة
- سؤال وجواب | شروط جواز إعطاء طالب العلم من الزكاة
- سؤال وجواب | القدر الكافي في الإيمان بصفات الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم استعمال لفظة (عين) مفردة في صفات الله تعالى
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من عدة وساوس، وأخشى فقد أهلي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بفواتح السور
- سؤال وجواب | محل جواز قضاء دين الزوجة أو الولد من الزكاة
- سؤال وجواب | رفضت من تقدم لخطبتي بسبب الصلع في مقدمة رأسي.
- سؤال وجواب | التعبد لله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا
- سؤال وجواب | أعاني من آثار حب الشباب، فهل تنصحوني بالليزر؟
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لشخص واحد أو عدة أشخاص
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للمتسول
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تسبب الحرارة آلاماً في القدمين لدى الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى الانفراد عن الإمام ووافقه في أفعال الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06