مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم وحرقة في المعدة إذا نمت بمعدة غير ممتلئة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | معجب بفتاتين وحائر في خطبة إحداهما
- سؤال وجواب | ممارسة المتزوج للاستمناء مع تخيله امرأة أجنبية لتخفيف حدة شهوته
- سؤال وجواب | جمال الفتوى وروحها هو الدليل
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من ترهلات الجسم بعد الريجيم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الفتوى من المواقع الإلكترونية مع عدم العلم بالمفتين فيها ومدى أهليتهم للفتوى
- سؤال وجواب | رفض الأهل زيارة ابنهم لخطيبته لحين العقد في محله
- سؤال وجواب | والدي يعاني من ألم في فقرات الرقبة، ما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | علاج ترهل البطن وضعف عضلاتها بعد الولادة بفترة
- سؤال وجواب | ما أسباب نزول الدم مع البراز؟
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته وحكم خطبة غير المسلمة
- سؤال وجواب | المستهزي بالدين. مصادقة أم فراق
- سؤال وجواب | المحرم والمباح في مسألة تقشير الوجه
- سؤال وجواب | من أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من حرارة داخلية لم تُعرف أسبابها، فنرجو المساعدة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

ما مدى صحة هذا الحديث ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( عشرة تمنع عشرة ) : سورة الفاتحة تمنع غضب الله.

سورة يس تمنع عطش يوم القيامة.

سورة الواقعة تمنع الفقر.

سورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة.

سورة الملك تمنع عذاب القبر.

سورة الكوثر تمنع الخصومة.

سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت.

سورة الإخلاص تمنع النفاق.

سورة الفلق تمنع الحسد.

سورة الناس تمنع الوسواس ) .
.

الحمد لله.

أولا : باب فضائل القرآن الكريم من أكثر الأبواب التي وضع فيها الوضاعون أحاديثهم ، ونسبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان كثير منهم يحتسب ذلك عند الله ، ويظن – لفرط جهله – أنه إنما يرغب الناس بكتاب الله تعالى ، وهو في الحقيقة يرتكس في وعيد النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : ( مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) رواه البخاري (1291) ومسلم (933).

ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ، وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟ فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة.

( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ).

وقد اتفق العلماء على حرمة رواية الحديث الموضوع ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ ، فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبَِيْن ) رواه مسلم في مقدمة صحيحه.

قال النووي رحمه الله "شرح مسلم" (1/71) : " يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ، فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى.

ثانياً : أما الحديث المذكور في السؤال ، فلم نجده في شيء من الكتب ، لا الصحيحة ولا الموضوعة ، بعد البحث الشديد عنه ، فيبدو أنه لا أصل له البتة ، وذلك مما يعجب له المسلم ، أن وضع الحديث لا زال مستمرا إلى أيامنا هذه ، وأن الأحاديث الموضوعة في تكاثر مستمر ، والله المستعان.

وبعض السور المذكورة في هذا الحديث لم يصح شيء من فضائلها ، وهي : سورة يس والدخان والواقعة والكوثر.

أما الفاتحة : فقد جاء في فضائلها أحاديث كثيرة ، ليس في شيء منها أنها تمنع غضب الله.

وأما سورة الملك : فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِنَّ سُورَةً مِنَ القُرآنِ ، ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَت لِصَاحِبِهَا حَتَّى غُفِرَ لَهُ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلكُ) رواه الترمذي (2891) وقال : حديث حسن ، وصححه ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (22/277) ، وابن الملقن في "البدر المنير" (3/561) ، وقال ابن حجر "التلخيص الحبير" (1/382) : أعله البخاري وله شاهد بإسناد صحيح ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

وأما سورة الكافرون : فالذي صح في فضلها ، ما جاء عن نوفل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنها : ( إِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّركِ ) رواه أبو داود (5055) وصححه ابن حجر في "تغليق التعليق" (4/408) والألباني في صحيح أبي داود.

وسورة الإخلاص أيضا لم يأت في فضلها أنها تمنع النفاق.

والمعوذتان تمنعان من الشيطان والعين والحسد وسائر الشرور ، فقد جاء عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تَعَوَّذ بِهِمَا ، فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثلِهِمَا) رواه أبو داود (1463) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد.

الخلاصة : أن هذا الحديث مكذوب لا أصل له.

وقد حكم عليه الشيخ ابن عثيمين بالكذب في المجموعة الرابعة من خطب الجمعة ، في خطبة مسجلة بعنوان ( مسؤوليات الإمام والمأموم في الصلاة ، بعض المكذوبات عن الله تعالى ورسوله ) ، وهي مطبوعة في موقعه رحمه الله.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يعاني من حرارة داخلية لم تُعرف أسبابها، فنرجو المساعدة
- سؤال وجواب | كيف أحسن من دراستي وأقوي ذاكرتي؟
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام وما فيه.
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن والاستغفار لمن مات على الكفر
- سؤال وجواب | خفت المخاوف والهلع لكني ما زلت أشعر ببعض الأعراض الأخرى!
- سؤال وجواب | الأكل من زرع سُقي بعضه بماء الدولة. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدخول الذي تحرم به الربيبة
- سؤال وجواب | أبو خطيبته يرفض زواجها حتى يعطيه مالا لسداد ديونه
- سؤال وجواب | موافقة والد الفتاة التي يراد خِطبتها، هل يسوّغ استمرار الحديث معها؟
- سؤال وجواب | أكل وبيع الطعام المجهول والمشبوه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | علاج من يتسلل إلى نفسه الشك في الإسلام
- سؤال وجواب | أصبت بحالة كسل شديدة قبيل امتحانات كلية الطب
- سؤال وجواب | مسائل في الخطبة على الخطبة
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب واتفقنا على الزواج لكنه تركني، فكيف أنساه؟
- سؤال وجواب | هل انقطاع الدورة الشهرية بسبب اللولب الهرموني خطر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل