مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يكون مسح الحجر الأسود مكفرا للخطايا، وهو حجر لا ينفع ولا يضر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة يمتد إلى الكتق، مع تنميل في يدي اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتشنج في المستقيم. فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت أثر على حياتي وسبب لي انعزالاً عن العالم!
- سؤال وجواب | حامل، وعندي حرقان في القدم، هل يوجد ضرر من أخذ حقن نيوروتون يومياً؟
- سؤال وجواب | أقضي ساعات طويلة في التحدث مع نفسي دون سماع أصوات غريبة
- سؤال وجواب | ما هي أفضل عملية للناصور العصعصي؟
- سؤال وجواب | علاج الرهاب الاجتماعي مع الجنس الآخر، والكتب المساعدة في علاج الرهاب
- سؤال وجواب | هل من علاج لسرعة نبضات القلب ورجفة اليدين؟
- سؤال وجواب | أريد أفضل علاج للتخلص من القلق الذي أعاني منه
- سؤال وجواب | ما أن يتقدم أحد لخطبتها حتى يذهب ولا يعود. وعلاج ذلك بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | حالات القلق التحولي وأعراضها الجسدية وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف تكون الرقية الشرعية للتخلص من الجن العاشق والعين؟
- سؤال وجواب | بين الهجرة والعيش ببلاد الكفار. أفكار تراودني
- سؤال وجواب | هل النوم بجانب الزوجة في الفراش يتعارض مع الطّهارة المشروعة قبل النوم
- سؤال وجواب | ماذا يقول الرجل إذا دخل على زوجته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

فيما يتعلق باثنين من الأحاديث حول الحجر الأسود، بما أنّ إزالة الخطايا منفعة نفع، ألا يتناقض هذان الحديثان مع بعضهما البعض؟ وكيف يمكننا التوفيق بينهما؟ أليس من الشّرك أن نعتقد أنّ الحجر الأسود أو أيّ شيء آخر إلى جانب الله تعالى يزيل الخطايا؟.

الحمد لله.

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّهُ جَاءَ إِلَى الحَجَرِ الأَسْوَدِ فَقَبَّلَهُ، فَقَالَ: "إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّكَ حَجَرٌ، لاَ تَضُرُّ وَلاَ تَنْفَعُ، وَلَوْلاَ أَنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُكَ مَا قَبَّلْتُكَ" رواه البخاري (1597)، ومسلم (1270).

وما قاله عمر رضي الله عنه هو الحق؛ فالحجر في ذاته كسائر المخلوقات؛ لا يملك نفعا ولا ضرا.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " وشرع الله سبحانه وتعالى لعباده أن يقبلوه؛ لكمال الذل والعبودية، ولهذا قال عمر رضي الله عنه حين قبّله: ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع )، وصدق رضي الله عنه، فإن الأحجار لا تضر ولا تنفع.

الضرر والنفع بيد الله عز وجل، كما قال تعالى: ( قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ، سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ) " انتهى من"رياض الصالحين" (2/316).

ومن هذه المنفعة التي "لا يملكها" الحجر، ولا غيره من المخلوقات: منفعة غفران الذنوب؛ فلا يغفر الذنب، ولا يأخذ به إلا الله تعالى وحده.

قال الله تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ آل عمران/135.

وما ورد عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِنَّكَ تُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُزَاحِمُ عَلَيْهِ؟ فَقَالَ: إِنْ أَفْعَلْ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِنَّ مَسْحَهُمَا كَفَّارَةٌ لِلْخَطَايَا رواه الترمذي (959)، وقال: " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ".

فهذا الحديث لا يعارض أن الحجر نفسه لا ينفع ولا يضر؛ لأنه لم ينسب إلى الحجر القدرة على تكفير الخطايا؛ وإنما جعل الله مسحه سببا يكفر الله به خطايا من شاء، كما جعل الوضوء والصلاة والحج وغير هذا من العبادات سببا يكفر بها خطايا من شاء من عباده.

فمسحه هو طاعة وامتثال لإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم، وليس اعتقادا في قدرات الحجر.

جاء في "شرح صحيح البخاري" لابن بطال رحمه الله تعالى: " وإنما شرع النبي عليه السلام تقبيله، على ما كانت شريعة إبراهيم عليه السلام، مع أن معناه التذلل لله والخضوع، والائتمار لما أمر به على لسان نبى من أنبيائه، وليعلم عيانا ومشاهدة طاعة من أطاع أمره، وعصيان من أبى من امتثاله.

وهى شبيهة بقصة إبليس فيما أمر به من السجود لآدم اختبارا له " انتهى من"شرح صحيح البخاري" (4/279).

والامتثال للشرع جعله الله تعالى سببا لجلب الحسنات وتكفير السيئات.

قال القاضي عياض رحمه الله تعالى: " ومعنى – قول عمر - : " لا تضر ولا تنفع ": أي بذاتك وقدرتك، وإن كان امتثال ما شرع فيه ينفع في الجزاء عليه والثواب " انتهى من"إكمال المعلم" (4/345).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حالات القلق التحولي وأعراضها الجسدية وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف تكون الرقية الشرعية للتخلص من الجن العاشق والعين؟
- سؤال وجواب | بين الهجرة والعيش ببلاد الكفار. أفكار تراودني
- سؤال وجواب | هل النوم بجانب الزوجة في الفراش يتعارض مع الطّهارة المشروعة قبل النوم
- سؤال وجواب | ماذا يقول الرجل إذا دخل على زوجته
- سؤال وجواب | شعور الفتاة بضيق الصدر كلما تقدم أحد لخطبتها. تفسيره وعلاجه
- سؤال وجواب | بسبب التهاب العصب الخامس أشعر بآلام في أماكن متفرقة من جسمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سبب انتفاخ القدمين بعد شهر من تناول دواء الضغط
- سؤال وجواب | استخدمت علاج (باي بريتيراكس) للضغط فهل له تأثير على الانتصاب؟
- سؤال وجواب | لدي حالة نفسية سيئة بسبب التفكير في الرزق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما الحكمة في كون النار أبدية على الكفار ؟
- سؤال وجواب | هل ثبت حديث في أن أعلى المؤمنين منزلة من يرى الله في الجنة مرتين كل يوم ؟
- سؤال وجواب | لعلاج قلق المخاوف الوسواسي. ما الجرعة المناسبة لدواء بروثيادين؟
- سؤال وجواب | أحب صديقتي ولكني أحسدها وأغار منها. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في معدتي، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل