مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سؤال عن الظل الذي يظل الله عز وجل به عباده المؤمنين في موقف يوم الحساب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من النحافة والتهاب الجلد الدهني في الوجه والشعر
- سؤال وجواب | إذا رضع الحفيدان من الجدة خمسا معلومات فهما أخوان من الرضاع
- سؤال وجواب | لا تحرم عليك بنات خالتك التي رضعت أختك من خالتك
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تتزوج بمن رضعت أمها من زوجة أبيك
- سؤال وجواب | أدوية الحساسية لا تضعف الذاكرة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس وتعب عام عند أدنى مجهود
- سؤال وجواب | ثمرة العبادة تهذيب النفس وتقويم عوج الطبع
- سؤال وجواب | ما الأسباب المناسبة التي تعين على عدم حصول الإجهاض بعد تكرره؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من النظر إلى النساء
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة وحرقان في الرقبة والأكتاف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعراض دوخة وآلام في الصدر والظهر، هل لها علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالدوخة والبرد من أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | صعوبة نسيان الفتاة للشخص الذي أحبته مع محاولة ذلك
- سؤال وجواب | عشقت زميلي في الجامعة وأريد أن أخرجه من عقلي ولكن لا أستطيع. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الهاتف والاتصالات، أرجو مساعدتي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما هو تفسير الحديث الذي رواه الشيخان وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (سبعة يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

إلى نهاية الحديث) ؟ والسؤال هو: ما هي صفة الظل الذي يظل الله عز وجل به عباده المؤمنين في ذلك الموقف العظيم ، الذي تدنوا فيه الشمس من الخلائق قدر ميل ؟ وفي نفس السياق ما هو وجهة الربط بين الحديث الصحيح المذكور آنفا والدعاء المأثور: اللهم أظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ؟.

الحمد لله.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ، يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: الإِمَامُ العَادِلُ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي المَسَاجِدِ، وَرَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ، فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ، أَخْفَى حَتَّى لاَ تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ رواه البخاري (660) ، ومسلم (1031).

والراجح : أن المراد بالظل هنا ظل العرش ؛ كما فسرته رواية أخرى حسنها الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى؛ وكذا فسرته أحاديث أخر.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " وقيل : المراد ظل عرشه ، ويدل عليه حديث سلمان عند سعيد بن منصور بإسناد حسن ( سبعة يظلهم الله في ظل عرشه ) فذكر الحديث.

وإذا كان المراد ظل العرش استلزم ما ذكر من كونهم في كنف الله وكرامته ، من غير عكس ؛ فهو أرجح.

وبه جزم القرطبي.

ويؤيده أيضا تقييد ذلك بيوم القيامة ، كما صرح به ابن المبارك في روايته عن عبيد الله بن عمر، وهو عند المصنف في كتاب الحدود.

وبهذا يندفع قول من قال: المراد ظل طوبى ، أو ظل الجنة؛ لأن ظلهما إنما يحصل لهم بعد الاستقرار في الجنة، ثم إن ذلك مشترك لجميع من يدخلها، والسياق يدل على امتياز أصحاب الخصال المذكورة، فيرجح أن المراد ظل العرش " انتهى من "فتح الباري" (2 / 144).

راجع لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (

183933

).

ثانيا: الدعاء " اللهم أظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك " يروى في أحاديث ضعيفة؛ فروي أنه من الأذكار التي تقال في الوضوء أثناء مسح الرأس، وعلق على هذا الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى بقوله: " (.

وعند مسح الرأس: اللهم حرم شعري وبشري على النار.

وروي: اللهم احفظ رأسي وما حوى، وبطني وما وعى.

وروي.
: اللهم أغثني برحمتك، وأنزل علي من بركتك، وأظلني تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.

وعند مسح الأذنين:.

).

قال النووي في "الروضة": هذا الدعاء لا أصل له، ولم يذكره الشافعي والجمهور.

وقال في "شرح المهذب": لم يذكره المتقدمون.

وقال ابن الصلاح: لم يصح فيه حديث.

قلت: روى فيه عن علي من طرق ضعيفة جدا، أوردها المستغفري في "الدعوات" وابن عساكر في "أماليه" وهو من رواية أحمد بن مصعب المروزي عن حبيب بن أبي حبيب الشيباني، عن أبي إسحاق السبيعي، عن علي.

وفي إسناده من لا يعرف.

ورواه صاحب "مسند الفردوس" من طريق أبي زرعة الرازي، عن أحمد ابن عبد الله بن داود، حدثنا محمود بن العباس، حدثنا المغيث بن بديل، عن خارجة بن مصعب، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن علي نحوه.

ورواه ابن حبان في "الضعفاء" من حديث أنس نحو هذا.

وفيه عباد بن صهيب وهو متروك.

وروى المستغفري في "الدعوات" من حديث البراء بن عازب، وليس بطوله.

بإسناده واه " انتهى من"التلخيص الحبير" (1 / 260 - 261).

ويذكر هذا الدعاء أنه من الأدعية التي تقال في الطواف عند المرور تحت ميزاب الكعبة، لكن لم يرد في السنة ما يدل على ذلك؛ لذلك عدّه أهل العلم من البدع المحدثة.

والحاصل : أنه لم يصح هذا الدعاء مقيدا لا بالوضوء ، ولا بالطواف ، ولا بغير ذلك.

لكنه من الأدعية المشروعة الحسنة ، وما زال الناس يدعون به ، من غير تقييد بوقت ولا حال.

وحقيقته : أنه من باب الرغبة إلى الله تعالى أن يلحقه بهؤلاء السبعة الذين سبق ذكرهم في الحديث ، وذلك بأن يتفضل عليه بأن يظله معهم أو أن يوفقه للأسباب الموجبة لهذا الظل.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعراض دوخة وآلام في الصدر والظهر، هل لها علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالدوخة والبرد من أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | صعوبة نسيان الفتاة للشخص الذي أحبته مع محاولة ذلك
- سؤال وجواب | عشقت زميلي في الجامعة وأريد أن أخرجه من عقلي ولكن لا أستطيع. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الهاتف والاتصالات، أرجو مساعدتي
- سؤال وجواب | لا يحصل التحريم بأقل من خمس رضعات
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وصداع وألم في العظام وجفاف الريق
- سؤال وجواب | زواج الأخ من أخت مرضعة أخيه
- سؤال وجواب | لا عبرة برضاع أخي الخطيبة من جدتها
- سؤال وجواب | الواجب على من حصل على أرباح من تجارة وهمية
- سؤال وجواب | هل يسبب انخفاض السيروتونين القلق والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التقرب إلى الله ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين تعليق الطلاق والتهديد به
- سؤال وجواب | غيرة الزوج المفرطة من تقبيل واحتضان الزوجة لأخيها من الرضاعة
- سؤال وجواب | والدي مريض بالسكر ويرفض وبشدة الذهاب إلى الأطباء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل