مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نكاح المؤمنين أزواجهم في الجنة .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نزع الخمار لغرض شرعي
- سؤال وجواب | علاج حالات الخوف والاضطرابات النفسية عند دخول الليل
- سؤال وجواب | درجة حديث (أعطيك خمسة آلاف شاة أو أعلمك.)
- سؤال وجواب | تصرف هذا الزوج لا يقره الشرع
- سؤال وجواب | الخوف والخمول وضعف التركيز دمروا حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الجماع المتكرر يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيف يتوب من فعل محرما فاتُهِم به غيره
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل إسدال شعره على جبهته إم إن هذا من التشبه؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الحاجبين للضرورة
- سؤال وجواب | دوار وسرعة في نبضات القلب وضيق خاصة أثناء النوم والأماكن المزدحمة
- سؤال وجواب | حديث : ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ بِلُحُونِ الْعَرَبِ وأَصْوَاتِها )
- سؤال وجواب | هل يكثر الموت في شهر شعبان؟
- سؤال وجواب | أعيش منذ صغري مع رهاب وخوف غير مبرر، أرشدوني
- سؤال وجواب | مضطر للسكن مع زملاء غير مسلمين
- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما تفسير الحديث التالي : " روى الطبري عن أبي أمامة قال : " سئل النبي صلى الله عليه وسلم يتناكح أهل الجنة؟ ، قال: ( نعم بذكر لا يمل وشهوة لا تنقطع ، دحماً دحماً) ، وفي رواية : لكن لا مني ولا منية ) ، وفي رواية : هل ينكح أهل الجنة؟ قال: (نعم ، ويأكلون ويشربون ) " ؟.

الحمد لله.

روى ابن حبان في "صحيحه" (7402) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : " أَنَطَأُ فِي الْجَنَّةِ؟ قَالَ: ( نَعَمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، دَحْمًا دَحْمًا، فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا ) ".

وقال محققه الشيخ شعيب الأرناؤوط : " إسناده حسن ".

وصححه الألباني في "الصحيحة" (3351).

وقوله : " دحما دحما " قال في لسان العرب (12/ 196): " الدَّحْمُ : الدَّفْعُ الشَّدِيدُ ، والدَّحْمُ : النِّكَاحُ.

ودَحَمَ المرأَة يَدْحَمُها دَحْماً: نَكَحَهَا " وقال الأزهري في "التهذيب" (4/ 251): " أَي يَدْحَمون دَحْماً، وَهُوَ شِدَّةُ الجِمَاع ".

وهذا يدل على شدة الشهوة ، مع كمال اللذة ، وهذا من تمام النعيم.

وأما سائر ألفاظ الحديث التي ذُكرت في السؤال فهي ضعيفة لم تثبت.

روى الطبراني في "الكبير" (7479) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (367) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (367) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، سُئِلَ أَيُجَامِعُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ: (دَحَامًا دَحَامًا، وَلَكِنْ لَا مَنِيَّ، وَلَا مَنِيَّةَ) ".

وقال البيقي عقبه : " تَفَرَّدَ بِهِ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ".

وضعفه بهذا اللفظ البوصيري في " إتحاف الخيرة" (8/ 237).

وقوله : " لا مني ولا منية " يعني لا مني ينزل منهم ، ولا يحصل لهم موت فيقطعهم عن نعيم الجنة ، قال ابن القيم رحمه الله : " أي لا إنزال ولا موت ".

انتهى من "حادي الأرواح" (ص 239).

والمقصود : حصول كمال اللذة ، مع اندفاع الأذى والقذر عنهم.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في قوله تعالى : (وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ) البقرة/ 25 : " فيها إثبات الأزواج في الآخرة ، وأنه من كمال النعيم ؛ وعلى هذا يكون جماع ، ولكن بدون الأذى الذي يحصل بجماع نساء الدنيا؛ ولهذا ليس في الجنة مَنِيّ ، ولا مَنِيَّة ؛ والمنيّ الذي خلق في الدنيا إنما خُلق لبقاء النسل ؛ لأن هذا المنيّ مشتمل على المادة التي يتكون منها الجنين ، فيخرج بإذن الله تعالى ولداً ؛ لكن في الآخرة لا يحتاجون إلى ذلك ؛ لأنه لا حاجة لبقاء النسل؛ إذ إن الموجودين سوف يبقون أبد الآبدين لا يفنى منهم أحد " انتهى من "تفسير القرآن" (3 /60) بترقيم الشاملة.

وروى الطبراني في "الكبير" (7541) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (262) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: " سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، هَلْ يَنْكِحُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ: (نَعَمْ، وَيَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ).

وفي إسناده سعيد بن يوسف ، ضعفه أحمد ، وابن معين ، والنسائي ، وغيرهم.

انظر: "التهذيب" (4/103).

وورى الطبراني في "الكبير" أيضا (7674) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (368) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : " سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ، يَتَنَاكَحُ أَهْلُ الْجَنَّةِ؟ ، فَقَالَ: (نَعَمْ، بِذَكَرٍ لَا يَمَلُّ ، وَشَهْوَةٍ لَا تَنْقَطِعُ دَحْمًا دَحْمًا).

وفي إسناده سليمان بن سلمة الخبائري ، وهو متروك ، وقال ابن الجنيد: كان يكذب.

"ميزان الاعتدال" (2/ 209).

وروى البزار (9416) نحوه عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، وفيه عبد الرحمن بن زياد الإفريقي ، وهو ضعيف.

قال البوصيري في " إتحاف الخيرة" (8/ 236): " مداره على الأفريقي وهو ضعيف ".

والله تعالى أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعيش منذ صغري مع رهاب وخوف غير مبرر، أرشدوني
- سؤال وجواب | مضطر للسكن مع زملاء غير مسلمين
- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | هل تذهب للكنسية مع والديها إرضاء لهما ؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة الشرعية والجامعة؟
- سؤال وجواب | أشعر بتأنيب الضمير تجاه ما كنت أفعله مع أختي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من سحرٍ منعني من الدخول بزوجتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حرمة استخدام العطور المشتملة على الكحول
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | تعبت نفسيا من غازات البطن والأصوات الصادرة منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عمر لما تولى القضاء في خلافة أبي بكر رضي الله عنهما مكث سنة لا يقضي بين اثنين؟
- سؤال وجواب | هل يكفي لامتثال السنن وفضائل الأعمال فعلها مرة واحدة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق شديد وعصبية وكثرت مشاجراتنا في البيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تخريج حديث: ( العرب كلها بنو اسماعيل بن ابراهيم ، إلا أربع قبائل ).
- سؤال وجواب | هل أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من حفر الخنادق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل