مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حديث : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالْوُضُوءِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ ) حديث ثابت
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بزواجي من رجل تعلق قلبي به؟- سؤال وجواب | حكم إجراء عقد النكاح عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | لا حرج في تجديد خطبة الفتاة بعد رفض أهلها
- سؤال وجواب | أذكار النوم الصحيحة
- سؤال وجواب | كشف المرأة رأسها أمام الأجانب
- سؤال وجواب | نقاب المرأة وتغطيتها لوجهها واجب بأصل الشرع
- سؤال وجواب | هل زينت حواء لآدم الأكل من الشجرة؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لكون الزوج يدمن مشاهدة الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: توقفي عن الحديث معي، وكأننا كأي شخصين مطلقين
- سؤال وجواب | ما معنى أن الله يحبّ الجمال
- سؤال وجواب | هل السهر يضعف الذاكرة؟ وما هي طرق تقويتها؟
- سؤال وجواب | أثر دوالي الخصية على الإنجاب. وهل يمكن علاجها دوائياً
- سؤال وجواب | منطوٍ على نفسي ولا أخرج من البيت.فكيف أتخلص من هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | والدي أصيب بفشل كلوي واكتئاب وحزن وفقدان للذاكرة. أفيدونا
- سؤال وجواب | علاج الارتخاء والترهلات في الجسم
في أي كتب السنة ورد هذا الحديث : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالوضوء عند كل صلاة ".
إن هناك الكثير من الأحاديث التي تحث على استعمال السواك قبل كل الصلاة ، أمّا التي تحث على الوضوء فلا أدري عنها شيئاً.
ولا شك ، على فرض صحة هذا الحديث ، أن المقصود به لفت الانتباه إلى فضيلة الوضوء وعظم أجره ، أليس كذلك ؟.
الحمد لله.
أولاً : جاءت الأحاديث النبوية باستحباب السواك عند الوضوء وعند الصلاة ، وهي أحاديث مشهورة وقد سبق ذكر بعضها في الفتوى رقم : ( 2577 ).
ثانيا : هذا الحديث المسئول عنه حديث حسن ، وقد رواه الإمام أحمد (7513) والنسائي في " السنن الكبرى " (3027) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي ، لَأَمَرْتُهُمْ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ بِوُضُوءٍ ، ومَعَ كُلِّ وُضُوءٍ بِسِوَاكٍ ، وَلَأَخَّرْتُ عِشَاءَ الْآخِرَةِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ).
وحسنه محققو المسند ، وكذا حسنه الألباني في "صحيح الجامع" (5318).
وقد رواه الطيالسي في "مسنده" (2448) ولفظه : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالْوُضُوءِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَمَعَ كُلِّ وُضُوءٍ سِوَاكٌ ).
وهذا الحديث يدل على استحباب الوضوء لكل صلاة ، وهذا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم غالباً.
روى البخاري (214) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ ).
فقيل له : كَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ ؟ قَالَ : يُجْزِئُ أَحَدَنَا الْوُضُوءُ مَا لَمْ يُحْدِثْ.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وَظَاهِره أَنَّ تِلْكَ كَانَتْ عَادَته ، لَكِنْ الأحاديث الأخرى تدل عَلَى أَنَّ الْمُرَاد الْغَالِب ".
انتهى بتصرف يسير، من "فتح الباري" (1/316).
وإن صلى عدة صلوات بوضوء واحد فهو جائز ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله أحياناً.
روى مسلم : (177) عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( صَلَّى الصَّلَوَاتِ يَوْمَ الْفَتْحِ بِوُضُوءٍ وَاحِدٍ ، وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ.
فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : لَقَدْ صَنَعْتَ الْيَوْمَ شَيْئًا لَمْ تَكُنْ تَصْنَعُهُ.
قَالَ : عَمْدًا صَنَعْتُهُ يَا عُمَرُ ).
قال القرطبي في "المفهم" (4/10) : "قوله صلى الله عليه وسلم : ( عَمْدًا صَنَعْتُهُ يَا عُمَرُ ) ؛ أي : قصدًا ، ليبين للناس أنه يجوز أن يصلي بوضوء واحد صلواتٍ ، وهذا أمر لا خلاف فيه " انتهى.
وقال النووي رحمه الله : "فِي هَذَا الْحَدِيث أَنْوَاع مِنْ الْعِلْم مِنْهَا : جَوَاز الْمَسْح عَلَى الْخُفّ.
وَجَوَاز الصَّلَوَات الْمَفْرُوضَات وَالنَّوَافِل بِوُضُوءٍ وَاحِد مَا لَمْ يُحْدِث ، وَهَذَا جَائِز بِإِجْمَاعِ مَنْ يُعْتَدّ بِهِ.
وَحَكَى أَبُو جَعْفَر الطَّحَاوِيُّ وَأَبُو الْحَسَن بْن بَطَّال فِي شَرْح صَحِيح الْبُخَارِيّ عَنْ طَائِفَة مِنْ الْعُلَمَاء أَنَّهُمْ قَالُوا : يَجِب الْوُضُوء لِكُلِّ صَلَاة وَإِنْ كَانَ مُتَطَهِّرًا.
قال النووي : وَمَا أَظُنُّ هَذَا الْمَذْهَب يَصِحّ عَنْ أَحَد ، وَلَعَلَّهُمْ أَرَادُوا اِسْتِحْبَاب تَجْدِيد الْوُضُوء" انتهى.
والحاصل أن هذا الحديث حديث حسن ، ويستحب للمسلم أن يتوضأ لكل صلاة ، وإن صلى عدة صلوات بوضوء واحد فهو جائز.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | والدي أصيب بفشل كلوي واكتئاب وحزن وفقدان للذاكرة. أفيدونا- سؤال وجواب | علاج الارتخاء والترهلات في الجسم
- سؤال وجواب | خجل وتواضع وفهم للآخرين مع صعوبة فهم النفس
- سؤال وجواب | هل صحيح أن من سمع الغناء في الدنيا لم يسمعه في الآخرة ؟
- سؤال وجواب | حكم العزوف عن الزواج للتفرغ لخدمة الأم وبرها
- سؤال وجواب | تبقى زوجة حتى يطلقها زوجها أو القاضي
- سؤال وجواب | الكلام على حديث: (ثَلاثٌ لازِمَاتٌ لأُمَّتِي : الطِّيَرَةُ ، وَالْحَسَدُ ، وَسُوءُ الظَّنِّ)
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في بعض ما يجري آخر الزمان من أحداث .
- سؤال وجواب | هل صحيح أن في كل فاكهة رمان حبة من رمان الجنة؟
- سؤال وجواب | كلما حاولت تعلم اللغة الإنجليزية،أشعر بنقص في إيماني
- سؤال وجواب | سألتني امرأة عن اسمي وأخشى أن تسحرني
- سؤال وجواب | ما السبيل للتخلص من القشرة بشكل جذري؟
- سؤال وجواب | أزلت دوالي الخصية لكني أشعر بألم عند لمسها!
- سؤال وجواب | تخريج حديث : ( مَنْ نَظَرَ إِلَى وَجْهِ عَالِمٍ نَظْرَةً فَفَرِحَ بِهِ.).
- سؤال وجواب | معنى وتخريج حديث : ( إِنَّ فِي الجَنَّةِ لَسُوقًا، مَا فِيهَا شِرَاءٌ وَلَا بَيْعٌ إِلَّا الصُّوَرَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، فَإِذَا اشْتَهَى الرَّجُلُ صُورَةً دَخَلَ فِيهَا ) .
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا