مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث ما من نبي بعثه الله إلا كان له من أمته حواريون محمول على الغالب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبيل العقيقة والأضحية كسبيل الهدي
- سؤال وجواب | أحكام في تكرر الحلف كاذبا والنذر على لزوم العلاقة العاطفية
- سؤال وجواب | أحاول الرضا بما كتبه ربي ولا أحس بالراحة النفسية فدلوني
- سؤال وجواب | لا تجوز إضافة الموسيقى على مقاطع الفيديو
- سؤال وجواب | حكم الابتهالات الدينية والوطنية المصحوبة بالموسيقى
- سؤال وجواب | مدى صحة دعوى أن من سمى الله وحمده ثلاثا عند الشرب لا تحدثه نفسه بمعصية
- سؤال وجواب | هل يمكنني عمل تقويم لسد فراغات الأسنان مع وجود جسور في الفكين الأيمن والأيسر؟
- سؤال وجواب | زوجي يجمع الصلوات وكلامه كله عنف، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تضمين الأغاني بلفظ الجلالة وسماعها
- سؤال وجواب | حكم إيواء الحامل عن طريق الزنا للولادة
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال مقابل تسهيل إجراءات توثيق المستندات في السفارات
- سؤال وجواب | ذبح العقيقة بعد عدة أشهر من الولادة
- سؤال وجواب | هل يجوز للموكل بشراء سلعة أن يزيد على ثمن الشراء؟
- سؤال وجواب | مشكلة الذوبان اللغوي للمسلمين في الخارج
- سؤال وجواب | كيف أعلم نفسي اليقين بإجابة الله للدعاء؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

ألم يرد في حديث صحيح في "صحيح مسلم" عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ما بعث نبي إلا وله حواري يتبعونه.

) ولكن في ليلة الإسراء والمعراج رأى النبي صلى الله عليه وسلم أمما وأنبياء وأخبرنا أنه رأى بعض الأنبياء بلا متبعين لهم ولا مؤمنين بهم؟ فكيف ذلك؟.

الحمد لله.

روى مسلم (50) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا مِنْ نَبِىٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ فِى أُمَّةٍ قَبْلِى إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ ).

وهذا الحديث يعارض بظاهره حديث ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ ، فَجَعَلَ النَّبِىُّ وَالنَّبِيَّانِ يَمُرُّونَ مَعَهُمُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِىُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ .) رواه البخاري (5705) ومسلم (220).

وقد رواه الترمذي (2446) والنسائي في الكبرى عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : ( لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ يَمُرُّ بِالنَّبِيِّ وَالنَّبِيَّيْنِ وَمَعَهُمْ الْقَوْمُ وَالنَّبِيِّ وَالنَّبِيَّيْنِ وَمَعَهُمْ الرَّهْطُ وَالنَّبِيِّ وَالنَّبِيَّيْنِ وَلَيْسَ مَعَهُمْ أَحَدٌ حَتَّى مَرَّ بِسَوَادٍ عَظِيمٍ .) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي ".

والجمع بينهما أن الحديث الأول عام ، مخصص بهذا الحديث ، فأكثر الأنبياء وغالبهم لهم أصحاب وحواريون ، وبعض الأنبياء ليس كذلك.

قال القرطبي رحمه الله في " المفهم على صحيح مسلم" : وقوله : ( مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللهُ سُبْحَانَهُ فِي أُمَّةٍ قَبْلِي ، إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ ) أي : ما من رسولٍ من الرسلِ المتقدِّمة ، ويعني بذلك : غالبَ الرسل لا كلَّهم ؛ بدليل قوله ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث الآخَرِ الذي أخبَرَ فيه عن مجيء الأنبياءِ في أممهم يوم القيامة ؛ فإنَّه قال فيه : ( يَأْتِي النَّبِيُّ وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلاَنِ ، وَيَأْتِي النَّبِيُّ وَلَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ ) ؛ فهذا العمومُ - وإنْ كان مؤكَّدًا بـ مِنْ بعد النفي - فهو مخصَّصٌ بما ذكرناه.

و الحواريُّون : جمع حَوَارِيٍّ ، وهم خُلْصَان الأنبياء ، أي : الذين أخلصوا في حُبِّ أنبيائهم ، وخَلَصُوا مِنْ كل عيب ، وحُوَّارَى الدقيقِ : الدقيقُ الذي نُخِلَ ؛ قاله الأزهريُّ.

وقال ابن الأنباري : هم المختصُّون المفضَّلون ، وسمِّي خُبْزَ الحُوَّارَى ؛ لأنه أشرفُ الخبز.

وقيل : هم الناصرون لأنبيائهم ؛ كما قال صلى الله عليه وسلم : ( لكلِّ نبيٍّ مِنْ أمَّته حَوَارِيُّون ، وإنَّ حَوَارِيَّ الزبيرُ ) " انتهى.

وقال أبو الحسن المباركفوري في " مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح " (1/ 253) : " قوله : (ما من نبي) زيادة "من" لاستغراق النفي ، وهو يحمل على الغالب ؛ لأنه جاء في حديث : أن نبياً يجيء يوم القيامة ولم يتبعه من أمته إلا واحد " انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اختيار يوم معين لقراءة القرآن بين القربة والبدعة
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وتعب من الحياة وصديقاتي لا يفهمنني!
- سؤال وجواب | متزوجة منذ خمسة أشهر وزوجي لا يلبي رغباتي العاطفية
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ذات خلق ودين ولكن الأمور غير ميسرة، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تخدير اللثة لخلع الضرس يتعارض مع أدوية الهلع؟
- سؤال وجواب | أرى أنني بعيد عن الله وأشعر أنني ممتلئ بالذنوب، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | رياض المسك لمن صان سمعه عن مزمار الشيطان
- سؤال وجواب | سوء المعاملة في الصغر ولَّد عندي خوفا وعدم ثقة بالنفس . كيف أتجاوز هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | من دلائل حسن الخاتمة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر بعد التزحلق على الثلج.
- سؤال وجواب | حكم استقدام المغنية (الطقاقة) لأجل العرس
- سؤال وجواب | حسن الظن بالله وكيفية تحقيقه
- سؤال وجواب | الرقص على أنغام الموسيقى حرام
- سؤال وجواب | استيقظت من النوم وشعرت بثقل وعدم قدرة على الكلام.
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم المعازف والفرق بين الطرب بها والطرب بالتغني بالقرآن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل