مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير حديث إذا أبق العبد من مواليه فقد كفر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | القائد الفذ محمد بن القاسم الثقفي- سؤال وجواب | من شأن المؤمن الابتعاد عن مواطن الشبهات
- سؤال وجواب | تساقط شعري بسبب الولادة، وتعبت نفسيتي بسبب الهموم
- سؤال وجواب | أشعر دائماً بحرقة في معدتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما علاج حب الشباب بين الفخذين؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تربية الكلاب
- سؤال وجواب | إذا اشترى عامل القراض شيئا بعين مال القراض أو بالذمة
- سؤال وجواب | أصيبت صديقتي بالمس والجان يهددها بالقتل إن عادت للرقية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | من سافر للدراسة في بلاد الغرب هل له الخروج للمتنزهات ؟
- سؤال وجواب | عقد نكاحه ثم جدد العقد مرة ثانية على أن العصمة بيد الزوجة
- سؤال وجواب | أسباب النسيان وعدم التركيز
- سؤال وجواب | ترجمة ابن القيم وابن الجوزي
- سؤال وجواب | هل أدوية اضطراب ثنائي القطب تؤثر على التركيز؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ( كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك )
- سؤال وجواب | كيف أنقص وزني وأحافظ على صحتي؟
بحثت عن تفسير ومعنى لهذا الحديث فلم أجده ، ولم أفهمه : الحديث : ( إذا أبق العبد من مواليه فقد كفر ) أرجو من فضيلتكم التكرم بشرحه وتفسيره لنا ، وجزاكم الله خيرا .
.
الحمد لله.
الحديث المقصود في السؤال يرويه جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقول : ( أَيُّمَا عَبْدٍ أَبَقَ مِنْ مَوَالِيهِ فَقَدْ كَفَرَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْهِمْ ) رواه مسلم (رقم/68).
قوله : ( أبق ) : بمعنى هرب وخرج عن الطاعة.
وقد سبق بيان نظرة الإسلام للرق ، ودفع ما يتعلق به أعداؤه من الشبهات في هذا الباب.
فينظر الجواب رقم : (
94840
).وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فَقَدْ كَفَرَ ) ، فليس المقصود بالكفر هنا الكفر المخرج من الملة ، وذلك باتفاق أهل العلم ، ولكنه محمول على " كفر دون كفر "، بمعنى أن هروب العبد من سيده من المحرمات الكبيرة التي تكاد تصل بصاحبها إلى الكفر ، لأنها من شعب الكفر وأعماله ، كما أن المعاصي من أعمال الجاهلية ، وشعب الكفر.
وفسر بعض أهل العلم الكفر في الحديث بأنه كفر النعمة ، بمعنى أن العبد الآبق من سيده كفر نعمة سيده عليه وجحدها ، وقابل الإحسان بالإساءة ، ولم يكافئ بالإحسان مَن أحسن إليه بالطعام والشراب واللباس والمأوى – وهي كلها مسؤولية السيد -.
قال الإمام القرطبي رحمه الله : " جاء الكفر بمعنى جحد المنعم ، وترك الشكر على النعم ، وترك القيام بالحقوق ؛ قال صلى الله عليه وسلم للنساء : ( تكفرن الإحسان ، وتكفرن العشير ) أي : يجحدن حقوق الأزواج وإحسانهم ؛ ومن هنا صح أن يقال : كفر دون كفر ، وظلم دون ظلم " انتهى.
" المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم " وقال الإمام النووي رحمه الله : " فيه أقوال : أصحها : أن معناه : - هو - من أعمال الكفار وأخلاق الجاهلية.
والثاني : أنه يؤدي إلى الكفر.
والثالث : أنه كفر النعمة والإحسان.
والرابع : أن ذلك في المستحل " انتهى بتصرف يسير.
" شرح مسلم " (2/57-58) ويقول المناوي رحمه الله : " قوله ( فقد كفر ) أي : نعمةَ الموالي ، وسَتَرَها ، ولم يقم بحقها ، ويستمر هذا حاله ( حتى يرجع إليهم ) أو أراد بكفره أن عمله من عمل الكفار ، أو أنه يؤدي إلى الكفر " انتهى.
" فيض القدير " (3/142) والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المصائب كفارات للخطايا- سؤال وجواب | ما هو مرض دوخة العصب العاشر؟
- سؤال وجواب | هل يجبُ تعلُّمُ فقهِ البيوعِ والمعاملاتِ الماليةِ ؟
- سؤال وجواب | أَحْسِن الظَّنَّ، وتَوكَّلْ على الله ، وأَحْسِنْ إلى الحاسد، تُكْفَ شَرَّه
- سؤال وجواب | ما قولكم في من يستخدم ذكاءه في الشر وأذية الناس؟
- سؤال وجواب | الشعور بالخوف يلازمني حتى عند نطق اسمي
- سؤال وجواب | هل يجوز لها أن تكلم الرجال الأجانب أثناء العدة؟
- سؤال وجواب | القائد الفذ محمد بن القاسم الثقفي
- سؤال وجواب | من شأن المؤمن الابتعاد عن مواطن الشبهات
- سؤال وجواب | تساقط شعري بسبب الولادة، وتعبت نفسيتي بسبب الهموم
- سؤال وجواب | أشعر دائماً بحرقة في معدتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما علاج حب الشباب بين الفخذين؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تربية الكلاب
- سؤال وجواب | إذا اشترى عامل القراض شيئا بعين مال القراض أو بالذمة
- سؤال وجواب | أصيبت صديقتي بالمس والجان يهددها بالقتل إن عادت للرقية، ما رأيكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا