مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعب عام وإرهاق وآلام في البطن . هل هو شيء خطير؟
- سؤال وجواب | دواء يساعد على تنظيم النوم، والتخلص من القلق والمخاوف
- سؤال وجواب | أصابني ألم أسفل الخصية بعد المعاشرة الزوجية. أفيدوني
- سؤال وجواب | مسائل في المضاربة والاستثمار
- سؤال وجواب | علاج وساوس النطق والشك في مخارج الحروف
- سؤال وجواب | أتعبني مرض الرهاب فكيف أتعافى منه؟
- سؤال وجواب | علاج وساوس الطلاق بالإعراض عنها
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الناس والتعامل معهم، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | توقفت عن الذهاب إلى المسجد خوفا من نظرات الناس وتعليقهم علي!
- سؤال وجواب | أصابني ضعف انتصاب بعد ممارسة العادة السرية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إدرار اللبن بحبوب محفزة هل ينشر الحرمة؟
- سؤال وجواب | ابني لا يتكلم ولا يعيرني اهتماما عند مناداته. هل عنده توحد؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع صمامات القلب وبكتيريا المعدة فما خطورة ذلك عليَّ؟
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وخوف من أن يموت زوجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | النكتة غير الواقعية لا يستمع لها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

دعونا نعرف ما المقصود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عندما أخذ من النبي صلي الله عليه وسلم حديثا يتعلق بفتن كثيرة سوف نراها ، وأن الجالس خير من الواقف ، والواقف خير من الماشي ؟.

الحمد لله.

أولا : الحديث المقصود هو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( سَتَكُونُ فِتَنٌ ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ ) رواه البخاري (3601) ومسلم (2886) وقد روي نحو هذا الحديث عن جماعة كثيرة من الصحابة رضوان الله عليهم.

قال الإمام الترمذي رحمه الله – بعد أن روى نحو هذا الحديث من رواية سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه - : " وفي الباب عن أبي هريرة ، وخباب بن الأرت ، وأبي بكرة ، وابن مسعود ، وأبي واقد ، وأبي موسى ، وخرشة " انتهى.

ومن أحب أن يطلع على نصوص هذه الأحاديث فليرجع إلى كتاب " إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " للشيخ حمود التويجري رحمه الله ، في باب " ذكر الفتن والتحذير منها والأمر باعتزالها وكف اللسان واليد فيها " (1/26-51) ثانيا : قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ، في شرح معاني الحديث : " قوله : ( من تَشَرَّفَ لها ) أي : تطلَّع لها ، بأن يتصدى ويتعرض لها ولا يعرض عنها.

قوله : ( تستشرفه ) أي : تهلكه ، بأن يشرف منها على الهلاك ، يقال استشرفت الشيء علوته وأشرفت عليه ، يريد من انتصب لها انتصبت له ، ومن أعرض عنها أعرضت عنه.

وحاصله : أن من طلع فيها بشخصه قابلته بشرها.

ويحتمل أن يكون المراد : من خاطر فيها بنفسه أهلكته ، ونحوه قول القائل : من غالبها غلبته.

قوله : ( فمن وجد فيها ملجأ ) أي يلتجئ إليه من شرها.

قوله : ( أو مَعاذا ) هو بمعنى الملجأ.

قوله : ( فليعذ به ) أي : ليعتزل فيه ليسلم من شر الفتنة.

ووقع تفسيره عند مسلم في حديث أبي بكرة ، ولفظه : ( فإذا نَزَلَت فمن كان له إبل فليلحق بإبله - وذكر الغنم والأرض - قال رجل : يا رسول الله ! أرأيت من لم يكن له ؟ قال : يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع ) " انتهى.

" فتح الباري " (13/30) ، وينظر " شرح مسلم " للنووي (18/9).

ثالثا : المراد بهذه الفتن ما يكون بين المسلمين من القتال بالبغي والعدوان ، أو التنازع على أمور الدنيا ، دون أن يتبين أي الفريقين هو المحق ، أو أيهما هو المبطل.

قال الإمام النووي رحمه الله : "وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( القاعد فيها خير من القائم ) إلى آخره ، فمعناه بيان عظيم خطرها ، والحث على تجنبها ، والهرب منها ، وأن شرها وفتنتها يكون على حسب التعلق بها".

انتهى.

" شرح مسلم " (18/9-10).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قوله : ( والقاعد فيها خير من القائم ) حكى ابن التين عن الداودي أن الظاهر أن المراد من يكون مباشرا لها في الأحوال كلها ، يعني أن بعضهم في ذلك أشد من بعض ، فأعلاهم في ذلك الساعي فيها بحيث يكون سببا لإثارتها ، ثم من يكون قائما بأسبابها وهو الماشي ، ثم من يكون مباشرا لها وهو القائم ، ثم من يكون مع النظَّارة [ يعني : المتفرجين ] ولا يقاتل وهو القاعد ، ثم من يكون مجتنبا لها ولا يباشر ولا ينظر وهو المضطجع اليقظان ، ثم من لا يقع منه شيء من ذلك ولكنه راض وهو النائم.

والمراد بالأفضلية في هذه الخيرية من يكون أقل شرا ممن فوقه على التفصيل المذكور.

وفيه التحذير من الفتنة ، والحث على اجتناب الدخول فيها ، وأن شرها يكون بحسب التعلق بها.

".

انتهى باختصار.

" فتح الباري " (13/30-31).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إدرار اللبن بحبوب محفزة هل ينشر الحرمة؟
- سؤال وجواب | ابني لا يتكلم ولا يعيرني اهتماما عند مناداته. هل عنده توحد؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع صمامات القلب وبكتيريا المعدة فما خطورة ذلك عليَّ؟
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وخوف من أن يموت زوجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | النكتة غير الواقعية لا يستمع لها
- سؤال وجواب | دواء السيروكسات هل له أعراض جانبية خطيرة؟
- سؤال وجواب | أقامت علاقة مع آخر فهل يفي بوعده لها بالزواج منها ؟
- سؤال وجواب | حكم بيع واستعمال العاج
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الغير تردد قناة إسلامية يشترك معها قنوات أخرى محرمة
- سؤال وجواب | ما حكم زواجه من زوجة أخيه المختطف صوريا ليسجل ابنته باسمه؟
- سؤال وجواب | هل تكون الأدوية النفسية سبباً في الإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث تبويض مع ارتفاع هرمون الحليب وكسل الغدة؟
- سؤال وجواب | ابن الخال هل له أن يقبل أخت من رضع معها
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد الطبيعية كالليمون واللبن في العناية بالبشرة
- سؤال وجواب | ما هي أدوية التخسيس الأفضل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل