مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قتل الكلب الأسود الذي يجلب الضرر للجيران

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أجد صعوبة في التنفس بسبب التواء الأنف، هل تنصحون بحل جراحي؟
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة التنفس عند النوم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى )
- سؤال وجواب | حكم التمايل أثناء قراءة القرآن
- سؤال وجواب | مصير الحيوانات يوم القيامة، وكيف يتوب من كان يؤذيها؟
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وصداع مستمر. هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | يُضمُّ الذهب المُكتَنَزُ الذي لا يبلغ النصاب للنقود، ثم يُزكَّى الجميع
- سؤال وجواب | التهاب البربخ سبب لي كثرة الاحتلام
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل بين والديّ أفكر بالهجرة. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من أهدي إليه مالا لتفوقه وقد غش في الامتحان
- سؤال وجواب | المعين على الحرام شريك في الإثم
- سؤال وجواب | حكم تربية كلب للعلاج النفسي
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على قصد ونية الحالف
- سؤال وجواب | هل التوتر عندما يكون في جمع كبير يعد رهاباً؟
- سؤال وجواب | أريد حمية مناسبة لتخفيف الوزن، وما رأيكم بصعود السلم ونزوله؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

اشترى جار لي كلبا أسود يظل ليل نهار ينبح وهذا الجار السيئ لا يراعي حسن الجوار.

فأريد قتل هذا الكلب فهل أرتكب معصية مع الله إذا فعلت هذا؟ وجزاكم الله خير الجزاء..

خلاصة الفتوى:يجوز قتل الكلب الأسود، وخصوصا إذا كان يضر بالجيران، ولكن قتله إذا كان سيترتب عليه ضرر من صاحب الكلب فإن الواجب أن يرتكب هو أخف الضررين.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: إذا كان كلب جارك أسود -كما بينت في السؤال- فإن قتله مباح.

أخرج أصحاب السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها، فاقتلوا منها كل أسود بهيم.وجاء في شرح كفاية الطالب الرباني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني: (وأما من قتله) أي المأذون في اتخاذه (فعليه قيمته)، وأما غير المأذون في اتخاذه فلا قيمة فيه (الفاكهاني): لا خلاف أعلمه في جواز قتل الكلاب غير المأذون في اتخاذها؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من الأمر بقتلها.وجاء في غذاء الألباب: واعلم أن الكلب إما أن يكون أسود بهيما أو لا.

الأول: يستحب قتله.

والثاني: إما أن يكون عقورا أو لا, الأول: يجب قتله, ولو كان الأسود البهيم والعقور معلمين.

والثاني: إما أن يكون مملوكا أو لا.

الأول: لا يباح قتله، وكذا الثاني على الأصح؛ كما في الإقناع.

اهـكما أن ما ذكرته من النباح المستمر لهذا الكلب سيكون له ضرر على الجيران، والضرر يجب أن يزال؛ فقد ثبت مرفوعا إلى النبي صلوات الله وسلامه عليه أنه قال: لا ضرر ولا ضرار.

أخرجه الإمام أحمد وغيره.لكن ينبغي التنبيه إلى أن قتل الكلب المذكور إذا كان سيجلب ضررا من صاحبه فالواجب ارتكاب أخف الضررين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم منذ أسابيع، فما علاج هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم من فعل العادة السرية عمدا في رمضان
- سؤال وجواب | لا يضر بقاء أثر المني في الثياب بعد الغسل أو الفرك
- سؤال وجواب | هل يجب ترائي الهلال ؟
- سؤال وجواب | عملية الليزر لتقوية البصر.
- سؤال وجواب | أهدى له قريبه قبل وفاته. فهل يجوز له التصرف بها
- سؤال وجواب | لا يجوز اعتماد المسلم على الفائدة الربوية لدفع أقساط الجامعة
- سؤال وجواب | آلام في أجزاء متفرقة من جسدي. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف يظن صدق نفسه فبان الأمر بخلاف ذلك
- سؤال وجواب | أعراض الهلع والقولون العصبي متشابهة، فكيف يمكنني تمييز حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة حامل النجاسة
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يزيد الألم والضعف في العضلات؟
- سؤال وجواب | حكم من قال (أشهد الله أني لن أقوم بهذا العمل) وفعله
- سؤال وجواب | مسائل في زكاة مهر المرأة
- سؤال وجواب | الغارم إذا كان والده غنيا هل يستحق الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل