مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام تربية الكلاب والجراء الصغيرة وبيعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مخاوفي الدائمة وخيالاتي المرعبة
- سؤال وجواب | انفصلت عن خطيبتي لعلاقتها بشاب آخر وأريد العودة لها. ما مشورتكم؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس وأخاف من تشكل الجن، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | واجب من أتاهم أقاربهم لتهنئتم بالعرس ومعهم معازف
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: اهبطوا منها جميعاً
- سؤال وجواب | مازحته خطيبته بالهاتف مزاحا أغضبه فهل يتركها
- سؤال وجواب | شروط جواز غناء المرأة أغاني دينية أو وطنية
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار ووساوس دينية
- سؤال وجواب | الأغاني الماجنة المشتملة على لفظ الجلالة استهانة
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى داخل مقطع مرئي مباح
- سؤال وجواب | هل هناك حديث في لعن الزوجة إذا طلبت الطلاق من زوجها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف والتوتر ممن هم أفضل مني
- سؤال وجواب | أحببت فتاةً وحائرٌ في أمر الارتباط بها، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | واجب من لم يجد مطعما سالما من الموسيقى
- سؤال وجواب | تفكيري يتشتت وجسمي يثقل عند وقوفي أمام الناس. أريد حلا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

أريد أن أشتري كلاب حراسة للتجارة (أنوي شراء جراء ذكر، وأنثى وتربيتهما حتى يكبرا، ويتناسلا ومن ثم بيع جرائهما) مع العلم أنه ليس لدي احتياج للحراسة، وإنما الغرض هو التجارة فقط.

وقد بحثت في الموضوع، ووجدت أن الكثير من العلماء أباحوا التجارة في الكلاب المرخص فيها ككلاب الصيد، والحراسة غير أني سأقوم بتربية هذه الكلاب في حديقة منزلي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن السنة قد وردت بالتشديد في اقتناء الكلاب لغير حاجة.

قال ابن قدامة: ولا يجوز اقتناء الكلب، إلا كلب الصيد، أو كلب ماشية، أو حرث؛ لما روي عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من اتخذ كلبا، إلا كلب صيد، أو ماشية، أو زرع، نقص من أجره كل يوم قيراط».

وعن ابن عمر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من اقتنى كلبا، إلا كلب صيد، أو ماشية، فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان».قال سالم: وكان أبو هريرة يقول: أو كلب حرث.

متفق عليه.

وإن اقتناه لحفظ البيوت، لم يجز؛ للخبر.

ويحتمل الإباحة.

وهو قول أصحاب الشافعي؛ لأنه في معنى الثلاثة، فيقاس عليها.

والأول أصح؛ لأن قياس غير الثلاثة عليها يبيح ما يتناول الخبر تحريمه.قال القاضي: وليس هو في معناها، فقد يحتال اللص لإخراجه بشيء يطعمه إياه، ثم يسرق المتاع.

وأما الذئب، فلا يحتمل هذا في حقه، ولأن اقتناءه في البيوت يؤذي المارة، بخلاف الصحراء.

اهـ.

وكذلك الجرو الصغير: الأصل أنه لا يجوز تربيته؛ للنصوص الآنف ذكرها، وجوزه بعض العلماء إن كان تربيته لأجل الانتفاع به فيما يباح فيه اقتناء الكلب.

قال ابن قدامة: فأما تربية الجرو الصغير لأحد الأمور الثلاثة، فيجوز في أقوى الوجهين؛ لأنه قصده لذلك، فيأخذ حكمه.

كما يجوز بيع العبد الصغير، والجحش الصغير، الذي لا نفع فيه في الحال؛ لمآله إلى الانتفاع.

ولأنه لو لم يتخذ الصغير، ما أمكن جعل الكلب للصيد، إذا لا يصير معلما إلا بالتعليم، ولا يمكن تعليمه إلا بتربيته، واقتنائه مدة يعلمه فيها.

قال الله تعالى: {وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله } [المائدة: 4].

ولا يوجد كلب معلم بغير تعليم.

والوجه الثاني لا يجوز؛ لأنه ليس من الثلاثة.

وفي روضة الطالبين: قال الشافعي -رضي الله عنه- في «المختصر»: لا يجوز اقتناء الكلب إلا لصيد، أو ماشية، أو زرع، وما في معناها، هذا نصه.

واتفق الأصحاب على جواز اقتنائه لهذه الثلاثة، وعلى اقتنائه لتعليم الصيد ونحوه، والأصح: جواز اقتنائه لحفظ الدور، والدروب، وتربية الجرو لذلك، وتحريم اقتنائه قبل شراء الماشية، والزرع.

وكذا كلب الصيد لمن لا يصيد.

وفي أسنى المطالب: (ويجوز تربية الجرو) الذي يتوقع تعليمه (لذلك) أي للصيد، ولحفظ الماشية ونحوهما، لا قبل تملكها.

وتربية الكلاب الصغيرة من أجل بيعها، لا يظهر أنها داخلة في الرخصة المذكورة؛ لأنه لم يُقصد بذلك الانتفاع بها، وإنما المقصود بيعها.

وأما عن حكم بيع الكلاب: فجمهور العلماء على تحريم بيعها مطلقا، ولو كانت مما يباح اقتناؤها، كما في الفتوى رقم:

236314

.

والقول بجواز بيع الكلاب التي يباح اقتناؤها، لا يظهر أنه مستلزم لجواز تربية الجراء لبيعها لذلك، لا سيما إن كان ذلك في البيوت، فالحنفية نصوا أنه لا ينبغي اتخاذ الكلاب التي يباح الانتفاع بها في البيوت، مع إباحتهم لبيعها.

وفي البحر الرائق لابن نجيم: والانتفاع بالكلب للحراسة، والاصطياد جائز إجماعا، لكن لا ينبغي أن يتخذ في داره، إلا إن خاف اللصوص، أو عدوا.

وفي الحديث الصحيح: «من اقتنى كلبا، إلا كلب صيد، أو ماشية، نقص من أجره كل يوم قيراطان».

وعل كل حال: فينبغي لك الكف عن تربية الكلاب الصغيرة من أجل بيعها، تجافيا عن الوعيد الشديد الوارد في اقتناء الكلب، وأخذا بظواهر النصوص التي تقضي بمنع بيع الكلاب مطلقا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطيبي تحول من ملتزم إلى تارك للصلاة، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | قلق المخاوف يجعلني أفقد الأمان خارج البيت
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم، ولا أرغب باستخدام أدوية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بوخز الضمير لأنني كذبت على صديقاتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق وتوتر إذا خرجت من المنزل، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاتصال بمن نغمة جواله موسيقية وهو في المسجد الحرام؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من انشأ مادة علمية ووضع غيره الموسيقى فيها؟
- سؤال وجواب | خالي يعاني وضعا نفسيا صعبا فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أختي بلغت ثلاث سنوات وما زالت ترضع . ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الاستماع لأصوات الحيوانات والطبيعة المسجلة
- سؤال وجواب | كيف أستخدم دواء الديناكسيد ( Deanxit)؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح والمضاحكة بين الأم وخطيب ابنتها
- سؤال وجواب | أخاف من قيادة السيارة على الجسور والمسار الأيسر
- سؤال وجواب | المواعظ في صحف موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | تشبيه الصوت الحسن بمزمار داود لا دلالة فيه على إباحة الغناء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل