مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تشترط التسمية لحل الذبيحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من كثرة التفكير والتوتر أصبت بارتجاع المريء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أنا حائرة بين الاستمرار في عملي أو تركه لرعاية أمي، انصحوني
- سؤال وجواب | حكم ارتداء ملابس لامست نجاسة جافة
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة العيش مع زوجها كمنفصلين لكونه يكرهها
- سؤال وجواب | يصيد ويبيع بعد ثلاثة أيام
- سؤال وجواب | هل يبطل غسل الجنابة بخروج البول في أثنائه
- سؤال وجواب | الانتقال من مذهب لآخر لجلب مصلحة أو درء مفسدة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الرأس والرقبة، فهل من علاج جذري؟
- سؤال وجواب | الإثم على المصر على القطيعة
- سؤال وجواب | احتلمت ولم تر المني إلا بعد يوم فهل يلزمها الغسل ؟
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الملابس من السائل الذي يخرج من الدبر
- سؤال وجواب | أريد الزواج ممن تكبرني سنًا، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | النوم على جنابة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قال في الركوع: سبحانك ربي العظيم وفي السجود: سبحانك ربي الأعلى
- سؤال وجواب | ذهب إلى ساحر لفك السحر فهل له من توبة
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
9 مشاهدة

كنت سألتكم من قبل عن الدجاج المذبوح آليا، وأريد أن أفيدكم بمعلومة حيث أخبرني أحدهم -(لا أجزم أنه من الثقات ) يقول إنه عمل بإحدى هذه المعامل- أنهم يقومون بكتابة "بسم الله والله أكبر " على الحائط ولا يسمون بأفواههم إلا إذا كان اجتهادا شخصيا ، فما هو حكم هذه الذبائح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الدجاج المذبوح بالطريقة الشريعة مباح إذا كان ذابحه مسلما أو كتابيا، ويدل لذلك قوله الله تعالى: وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ {المائدة: 5}.

وأما إذا كان مقتولا بالخنق أو الصعق الكهربائي فإنه لا يجوز، وأما التسمية والتكبير فإنه لا يشترط ذكرهما إذا كان المذكي كتابيا، وإنما يشترط أن لا يذكر عليه اسم غير الله تعالى، فإن ذكر عليه اسم غير الله حرم لقوله تعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ {البقرة: 173}.

وأما إذا كان الذابح مسلما فقد اختلف أهل العلم في اشتراط التسمية في حل ذكاته.

فذهب الشافعي إلى عدم اشتراطها وأنه لا يضر تركها ولو عمدا، وذهب المالكية والأحناف إلى وجوب ذكر اسم الله لمن قدر وذكر، ولا يضر تركها نسيانا أو عجزا، وذهب أحمد إلى اشتراطها.

قال الناظم: تسمية شرط لأحمد الهمام * لم تشترط للشافعي ياهمام وهي لدى الباقي من الأئمة * شرط بقيد ذكرها والقدرة وأما مجرد كتابة بسم الله والله أكبر على الجدار فإنه لا أثر له ولا فائدة فيه عند من اشترط التسمية، كما لا يفيد في صحة الصلاة من رأى كلمة الله أكبر أو الفاتحة ولم يحرك لسانه بقراءتها.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

28914

، 1564 ،

10524

،

17995

،

54001

،

46369

،

44495.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغيرت شخصيتي وأصبحت انطوائيا وأخشى الناس
- سؤال وجواب | طفلي لا يستجيب لتعليماتي ولا ينتبه جيدا، فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | وسواس رهاب و قلق. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | الأصل فيما خرج من السبيلين النجاسة
- سؤال وجواب | أنواع الحديث المرفوع
- سؤال وجواب | لدي ورم في الثدي مع بعض الأمراض المصاحبة له. فهل هو ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | إطلاع بعض العباد على الغيب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الاستحمام قبيل الغروب وبين العشاءين
- سؤال وجواب | من تجاوز الميقات بدون إحرام بنية العودة ليحرم منه
- سؤال وجواب | من طهرت من الحيض ضحى فهل يجوز لها تأخير الغسل إلى وقت الظهر؟
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الصمامات وهل تجوز؟ وهل تؤثر على حياتي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز ترك الصلاة خوفاً من الرياء؟
- سؤال وجواب | صفة التسليم من صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | رائحة الفم الكريهة أثرت على نفسيتي، فهي لا تفارقني نهائيا!
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين الخطيبين على تأخير الزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل