مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ذبيحة من عذّب الحيوان قبل ذبحه وذبيحة من جهل حاله هل هو ممن تحل ذبيحته أم لا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من اضطرابات النوم المزمنة؟
- سؤال وجواب | حكم من لمس بيده المبلولة مقعدا متنجسا اختلط بمقاعد طاهرة
- سؤال وجواب | إمكانية حدوث حمل بعد الدورة بأسبوع
- سؤال وجواب | رسم صورة شخص ناقص ليس من المضاهاة
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وضيق تنفس وهبوط شديد بالضغط، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | كفارة الحلف الكاذب على المصحف
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية وصعوبة بناء العلاقات.
- سؤال وجواب | تصبغات جسمي الحديثة وتساقط شعري كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أحكام التصوير في مختلف أنواعه
- سؤال وجواب | أمرتها أمها أن تتهم زوجة أخيها بالسرقة وهي بريئة ، فأبت عليها ، فهل تكون بذلك عاقة ؟
- سؤال وجواب | هل ترك العقيقة يؤدي إلى وقوع الولد وإصابته
- سؤال وجواب | حكم تعليق الصور المتحركة
- سؤال وجواب | عدم تذكر الإنسان ما يحدث في نومه أمر طبيعي
- سؤال وجواب | أتوب ثم أعود وعلاقتي بوالدي متوترة!
- سؤال وجواب | آلام السرة والشروخ الشرجية وعلاجها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

لقد علمت مؤخرًا أن الكثير من اللحوم التي نشتريها لنأكلها لم تُذبح بطريقة شرعية، حتى في الدول الإسلامية، وهناك من رأى بعينيه كيف يتعاملون مع الحيوانات بغير رفق، ولا إحسان، ويعذبونها، وبعضهم يحرقونها بدل الذبح الصحيح، ثم يكذبون ويكتبون على الغلاف حلال، وحتى في البلد الذي أعيش فيه أختي رأت بعينيها كيف أنهم يذبحونها بطريقة مؤذية، ويعاملونها بسوء، فهل يجب أو يجوز أن أمتنع من أكل اللحم في هذا الحال؟ وهل أنصح من حولي؟ وهل أكون من الذين يحرمون ما أحل الله لهم هكذا؟ مع أنه لم يحل لنا الحيوانات التي ذبحت بطريقة غير شرعية، وماذا عن اللبن؟ فهم يبعدون الأبقار الصغيرة عن الأم، ويجعلونها ترضع صناعيًّا، ويحرمونها من لبن الأم لكي يأخذوا اللبن، ويبيعوه، فهل يجوز أن أشرب منه في هذا الحال؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد أمر الشرع الحنيف بالإحسان في الذبح، كما هو الشأن في سائر الأمور، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته، فليرح ذبيحته.

رواه مسلم.

ولكن هذا لا يعني أن الذابح إذا أساء في ذبحه، وتسبب في تعذيب ذبيحته، أن يحرم الأكل منها!.

بل هي حلال، وإن كان الذابح مسيئًا أو حتى آثمًا، قال القرطبي في المفهم تعليقًا على الحديث السابق: هو من باب الرفق بالبهيمة بالإجهاز عليها، وترك التعذيب، فلو ذبح بسكين كالَّة، أو بشيء له حد، وإن لم يكن مجهزًا بل معذبًا، فقد أساء، لكنه إن أصاب سنة الذبح، لم تحرم الذبيحة، وبئس ما صنع، إلا إذا لم يجد إلا تلك الآلة.

اهـ.

وانظري الفتوى رقم: 7928.فالمعتبر في حل الذبيحة ليس هو الرفق بالحيوان، وإنما تحقق الوصف الشرعي للذبح، وذلك بإنهار الدم بقطع الحلقوم، والمريء، والودجين، وراجعي تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

15372.

وأما إن علمت السائلة بنفسها، أو بخبر الثقة، أن الذبيحة لم تذك الذكاة الشرعية، فلا يحل لها أكلها، جاء في (الموسوعة الفقهية): اتفق الفقهاء على أنه إذا أخبر الثقة بنجاسة ماء، أو ثوب، أو طعام، أو غيره، وبين سبب النجاسة، وكان ذلك السبب يقتضي النجاسة، حكم بنجاسته؛ لأن خبر الواحد العدل في مثل هذه الأشياء مقبول، وليس هذا من باب الشهادة، وإنما هو من باب الخبر، وكذا لو أخبر عن دخول وقت الصلاة، وعن حرمة الطعام أو حله.

اهـ.وإن وجد مثل هذا في حق ذابح معين، أو موضع معين، فلا يصح تعميم الحكم بحيث يُحكَم بحرمة كل ذبائح البلد!.

فهذا من التعدي الممنوع، فقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ [المائدة:87]، قال ابن كثير: قوله: {ولا تعتدوا} يحتمل أن يكون المراد منه: ولا تبالغوا في التضييق على أنفسكم في تحريم المباحات عليكم، كما قاله من قاله من السلف.

ويحتمل أن يكون المراد: كما لا تحرموا الحلال، فلا تعتدوا في تناول الحلال، بل خذوا منه بقدر كفايتكم وحاجتكم، ولا تجاوزوا الحد فيه.

اهـ.ويتأكد هذا في كل بلد يغلب عليه أهل الإسلام، فحينئذ يكون الأصل هو حل الذبائح، ولا ينتقل عن هذا الأصل إلا بدليل ظاهر، لا بمجرد الشك والاحتمال، حتى المشكوك فيه من الذبائح في هذا البلد، هل ذابحه ممن تحل ذبيحته أم لا؟ يحكم بحله تبعًا لغالب أهل البلد، قال الخطيب الشربيني في الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع: لو أخبره فاسق، أو كتابي أنه ذبح هذه الشاة مثلًا، حل أكلها؛ لأنه من أهل الذبح، فإن كان في البلاد مجوس ومسلمون وجهل ذابح الحيوان هل هو مسلم أو مجوسي، لم يحل أكله؛ للشك في الذبح المبيح، والأصل عدمه.

نعم، إن كان المسلمون أغلب، كما في بلاد الإسلام، فينبغي أن يحل، وفي معنى المجوسي كل من لم تحل ذبيحته.

اهـ.وأما السؤال عن الألبان، فلا معنى له في هذا الباب!.

حتى لو أساء أصحاب الأبقار، فعليهم إساءتهم، وأما حليب الأبقار، فشربه حلال بلا ريب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استعمال الأم المضاد الحيوي (توباسين) وأثر ذلك على الجنين
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يضع مرهما لعلاج شرخ في فتحة الشرج
- سؤال وجواب | حكم وضع صور الأشخاص على النقود للحث عى الخير
- سؤال وجواب | هل حبوب معالجة الديدان تضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | الاستهزاء بالدين والتوبة منه
- سؤال وجواب | هل يلجأ للرهن الربوي إذا كان أرخص من الإيجار
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الكرتونية البشرية واضحة الملامح وكاملة الخلقه والأعضاء
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني حتى في الأحلام، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | عزل مال الزكاة وإخراجه على شكل أقساط شهرية للمستحقين
- سؤال وجواب | آلام شديدة في المعدة بعد نهاية علاج الجرثومة، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية (البريئة) ومخاطرها
- سؤال وجواب | القدر المجزئ في كفارة اليمين بالإطعام
- سؤال وجواب | أنا حامل وأريد علاجًا آمنًا وفعالاً للجيوب الأنفية ولحموضة المعدة
- سؤال وجواب | ما سبب تساقط الشعر مع ألم في الرأس؟
- سؤال وجواب | هل يجوز مشاهدة الأفلام والمسلسلات مع غض البصر عن المشاهد المحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل