مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أكل الطعام المضاف إليه جوزة الطيب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض ولا أعلم ما هو مرضي بالتحديد.
- سؤال وجواب | كيف يمكنني اقتناص فرص أكثر لاكتساب العلم دون الغياب عن المدرسة؟
- سؤال وجواب | تحريم الحلال هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | يلازمني صداع ودوخة وتنميل منذ 5 سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان القلب عند ممارسة الرياضة، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | تشخيص أسباب حالات فقدان الذاكرة وعلاجها
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | علاقاتي الاجتماعية ضعفت ومستواي الدراسي في هبوط. ساعدوني
- سؤال وجواب | امتحاناتي قريبة وتنتابني أحلام اليقظة ولا أذاكر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أنسى تقريبا 80% مما درسته سريعا، كيف أحسن حفظي ودراستي؟
- سؤال وجواب | تعصب أهل الفرق لآرائهم يمنعهم من التقارب مع أهل السنة
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وقيء بعد استيقاظي من النوم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بثمار الأشجار المهجورة
- سؤال وجواب | طلب التبرعات من الكفار
- سؤال وجواب | آلام غريبة في البطن أثناء النوم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قرأت في الفتوى عندكم أن جوزة الطيب حرام- والحمد لله- امتنعت عنها، ولكن الأمر يسبب لي صعوبات كثيرة مع والدتي، حيث إنها غير مقتنعة بحرمتها، وعلمت اليوم أنها وضعتها في الطعام، فلم آكل معهم، فحلفت أنها لن تكلمني لمدة أسبوع إذا لم آكل معهم، ولكنني لم استجب لها، فهل علي ذنب في ذلك؟ وهل يجب أن أسألها في كل مرة إن كانت قد وضعت هذه الجوزة أو لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في حكم استعمال جوزة الطيب في الطعام، فذهب جمع من العلماء المتقدمين والمتأخرين؛ إلى جواز استعمال القليل منها، ومنع بعضهم ذلك، وهذه بعض أقوال أهل العلم فيها:جاء في حاشية ابن عابدين -رحمه الله : وعبارته: ومثل الحشيشة في الحرمة ‌جوزة ‌الطيب، فقد أفتى كثير من علماء الشافعية بحرمتها، وممن صرح بذلك منهم ابن حجر نزيل مكة في فتاواه، والشيخ كمال الدين بن أبي شريف في رسالة وضعها في ذلك، وأفتى بحرمتها الأقصراوي من أصحابنا، وقفت على ذلك بخطه الشريف، لكن قال حرمتها دون حرمة الحشيش، والله أعلم .
انتهى.

وقال الحطاب -رحمه الله - في مواهب الجليل: قال ابن فرحون: وأما العقاقير الهندية، فإن أكلت لما تؤكل له الحشيشة امتنع أكلها، وإن أكلت للهضم وغيره من المنافع لم تحرم، ولا يحرم منها إلا ما أفسد العقل، وذكر قبل هذا أن الجوزة وكثير الزعفران، والبنج، والسيكران من المفسدات، قليلها جائز، وحكمها الطهارة، وقال البرزلي: أجاز بعض أئمتنا أكل القليل من ‌جوزة ‌الطيب لتسخين الدماغ، واشترط بعضهم أن تختلط مع الأدوية، والصواب العموم.

انتهى.

وقال ابن دقيق العيد -رحمه الله - في الفتح المبين بشرح الأربعين: وسائر المسكرات، والمخدرات؛ كالحشيشة، والأفيون، والبنج، وكذا ‌جوزة ‌الطيب، كما أفتيتُ به، ونقلت فيه نص أرباب المذاهب الثلاثة: الشافعية، والمالكية، والحنابلة، وأن ذلك هو مقتضى كلام الحنفية.

وجاء في فتاوى الرملي -رحمه الله : سئل عن أكل جوز الطيب هل يجوز أو لا؟ فأجاب: نعم يجوز إن كان قليلا، ويحرم إن كان كثيرا.

وقال المنقور -رحمه الله - في الفواكه العديدة، في المسائل المفيدة: لا يحرم من الجوزة إلا أكل القدر المسكر، أما القليل الذي لا يسكر عادة، فلا، وهذا ينبغي إخفاؤه عن العوام، وهي طاهرة، لعدم انطباق حد النجاسة عليها وإن أميعت، ما لم يصر في ذاتها شدة مطربة، كتبه عبد الرحمن بن عبد الله الشافعي.

وقال العظيم آبادي -رحمه الله - في عون المعبود: وأما الجوز الطيب، والبسباسة، والعود الهندي: فهذه كلها ليس فيها سكر أيضا، وإنما في بعضها التفتير، وفي بعضها التخدير، ولا ريب أن كل ما أسكر كثيره فقليله حرام، سواء كان مفردا، أو مختلطا بغيره، وسواء كان يقوي على الإسكار بعد الخلط، أو لا يقوي، فكل هذه الأشياء الستة ليس من جنس المسكرات قطعا، بل بعضها ليس من جنس المفترات، ولا المخدرات على التحقيق، وإنما بعضها من جنس المفترات، على رأي البعض، ومن جنس المضار على رأي البعض، فلا يحرم قليله، سواء يؤكل مفردا، أو يستهلك في الطعام، أو في الأدوية.

وقد جاء في توصيات الندوة الثامنة للمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ما يأتي: المواد المخدرة محرمة لا يحل تناولها إلا لغرض المعالجة الطبية المتعينة، وبالمقادير التي يحددها الأطباء، وهي طاهرة العين، ولا حرج في استعمال جوزة الطيب ونحوها في إصلاح نكهة الطعام، بمقادير قليلة، لا تؤدي إلى التفتير، أو التخدير.

وجاء في الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي: والحكم الشرعي للمخدرات أنها حرام في غير حالة التداوي للضرورة، أو الحاجة، وفي غير حالة إصلاح البهارات بإضافة بعضها إليها بالقدر القليل فقط، مثل خلط شيء قليل من جوزة الطيب مع البهارات، أو المقبّلات.

فإن كانت أمّك تضع القليل من جوزة الطيب في الطعام؛ فقد ذهب جمع من العلماء إلى جوازه، وإذا كنت تأخذين بالقول بعدم الجواز؛ فقد اختلف أهل العلم في طاعة الوالدين في المسائل المختلف فيها بين أهل العلم؛ والراجح عندنا: أنّ الولد إذا كان يعتقد تحريم شيء فلا طاعة لوالديه في فعله، وراجعي الفتوى:

333040

.

فعلى هذا القول لا تأثمين بمخالفة أمّك في ترك الأكل من طعامها إذا كنت تعتقدين تحريمه.

لكن الذي ننصحك به ألا تغاضبي أّمّك، وأن تداريها، وتستعملي الحيل كالتظاهر بالأكل ونحو ذلك، مما يجنبك غضب أمّك، وإذا لم يكن الغالب عليها وضع جوزة الطيب في الطعام؛ فلا يجب عليك سؤالها في كل مرة.

وعموما؛ فإنّ عليك برّ أمّك، والإحسان إليها، والرفق بها؛ فإنّ حقّها عليك عظيم، وبرّها من أوجب الواجبات، ومن أفضل القربات.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بصداع وقيء بعد استيقاظي من النوم. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بثمار الأشجار المهجورة
- سؤال وجواب | طلب التبرعات من الكفار
- سؤال وجواب | آلام غريبة في البطن أثناء النوم
- سؤال وجواب | ألم أعلى البطن يزداد في الصباح وبعد الأكل. فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الفتاة في عدم قبول من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | ألم شديد في البطن والظهر يمنعني من الجلوس.
- سؤال وجواب | حديث الأعرابي الذي يقول إن سألني لأسألنه
- سؤال وجواب | ما يباح أكله من الذبيحة
- سؤال وجواب | علاج ارتجاع المريء وقرحة المعدة والانتفاخات
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم وسعال وحموضة المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أهم الوسائل والطرق للتخلص من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | طرق الوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | هل تذهب للكنسية مع والديها إرضاء لهما ؟
- سؤال وجواب | أحكام التختم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل