مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أكل الطعام المحترق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات النوم ومزاجي متقلب. أفيدوني
- سؤال وجواب | زوجي يعتمد علي ولا يتحمل المسؤولية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | المشاكل الزوجية وكيفية التعامل معها لحفظ كيان الأسرة
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تطلب بيتا مستقلا؟
- سؤال وجواب | سفر زوجي يربك حياتي، فهل ألتحق به أم أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | حكم التأسي بأفعال النبي المطلقة
- سؤال وجواب | العمل في التأمينات الاجتماعية
- سؤال وجواب | حكم العمل في طباعة جريدة متخصصة في القضايا والحوادث بأنواعها
- سؤال وجواب | ما حكم مصليات النساء المنفصلة عن الرجال بفاصل ؟
- سؤال وجواب | بين التسامح والشجاعة ورد الأذى بمثله
- سؤال وجواب | اقترضنا الأموال وزادت مشاكلنا وتعسرت أحوالنا فانصحونا!
- سؤال وجواب | اشتراط أهل الزوجة على الزوج مفارقة أهله وربط رجوع زوجته إليه بذلك
- سؤال وجواب | عرض إعلانات إجبارية بها مخالفات لا يمنع من عمل الفيديوهات النافعة
- سؤال وجواب | خلافات أهلي وزوجتي. كيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من أحلام اليقظة بشكل كامل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

هل صحيح أن الإنسان إذا طبخ طعاما فاحترق الطعام معه في القدر أنه لا يجوز أن يأكله، في كلا الأحوال ما هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أحوال مشابهة؟ بار ك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اختلفت آراء أهل العلم حول حكم الطعام المحترق، ذكر محمد مولود الشنقيطي وهو أحد متأخري علماء المالكية في كتاب الرحمة عن الدسوقي أن الأرجح حرمة خبز حرق، وقيل: يكره.

وفي القصرية عن ابن هلال جواز أكل الطعام المحروق ما لم يخف منه ضرر كالموت والمرض البين، ويكره إن لم يخف منه ضرر بين.والخلاف في هذا الموضوع مبني على ما إذا كان الطعام المحترق يحصل منه ضرر للآكل أم لا.

وعليه، فالذي نراه صواباً في المسألة، هو أن الأصل إباحة الطعام المحترق، إلا إذا كان فيه ضرر على الآكل، وإذا علم أن أكله سيؤدي إلى ضرر، أو ظن ذلك فإنه حينئذ يحرم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه أحمد في المسند وابن ماجه في سننه وهو صحيح.ولم يؤثر عن النبي صلى الله عليه وسلم هدي في هذه المسألة، إلا أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب الثفل من الطعام، يقول محمد مولود الشنقيطي في مأدبة الأدب في مأكل ومشرب:واجتب ما النبي كان يجتبي * لمأكل ومشرب إن تقئبكالثفل.وقد شرح بعضهم الثفل بأنه آخر الطعام في القدر، وذلك في العادة يكون أكثر نضجاً، وشرح الثفل أيضاً بأنه الثريد، يقول ابن منظور في اللسان عند شرح الثفل: وفيه أنه كان يحب الثفل قيل هو الثريد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع المال لشركة الوساطة لاستثماره في الأسهم مقابل نسبة من الربح
- سؤال وجواب | لا يصير الماء مستعملا إلا بعد انفصاله عن البدن
- سؤال وجواب | علاج مناسب لتنظيم ضربات القلب
- سؤال وجواب | أخي الصغير يشتت تفكيري وتركيزي عن الدراسة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من النسيان وضعف الثقة، كيف أساعده؟
- سؤال وجواب | حكم شهادة الادخار البلاتينية ذات العائد 20%
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصحوب بالوساوس والتحليلات الغريبة للأحداث
- سؤال وجواب | تشتت الذهن وأحلام اليقظة والقلق. مشاكل أعاني منها
- سؤال وجواب | حكم إعانة المحاسب الشركة على التهرب من الضرائب
- سؤال وجواب | فقدت أخي المقرب مما أثر على نفسيتي، أرجوكم ساعدوني.
- سؤال وجواب | النحافة الشديدة بمنطقتي الصدر والكتفين.وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | الإجهاض من الزنا.
- سؤال وجواب | هل يشرع للموظف الخروج بلا إذن لأداء عمل لدولته
- سؤال وجواب | لدي ترهلات وأخشى من إجراء عملية الشد، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع سلبيات الأبناء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06