مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القصاص في الجراحات يكون بعد البرء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إبقاء المستأجر حساب الكهرباء والماء باسم المالك للحصول على التخفيض
- سؤال وجواب | تريد معرفة العلم والعمل
- سؤال وجواب | الخوف من الجسور والشوارع الضخمة عطَّل حياتي!
- سؤال وجواب | تآكل الغضروف في الركبة
- سؤال وجواب | منهج الاستمرار في طريق التوبة
- سؤال وجواب | تأخر الإنجاب بسبب توقف نمو الحيوانات المنوية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تشرع إقامة الدروس بعد الصلوات في المساجد، وقبل أذان الجمعة؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأكل الشاة القاصية .؟
- سؤال وجواب | يريد أسماء كتب متخصصة في حل مشكلات المجتمع
- سؤال وجواب | أختي تتحدث مع شاب فماذا أفعل؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | ما رأيكم بعلاقة الفتاة مع الشاب عبر النت تحت مسمى الأخوة والمساعدة؟
- سؤال وجواب | عند أخذ حقنة وريدية تنتابني أعراض غير طبيعية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل صحت أحاديث في فضل طلب العلم في المدينة النبوية ؟
- سؤال وجواب | لماذا عندما آكل المعجنات أصاب بالإسهال؟
- سؤال وجواب | رضا الدائن بالتنازل عن نصف الدين لسبب ما
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

جرح إنسان على أضلاعه، واحتيج إجراء عملية جراحية، لعلاج الجوف ، فهل على الجاني أرش الجائفة التي حصلت لأجل العلاج؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الجرح الذي حصل في الأعضاء قد فعله الفاعل عمدا.

وأمكن القصاص من صاحبه، ولم يخش في ذلك هلاك، فالواجب هو القصاص، لقول الله تعالى: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ {المائدة: 45}.

وعليهم أن ينتظروا بالقصاص برء المجني عليه حتى يعلم قدر الجناية ويقتص من الجاني بقدرها، ويدل لذلك ما في الحديث: أن رجلا طعن بقرن في ركبته فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أقدني، فقال: حتى تبرأ ثم جاء إليه، فقال: أقدني، فأقاده ثم جاء إليه فقال: يارسول الله عرجت، فقال: قد نهيتك فعصيتني فأبعدك الله وبطل عرجك ثم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتص من جرح حتى يبرأ صاحبه.

رواه أحمد والدارقطني وصححه الألباني في الإرواء.

وليس في الجناية حينئذ أرش إلا أن يصطلح الجاني والمجني عليه على شيء، فلهما ذلك، ولا يشترط مساواة المصطلح عليه لما يلزم في الجرح لو كان خطأ ـ قال خليل: وجاز صلحه في عمد بأ قل أو أكثر.

وإن كان الجرح خطأ ولم يبلغ درجة الجائفة فإنما تلزم فيه حكومة، أي اجتهاد أهل المعرفة بحسب مساحته ودرجته من الخطورة، قال في الأم: وكل جرح عدا الوجه والرأس فإنما فيه حكومة إلا الجائفة فقط.

وهذه الحكومة يمكن أن تزيد على أرش الجائفة أو تنقص، ولكن لا يحسب باعتبار أنه جائفة لأن ذلك ليس من فعل الجاني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تعصم الفتاة نفسها من التحدث مع الشباب؟
- سؤال وجواب | أنا غير مقبولة في المجتمع وكأني منبوذة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ضرورة الرضا بقضاء الله تعالى وقدره في عدم الإنجاب.
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تمتنع الزوجة عن فراش زوجها إذا منعها النفقة؟
- سؤال وجواب | كتاب إظهار الحق ، وهل هو مناسب لطالب العلم المبتدئ ؟
- سؤال وجواب | لم أعد أحتمل حياتي بسبب الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | العادة السرية والمقاطع المحرمة هل هي ابتلاء أم وسواس؟
- سؤال وجواب | هل يتصدق من مال أمه بدون إخبارها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من القلق والخجل المفرط؟
- سؤال وجواب | كيف للعامي أن يبحث عن الحديث مع اختلاف المصادر ، واختلاف الترقيم ؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوجة في مال زوجها دون علمه
- سؤال وجواب | لا بأس بقبول المنح التعليمية في المجالات المباحة من المؤسسات العالمية
- سؤال وجواب | ما هي علوم اللغة التي يحتاجها طالب العلم؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حياتي مدمرة بسبب العادة السرية!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل