مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يشترط في القصاص التساوي في العمر بين المعتدي والمعتدَى عليه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | انتفاخ في الخصية اليسرى يصاحبه ألم . ما التشخيص والعلاج؟- سؤال وجواب | أعاني من ضعف شديد في الذاكرة والانتباه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصبت باضطراب وجداني بعد الإقلاع عن الحشيش، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها ضربها بالعصا إن لم تستيقظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | هل يجوز إجهاض الجنين بسبب الوضع الصحي للأم والجنين
- سؤال وجواب | رتبة حديث: فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ
- سؤال وجواب | فرض غرامة على من يتأخر في دفع الاشتراك الشهري من الطلاب
- سؤال وجواب | الدراسة والعمل في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع ضبط أعصابي والسيطرة على غضبي
- سؤال وجواب | لا حرج في رفع الصوت وتحسينه عند قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | مشكلة تلف الأعصاب
- سؤال وجواب | هل يحنث من لم يفعل صديقه ما حلف عليه به لعدم سماعه لحلفه
- سؤال وجواب | نصائح للإقلاع عن لعب القمار
- سؤال وجواب | دعوت على أبي بالموت واللعن، فهل يغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | ما الذي يعين الإنسان على النجاح؟
أريد أن أعرف معنى آية (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم).
هل هذه الآية تشمل اعتداء أي شخص، حتى إن كان كبيرا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا يستثنى من عموم هذه الآية المعتدي الأسنّ، ولا نعلم قائلا بذلك، فالقصاص لا يشترط فيه التساوي في العمر بين المعتدي، والمعتدى عليه.وأما اللطمة، ونحوها من الجنايات التي لا تحدث جرحًا، أو تذهب منفعة عضو، فلا قصاص فيها عند جمهور الفقهاء؛ لعدم إمكانية المماثلة.بينما ذهب بعض العلماء إلى مشروعية القصاص في اللطمة، ونحوها؛ لعموم النصوص، وهذا ما رجحه ابن تيمية.
فقد سئل كما في «مجموع الفتاوى»: عن الرجل يلطم الرجل، أو يكلمه، أو يسبه: هل يجوز أن يفعل به كما فعل؟ فأجاب:وأما " القصاص في اللطمة، والضربة "، ونحو ذلك: فمذهب الخلفاء الراشدين، وغيرهم من الصحابة، والتابعين أن القصاص ثابت في ذلك كله، وهو المنصوص عن أحمد في رواية إسماعيل بن سعيد الشالنجي.
وذهب كثير من الفقهاء إلى أنه لا يشرع في ذلك قصاص؛ لأن المساواة فيه متعذرة في الغالب، وهذا قول كثير من أصحاب أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد، والأول أصح؛ فإن سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- مضت بالقصاص في ذلك، وكذلك سنة الخلفاء الراشدين، وقد قال تعالى: {وجزاء سيئة سيئة مثلها}، وقال تعالى: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم}، ونحو ذلك.
وأما قول القائل: إن المماثلة في هذه الجناية متعذرة.
فيقال: لا بد لهذه الجناية من عقوبة: إما قصاص، وإما تعزير.
فإذا جوز أن يعزر تعزيرا غير مضبوط الجنس، والقدر، فلأن يعاقب إلى ما هو أقرب إلى الضبط من ذلك أولى، وأحرى.
والعدل في القصاص معتبر بحسب الإمكان، ومن المعلوم أن الضارب إذا ضرب ضربة مثل ضربته، أو قريبا منها كان هذا أقرب إلى العدل من أن يعزر بالضرب بالسوط؛ فالذي يمنع القصاص في ذلك خوفا من الظلم، يبيح ما هو أعظم ظلما مما فر منه.
فعلم أنما جاءت به السنة أعدل، وأمثل.
وكذلك له أن يسبه كما يسبه: مثل أن يلعنه كما يلعنه.
أو يقول: قبحك الله.
فيقول: قبحك الله .انتهى.وانظر الفتوى:
255010
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تلف اليد أم إسقاط الجنين- سؤال وجواب | ما الخطوات المتبعة لحدوث حمل؟ وإذا حدث فكيف نحافظ عليه؟
- سؤال وجواب | هل يجب تسديد دين القمار؟
- سؤال وجواب | أشكو من عودة الوسواس إلي بشكل أقوى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة الخوف التي تنتابني عند الأكل والسفر؟
- سؤال وجواب | كيف نقي أنفسنا من التعصب للرأي الخطأ؟
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن استعمال دواء نوديب بعد الانتهاء منه؟
- سؤال وجواب | التنازل عن الحكم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الخيال وتقمص الشخصيات. هل هذا مرتبط بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | المشي بجانب الحائط ذل وجبن. ما رأيكم في مثل هذه الحكم؟
- سؤال وجواب | من أمهر امرأته تعليم القرآن وطلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | ذكر بعض علماء التجويد ، وبعض مصنفاتهم في هذا العلم .
- سؤال وجواب | ما هي أحسن طريقة لفهم واستيعاب وحفظ مادة القانون؟
- سؤال وجواب | محتارة في مشاعري نحو خطيبي، فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | اكتشفت أنه متزوج ولم أستطع تركه، فماذا أعمل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا