مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قلع سنا غير المريضة فماذا عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علامة الطهارة من الحيض
- سؤال وجواب | من يتولى دفع دية الخطأ
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس المرض ولا أتوقف عن عمل التحاليل والفحوصات ولم يظهر شيء
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول آية (.إن يكن منكم عشرون صابرون) والتي بعدها
- سؤال وجواب | الخوف من النوم وحيداً رغم تقدم العمر وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن المغلقة والحديث عن السفر بأي وسيلة كانت
- سؤال وجواب | إحرام الحجاج والمعتمرين القادمين جوا
- سؤال وجواب | زادت الغازات والانتفاخات بعد استخدام ملينات الإمساك!
- سؤال وجواب | حكم إحرام الجنب
- سؤال وجواب | العلاج الأفضل لقصور كلية الطفل
- سؤال وجواب | الوقت المستحب لحضور الإمام للمسجد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | حكم من استعار ماكينة فرد غيرها وهي باقية عنده
- سؤال وجواب | فسخ الخطوبة بعد قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | أعراض التضخم والفشل الكلوي
- سؤال وجواب | هل يعد المصلي في الجهة المقابلة للإمام مما يلي الكعبة مصلياً في الصف الأول ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

رغم أنني أحرص على عملى الا أني أخطأت (عن غير قصد) فقمت باقتلاع سن غير مريض عوض السن المريض.

كيف أقوم بتعويض المريضة وكيف أدفع لهاالدية وهل علي كفارة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالطبيب إذا جنت يده على المريض من غير قصد منه وكان عارفا بمهنة الطب معرفة جيدة فإنه لا يكون عليه الإثم في جنايته، لما في سنن ابن ماجه من حديث أبي ذر مرفوعا: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

وأما ضمان ما سرت عليه يده فهو ثابت، وقد كنا بينا ذلك في فتاوى سابقة فراجعي فيه الفتوى رقم: 5178.وبناء عليه، فإن ا لطبيب إذا قلع سنا غير المراد قلعها يلزمه ديتها وهي خمس من الإبل أي نصف عشر الدية.

روى النسائي وأبو داود والدارمي وأحمد من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في الأسنان خمس من الإبل، وفي رواية: في الأسنان خمس خمس.وهذا إذا لم ترجع السن كما كانت، فإن رجعت كما كانت فقد اختلف أهل العلم في لزوم الدية فيها وعدم لزومها، قال ابن قدامة في "المغني": فإن قلع سنه فردها صاحبها فنبتت في موضعها لم تجب ديتها، نص عليه أحمد في رواية جعفر بن محمد، وهذا قول أبي بكر، وعلى قول القاضي تجب ديتها وهو مذهب الشافعي، وعند المالكية مثل الشافعي.

قال خليل: وإن قلعت سن فنبتت فالقود، وفي الخطأ كالخطأ يعني أن نباتها لا يسقط حق المجني عليه في أخذ عقلها، ومذهب الأحناف في هذا مثل مذهب المالكية والشافعية، لذا نرى الأخذ به أولى، وليس عليك كفارة غير ما ذكر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: اذهبي عني مطلقة
- سؤال وجواب | علاقة الفشل الكلوي بالعقم وآلام العظام
- سؤال وجواب | هل حديث ( لَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ) صحيح؟
- سؤال وجواب | أخذ العلم عن العلماء الذين عندهم أخطاء في المنهج
- سؤال وجواب | حكم منع الماعون
- سؤال وجواب | أعاني من تهيج القولون وكثرة الغازات، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام التلفظ بالتلبية في الإحرام وفي جميع أعمال الحج
- سؤال وجواب | الشعور بالفشل والإحباط والكسل وكثرة النوم هرباً من مواجهة المشاكل
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة المصارعة ومحبة بعضهم وتقليدهم
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة و قد تكون بداية صدفية،كيف طريقة علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة الغازات وعدم خلو المثانة من البول؟
- سؤال وجواب | شرح مقولة (أعذر من أنذر )
- سؤال وجواب | الخوف الاجتماعي أثّر ولا زال يؤثر سلبًا على كل تفاصيل حياتي! ما الحل؟
- سؤال وجواب | حالة الاكتئاب لدى المصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب. ما سببها؟
- سؤال وجواب | الجمع بين نية كفارة اليمين وصوم الاثنين والخميس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل