مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم منع الماعون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أجوبة في اللقطة وأحكامها
- سؤال وجواب | اللقطة تعاد لصاحبها المعروف بكل حال
- سؤال وجواب | هل يؤثر التجريتول على الأداء الجنسي والرغبة؟
- سؤال وجواب | النهي عن وضع اليد على الخاصرة في الصلاة
- سؤال وجواب | اللقطة اليسيرة في الحرم المكي
- سؤال وجواب | حول أسانيد أئمة القراءات
- سؤال وجواب | خروج مذي أثناء البراز والبول، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | سر كون السجود مرتين وعلى الأرض
- سؤال وجواب | ضرورة انسحاب الشاب من حياة الفتاة بعد خطبتها لغيره
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة سيئة الخلق والتي لا تمنح زوجها حقه في المعاشرة
- سؤال وجواب | حكم اللقطة من الذهب على هيئة الصليب
- سؤال وجواب | معنى قول الله تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ
- سؤال وجواب | طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية نهارا، فهل تؤثر الرضاعة الصناعية على وزنه؟
- سؤال وجواب | الأغذية التي يجدها سائق الأجرة ولا يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | إجارة العين المستأجرة بدون علم مالكها الأصلي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل يجوز منع الماعون إذا كان فيه ضرر عليَّ أنا وأنا في حاجة إليه مثل آلة صيانه وغير ذلك.

جزاكم الله كل خير ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن منع الماعون من الصفات والأعمال التي ذم الله أصحابها وتوعدهم بالويل.

فقال: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ* الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ {الماعون: 4ـ7}.

وأما الضرر الذي ذكرت واحتياجك إلى الماعون فإنه يسوغ لك منعه.

فإذا انتهت حاجتك وانتفى الضرر الذي تخافه فعليك أن تعيره وقد اختلف العلماء في وجوب الإعارة وندبها، فذهب الجمهور إلى أنها مندوبة وأوجبها بعضهم.

قال ابن رجب في القواعد: القاعدة التاسعة والستون: ما تدعو الحاجة إلى الانتفاع به من الأعيان ولا ضرر في بذله لتيسره وكثرة وجوده أو المنافع المحتاج إليها، يجب بذله مجانا بغير عوض في الأظهر.

وفي الموسوعة الفقهية: اختلف الفقهاء في حكم الإعارة بعد إجماعهم على جوازها، فذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أن حكمها في الأصل الندب لقوله تعالى: وَافْعَلُوا الْخَيْر {الحج: 77}، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: كل معروف صدقة.

وليست واجبة لأنها نوع من الإحسان لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أديت زكاة مالك فقد قضيت ما عليك.

وقوله: ليس في المال حق سوى الزكاة.

وقيل هي واجبة واستدل القائلون بالوجوب، بقوله تعالى: : فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ* الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ {الماعون: 4ـ7}، نقل عن كثير من الصحابة أنها عارية القدر والدلو ونحوها.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

15013

،

37626

، 9287 ،

22651.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مخطوبتي متدينة وحافظة للقرآن ولكنها فسخت الخطبة لأسباب واهية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما بعد عملية ترقيع طبلة الأذن
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجين إسقاط حقّ الرجعة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين اللقطة والمال الضائع
- سؤال وجواب | تزوجت بمريض بالسرطان وأهله لم يخبروها بمرضه
- سؤال وجواب | أشكو من تورمات في الرقبة والرأس ولم تظهر التحاليل شيئًا، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | موضع نية الجمع بين الصلاتين عند من يشترطها
- سؤال وجواب | واجب من وجد قطعة قماش
- سؤال وجواب | إخبار زميلة العمل برغبته في الزواج
- سؤال وجواب | شروط القراء في قبول القراءات
- سؤال وجواب | تركني فأصبت بحزن وضيق بعد أن تعلق قلبي به!
- سؤال وجواب | هل لمن التقط شيئًا له قيمة أن ينتفع به؟
- سؤال وجواب | مسائل حول اللقطة
- سؤال وجواب | تم علاج التكيس وما زالت الدورة تأتي متأخرة!
- سؤال وجواب | حكم كتابة وتوثيق عقود تتضمن تعاملات ربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل