مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضابط اليمين اللغو

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فضل الإقراض وهل يأثم من سئل القرض فلم يقرض
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في كف اليد وأوجاع مستمرة في رجلي
- سؤال وجواب | أمي لديها صداع ودوخة وضعف اتزان، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الوسواس القهري والرهاب؟
- سؤال وجواب | زوجتي مصابة بالتهابات مهبلية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أسباب منع العلاقة والكلام لغير حاجة بين الجنسين
- سؤال وجواب | استخدمت العديد من الأدوية النفسية ولم أتحسن، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كتاب الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا
- سؤال وجواب | آلام في البطن مترافقة مع حساسية شديدة
- سؤال وجواب | خير وسائل الدفاع لدرء أعاصير الفتن
- سؤال وجواب | بعض الجامعات التي تدرس العلوم الشرعية عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | معيار اختيار الأزواج هو الدين والخلق
- سؤال وجواب | حكم ولاية تارك الصلاة في الزواج وهل لإمام المسجد تزويج من لا ولي لها؟
- سؤال وجواب | هل أخطأت في نصحي لخطيبي بعدم إظهار الشماتة؟
- سؤال وجواب | إحالة الموظف لإجراءات المخالفات على المسؤول
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

طلبت من أحد الأصدقاء أن يعطيني تليفون والده لأبارك عليه العيد وأثناء الاتصال أكد لي بأن الرقم صحيح وحلف بكلمة والله إنه صحيح واتضح بعد ذلك بأنه هاتف زوج أختي.

السؤال هل يعتبر هذا يميناً ويجب الكفارة عليه علما بأنه يقول إنه لغو حديث ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فاختلف أهل العلم في اليمين اللغو ما هي؟ فذهب الحنفية والمالكية إلى أنها: ما يحلفه بناءً على ظنه فتبين بخلافه إلا أن تكون في المستقبل عند الحنفية، أو في الحال أو المستقبل عند المالكية فليست بلغو، وتلزم الكفارة في حنثها.وذهب الشافعية إلى أنها ما يجري على لسان المتكلم بلا قصد، كلا والله وبلى والله.

وذهب الحنابلة إلى أنها نوعان:الأول: أن يحلف على الشيء يظنه كما حلف، فيتبين خلافه.والثاني: ما جرى على لسان المتكلم بلا قصد.

وبهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم وابن حزم الظاهري، وهو الراجح لقوله تعالى: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم) [البقرة: 225] واليمين المكسوبة هي: المقصودة، أما ما يجري على اللسان فليس مقصوداً، ولما أخرجه أبو داود وغيره عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " هو ـ أي يمين اللغو ـ كلام الرجل في بيته لا والله وبلى والله " وصححه الألباني مرفوعاً في إرواء الغليل.

ومثله رواه البخاري موقوفاً عن عائشة رضي الله عنها، ولكنه في حكم المرفوع، إذ نص العلماء على أن تفسير الصحابي إذا كانت به علاقة بسبب النزول كان في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

والحاصل أنه إذا كان وقت حلفه يظن أن الرقم الذي أعطاك هو رقم والده، ولكن ظنه خالف الواقع فإنه لا كفارة عليه ولا إثم، لأن اليمين حينئذ لغو.

فإن كان حلف كاذبا فاليمين يمين غموس، وهي أعظم عند الله من أن تكفر، فيجب على صاحبها أن يكثر من الأعمال الصاحة، وأن يتوب إلى الله توبة نصوحا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إحالة الموظف لإجراءات المخالفات على المسؤول
- سؤال وجواب | خريجة هندسة ولم أجد عملاً وكلام الناس يؤلمني!
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق ثم الشعور بالراحة بعد سماع الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية والشعر الزائد في الجسم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ترك الشاب الفتاة بعد قيام علاقة محرمة بينهما يعد ظلما لها؟
- سؤال وجواب | هل من أعراض الترامادول الانسحابية الخدر وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | المريض النفسي هل يجب إن يخبر خطيبته بمرضه وإن كانت حالته مستقرة
- سؤال وجواب | لا تردي خطيبك لمجرد وقوعه في معصية
- سؤال وجواب | من علّق طلاق الأم على ذهاب البنت للعمل ثم أذن لها بالذهاب
- سؤال وجواب | الشعور بالرعشة وتشتت الذهن. هل هو من آثار ممارسة العادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب أوتار الكتف والعلاج لم يفدني
- سؤال وجواب | سلوكيات وتصرفات ابني غريبة، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الأمور التي يعذر فيها فاعلها بجهله والأمور التي لا يعذر فيها بالجهل
- سؤال وجواب | ثمرة كثرة المصلين على الميت، وما يرجى بدعائهم واستغفارهم له
- سؤال وجواب | دائما ما أشعر بضيق ورغبة في البكاء بدون سبب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل