مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من حلف بالكفر مريدا له إن فعل ما حلف عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحديد جنس الجنين وسلامة المولود
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف هل مرضي نفسي أم بدني؟ وماذا أفعل لتحديد السبب؟
- سؤال وجواب | هل هناك وصفة يمكن أن يستخدمها مريض السكر لغرض التسمين؟
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة صغيرة تحت الجلد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما نوع اللام في قوله تعالى: (لمسجد أسس على التقوى)؟
- سؤال وجواب | مشكلتي: السطحية والغباء في الدراسة؛ فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يكفر السائق غير المتسبب في القتل
- سؤال وجواب | معنى كلمة: الدين
- سؤال وجواب | حكم التحدي بين الأصدقاء للمحافظة على الصلاة والأذكار والفائز يكسب مالا والخاسر يدفع
- سؤال وجواب | فقدت التزامي وضعفت أمام الإنترنت والمواقع الإباحية، أنقذوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أثر ذبذبات الهاتف النقال على الأذن
- سؤال وجواب | لا يحكم بنجاسة شيء أو بانتقال النجاسة بمجرد الشك
- سؤال وجواب | أحوال زكاة السلع المشتراة
- سؤال وجواب | يحلف على ترك المعصية ثم يعود إليها
- سؤال وجواب | بعد قراءتي لموضوع حول انتحار شخص ما؛ زادت مخاوفي بأن أصبح مثله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سبق أن أرسلت لكم سؤالا: -

2838573

- كنت أسألكم فيه عن الحلف بالكفر والطلاق، والعتاق ونحو ذلك، على مذهب ابن تيمية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس في كلام ابن تيمية ما يفيد منع من قصد الكفر بالتعليق، من فِعْل ما علق الكفر عليه بعد توبته.فمن قصد الكفر بالتعليق، ولم يَكْره وقوعه، فإنه لا يعتبر حالفا أصلا عند ابن تيمية.فقد قال -كما في الفتاوى الكبرى-: فالحالف هو الذي يلتزم ما يكره وقوعه عند المخالفة، كقوله: إن فعل كذا فأنا يهودي؛ أو نصراني، ونسائي طوالق، وعبيدي أحرار، وعلي المشي إلى بيت الله.

فهذا ونحوه يمين.بخلاف من يقصد وقوع الجزاء من ناذر ومطلق، ومعلق، فإن ذلك يقصد ويختار لزوم ما التزمه، وكلاهما ملتزم.لكن هذا الحالف يكره وقوع اللازم، وإن وجد الشرط الملزوم، كما إذا قال: إن فعلت كذا فأنا يهودي أو نصراني، فإن هذا يكره الكفر، ولو وقع الشرط: فهذا حالف.والموقع يقصد وقوع الجزاء اللازم عند وقوع الشرط الملزوم؛ سواء كان الشرط مرادا له، أو مكروها، أو غير مراد له.

فهذا موقع ليس بحالف.

اهـ.ثم إن من حلف بالكفر لا يحرم عليه فعل ما حلف عليه، وإنما الخلاف هو في لزوم الكفارة من عدمها.قال ابن تيمية - كما في الفتاوى الكبرى-: وقد اتفق المسلمون على أنه من حلف بالكفر والإسلام، أنه لا يلزمه كفر ولا إسلام, فلو قال: إن فعلت كذا فأنا يهودي، وفعله، لم يصر يهوديا بالاتفاق.وهل يلزمه كفارة يمين؟ على قولين: أحدهما: يلزمه: وهو مذهب أبي حنيفة، وأحمد في المشهور عنه.والثاني: لا يلزمه؛ وهو قول مالك والشافعي؛ ورواية عن أحمد؛ وذهب بعض أصحاب أبي حنيفة إلى أنه إذا اعتقد أنه يصير كافرا إذا حنث وحلف به، فإنه يكفر.قالوا: لأنه مختار للكفر، والجمهور قالوا: لا يكفر؛ لأن قصده أن لا يلزمه الكفر؛ فلبغضه له حلف به.

وهكذا كل من حلف بطلاق أو غيره، إنما يقصد بيمينه أنه لا يلزمه لفرط بغضه له.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نتف الشعر ولا أرغب بالذهاب للطبيب النفسي، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الفطر في قضاء رمضان
- سؤال وجواب | واجب من سلم قبل إتمام صلاته ناسيا
- سؤال وجواب | زكاة المحل التجاري الذي اشتُرِي ليُباع أو ليُتاجَر فيه
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وتحمل فيروس الهربس. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | هل للكفيل حق في تسفير المكفول
- سؤال وجواب | هل يؤثر حبس البول وعدم الذهاب للحمام سريعاً؟
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثين ظاهرهما التعارض في مسألة الصدقة عن الميت
- سؤال وجواب | سرعة دقات القلب مع ألم في الصدر والمرتبطة بانسدال الصمام التاجي
- سؤال وجواب | هل ربط الرجال لشعرهم من التشبه بالنساء؟
- سؤال وجواب | كنت نائماً ثم عندما استيقظت وجدت يدي اليمنى فيها ألم شديد لا يحتمل
- سؤال وجواب | المعاش المتحصل عله بالغش والتزوير
- سؤال وجواب | حكم لبس زي العمل خارج نطاق العمل
- سؤال وجواب | استخدمت الأدوية لمنع تساقط الشعر فزاد التساقط . ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أريد أن أعيش حياةً طبيعيةً، وأخرج مما أنا فيه من التشتت!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل